أكد مدير إدارة العمليات في الطيران المدني المهندس صالح الفداغي ان "الإدارة وضعت خطة متكاملة لموسم الحج هذا العام مقسمة على فترتين ذهابا وإيابا"، موضحا ان "الخطة تتضمن التركيز على الاستعدادات قبل 24 ساعة لإصدار بطاقة صعود الطائرة، وتسهيل الطيران السعودي والكويتي لاستقبال حقائب السفر قبل موعد المغادرة بـ72 ساعة".

Ad

وأضاف الفداغي، خلال مؤتمر صحافي عقد صباح امس في "الطيران المدني" لمناقشة إجراءات سفر الحجاج وعودة المسافرين بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، ان "خطة العودة تشمل رحلات الحج الكاملة والرحلات المجدولة وينصب اهتمامهم على رحلات الحج الكاملة، إذ يتم تفريغ حقائب الحجاج مباشرة ونقلها من الطائرة الى مبنى الشحن الجوي، على أن يتسلم مندوب الحملة جميع الحقائب الخاصة للحجاج".

خدمة الحجاج

وأشار إلى أن "هذه الخطة سبق العمل بها العام الماضي ونجحت بنحو 90 في المئة بالتعاون مع بعض أصحاب الحملات، إذ تم رفع تقرير إلى وزارة الأوقاف بأسماء الحملات غير الملتزمة لاتخاذ اللازم"، لافتا إلى أن "المودعين والمستقبلين يسببون ازدحاما وعائقا كبيرا أمام الحجاج والمسافرين، ونحن نأمل من أهالي الحجاج التقليل من أعداد المستقبلين والمودعين".

 وأوضح "جهزنا أربعة كاونترات لخدمة الحجاج وتسهيل إجراءات السفر والعودة"، مؤكدا ان "الإدارة العامة للطيران المدني تسعى إلى بذل كل ما بوسعها لخدمة المغادرين والعائدين من خلال وجود فريق  عمل يرتدي زيا موحدا يقوم على خدمة المسافرين وكل من يوجد في المطار".

إجراء احترازي

من جانبه، طالب مدير ادارة جوازات المطار بدر الشايع "أصحاب الحملات بتزويد الإدارة بكشوفات بأسماء الحجاج وأرقامهم المدنية مسبقا للتدقيق عليها، حتى لا يتم مفاجأة الحاج بوجود منع سفر عليه"، مشيرا إلى أن "هذا الأمر ينطبق على الحجاج المقيمين، إذ يجب وجود خروجية لديهم حتى يمكنهم السفر، وكذلك يجب وجود خروجية على حملة جواز مادة 17 في حال كان الحاج موظفا"، لافتا إلى أن "هذه الخطوة تهدف إلى التدقيق على الحجاج قبل المغادرة كإجراء احترازي".

حملة توعية

بدورها، أكدت رئيسة القسم الاعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري، "وجود عدة اعتبارات واشتراطات وضعتها الوزارة لموسم الحج الحالي، والتي تعتبر من متطلبات الصحة العالمية، في اطار الحملة التوعوية الاعلامية التي وضعتها الوزارة لتوعية الحج للامراض المعدية والمزمنة"، مشيرة إلى "الحملة تستهدف ثلاث مراحل ما قبل الحج وأثناءه وبعده".

تعزيز الوقاية

من جهتها، قالت الدكتورة نوار الجمعة، ان "الحملة الصحية تستهدف كل فئات الحجاج وأسرهم وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال الذين يرافقونهم"، مؤكدة ان "النصائح المباشرة للحجاج من خلال المحاضرات تؤتي نتائج افضل خصوصا لكبار السن مع التأكيد على ضرورة أخذ كل التطعيمات اللازمة وتعزيز مبدأ الوقاية خير من العلاج، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بحماية الحجاج من الأمراض".