البحوه لـ الجريدة.: ننسق مع «الأوقاف» بشأن منح جوازات الحج لـ «البدون» عبر الحملات

نشر في 19-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-08-2015 | 00:01
No Image Caption
7 جوازات لكل حملة... والجواز لسفرة واحدة

• «الجهاز المركزي»: بطاقة الثلاثة أشهر إنذار لتعديل الوضع وإلا إغلاق الملف
ذكر العقيد خالد البحوه أن الجواز الصادر للحجاج من فئة غير محددي الجنسية صالح للحج فقط، ويعاد إلى إدارة الجوازات عن طريق الحملة التي سافر من خلالها.

قال المدير العام للإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر بالإنابة العقيد خالد البحوه إن الادارة نسقت بشكل كامل مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في ما يتعلق بمنح جوازات سفر وفقا للمادة «17» للحجاج من فئة غير محددي الجنسية، متابعا انه تم الاتفاق على منح كل حملة «7» جوازات للحجاج البدون.

واضاف البحوه، في تصريح لـ»الجريدة»، أن الاتفاق نص كذلك على ان تتولى الحملة عملية استخراج جوازات السفر لحجاجها من غير محددي الجنسية من الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر عن طريق المندوب المعتمد لها.

وأشار الى ان الجواز الصادر صالح للحج فقط، ويعاد الى إدارة الجوازات عن طريق الحملة ايضا، موضحا ان الحاج من فئة غير محددي الجنسية لا يراجع الادارة بتاتا، ويتم صرف جواز سفره بواسطة الحملة.

وزاد ان الادارة مازالت تواصل صرف وتجديد جوازات مادة «17» لحالات العلاج والدراسة، لكن بشرط ان يقدم ما يثبت، سواء تقارير طبية معتمدة من وزارة الصحة بالنسبة لحالات العلاج، أو القيد الدراسي في الجامعات المعترف بها من وزارة التعليم العالي.

في ذات السياق، ابلغ مصدر مطلع في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أن الجهاز واصل صرف بطاقات مراجعة بصلاحية ثلاثة أشهر للمقيمين بصورة غير قانونية ومسجل بحقهم قيود أمنية مثبتة، او من لديهم احصاءات 1980 و1985.

ولفت الى ان الجهاز المركزي طالب أصحاب هذه الملفات، والبالغ عددها 9 آلاف ملف، بضرورة تعديل أوضاعهم، والا سيتم إغلاق ملفاتهم نهائيا وسحب بطاقات المراجعة منهم، ويتم معاملتهم كمخالفين لقانون الاقامة، وخصوصا من توجد لديهم وثائق سفر موثقة بالجهاز، سواء كان لهم أو لأقاربهم من الدرجة الاولى.

back to top