عجلة إنتاج الدراما تدور بقوة بين استئناف التصوير والتحضير للجديد

نشر في 02-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-10-2015 | 00:01
تشهد مواقع التصوير حركة ناشطة بعد انطلاق عجلة إنتاج الأعمال الدرامية الجديدة، بعضها يستأنف التصوير فيه، وبعضها الآخر مشاريع جديدة قيد التحضير للعرض خارج السباق الرمضاني، لا سيما مع سعي قنوات مصرية إلى شراء مسلسلات للعرض على شاشتها بشكل حصري، بعيداً عن السباق الرمضاني.
هذه الحركة المتنامية دفعت المنتجين إلى البحث عن سيناريوهات وتقديم أعمال درامية مكونة من أجزاء تنتمي إلى نوعية الدراما الطويلة، خصوصاً مع مجموعة قنوات «أم بي سي» التي تضع خطة إنتاجية، على مدار العام، لتقديم مسلسل جديد على الأقل، بالإضافة إلى مسلسلات الـ «سيت كوم» التي تشتريها من شركات الإنتاج.

من بين المسلسلات الجديدة التي يجري التحضير لها «الحب وحلاوته» (60 حلقة)، كتابة السيناريست سماح الحريري، إخراج أكرم فريد، تدور الأحداث في إطار اجتماعي رومنسي. لم يتم الاستقرار على فريق العمل بشكل كامل بعد اعتذار رانيا يوسف عن بطولته، لاستمرار تصويره حتى قبل رمضان بوقت قصير، وبالتالي يستحيل التوفيق بينه وبين أي عمل رمضاني.

يجري أكرم فريد مفاوضات مع أكثر من فنانة لترشيحها لدور البطولة فيما سيبدأ التصوير نهاية الشهر المقبل على أقصى تقدير، ويستمر حوالى خمسة أشهر، على أن يبدأ عرضه في الربع الأول من 2016.

«ليلة» و{جراب حواء»

تطل رانيا يوسف خارج السباق الرمضاني عبر مسلسل «ليلة» إخراج محمد بكير ويشاركها في بطولته باسل الخياط في ثاني تجاربه في الدراما المصرية، وسيبدأ التصوير في غضون أسابيع استعداداً لعرضه مع بداية العام الجديد، على ألا يتجاوز التصوير أربعة أشهر، يذكر أن المنتج لم يجرِ مفاوضات مع قنوات «أو أس أن» لعرض المسلسل مشفراً على شاشاتها أولاً.

بدأ المنتج ممدوح شاهين التحضير لـ «جراب حواء» دراما طويلة بطولة: عبير صبري، سوسن بدر، صابرين، نشوى مصطفى، على أن يبدأ العرض خلال مارس، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي حول مشاكل الفتيات والسيدات المصريات، وتُجرى مفاوضات لتسويقه لأكثر من قناة.

المسلسل هو التجربة الأولى للمؤلف أحمد عزت والمخرجة سارة توفيق، فيما سيبدأ تصويره فور الانتهاء من معاينة أماكن التصوير الخارجية وبناء الديكورات الخاصة التي يشكل التصوير فيها أكثر من 50% بالأحداث.

«المنظومة»

تنكب نادية الجندي على تحضير

«المنظومة» مع السيناريست أحمد صبحي، على أن يعرض قبل شهر رمضان كما اتفقت مع المنتج محمد مختار الذي تشاركه في إنتاج المسلسل، أما الإخراج فسيوقعه وائل فهمي عبد الحميد.

يباشر مختار مفاوضات مع أكثر من قناة تلفزيونية مصرية وعربية لعرض المسلسل بالتزامن على شاشتها، بعد الضرر الذي لحق به من عرض «أسرار» بشكل حصري على شاشة cbc قبل شهر رمضان، وافتقاد المسلسل للحملات الدعائية التي تنفذها المحطات العربية.

لم يحدد فريق عمل المسلسل موعد العرض بدقة بانتظار الانتهاء من كتابته وانطلاق التصوير، لأن ثمة مشاهد تتطلب تصويرها خارج مصر ما قد يستغرق وقتاً أطول ويجعل العمل مرشحاً للعرض بعد شهر رمضان المقبل، لاسيما أن الكاتب أحمد صبحي لم ينتهِ من كتابة الحلقات لغاية الآن.

دراما تنتظر العرض

أعمال درامية عدة تنتظر عرضها، فبينما ودع فريق عمل «زواج بالإكراه» و{البيوت أسرار» بلاتوهات التصوير قبل أيام بعد تصوير استمر أكثر من ستة أشهر، يتابع فريق عمل «سلسال الدم»، بطولة عبلة كامل مع رياض الخولي تصوير أجزاء جديدة في الحي الريفي في مدينة الإنتاج الإعلامي، على أن يستمر التصوير حتى نهاية العام، وكان الفريق  صوّر نحو 30% من الأحداث، يعتمد التصوير بالكامل على البلاتوهات الداخلية. ويستكمل المنتج محمد فوزي تصوير «شطرنج» مع المخرج محمد حمدي على أن يعرض الجزء الجديد اعتباراً من أول ديسمبر على شاشة «الحياة» المصرية، فيما سيبدأ عرضه قبلها بأيام  على «أبو ظبي». وتتابع بشرى وأحمد فلوكس تصوير «الدخول في الممنوع» الذي ينتمي إلى الدراما الطويلة، فيما لم يتحدد موعد عرضه، خصوصاً مع توقف العمل أكثر من مرة بسبب ظروف صحية مر بها عزت أبو عوف المشارك في البطولة.

back to top