العاهل السعودي في مصر قريباً وهجوم على رئيس جامعة

نشر في 18-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 18-12-2015 | 00:00
No Image Caption
• مطالبات بإقرار قوانين الصحافة قبل انعقاد البرلمان
• نقل الكتاتني من السجن إلى المستشفى
صرح السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان، أمس، بأن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور مصر قريباً جداً، تعزيزاً للعلاقات بين البلدين، التي شهدت دفعة قوية طوال الأسبوع الجاري، بينما أصيب رئيس جامعة الزقازيق عقب إطلاق نار عليه في حادث يعتقد أنه إرهابي.

أكد السفير السعودي بالقاهرة، أحمد القطان، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور مصر قريبا جدا، تعزيزا لمناخ التعاون بين القاهرة والرياض.

وخلال الأسبوع المنصرم، شهدت العلاقات المصرية - السعودية تناميا ملحوظا، بعد استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وإعلان الرياض مشاركة القاهرة في تحالف إسلامي لمواجهة الإرهاب، بالتزامن مع تدشين حزمة مساعدات سعودية لمصر.

القطان شدد ـ خلال مؤتمر صحافي بمقر السفارة السعودية أمس ـ على أن العلاقات المصرية السعودية تشهد تميزا ومتانة غير مسبوقة، مضيفا: "ما حدث من تطور في هذه العلاقة، وإعلان زيادة الاستثمارات السعودية بقيمة 8 مليارات دولار إضافية، يؤكد أن كل ما قيل من تشكيك في متانة العلاقات هو كذب"، وأردف: "تم الإعلان عن توجيهات الملك سلمان بزيادة الاستثمارات في مصر، بنحو 60 مليار جنيه مصري، ودعم النفط وحركة النقل بقناة السويس".

وأشار القطان إلى أن دعم المملكة لمصر سيقلل من أعباء تدبير النقد الأجنبي، لاستيراد الاحتياجات من المواد البترولية، التي تبلغ نحو 600 مليون دولار شهريا، بما يعادل نحو 7 مليارات دولار سنويا، مؤكدا أن هذا الدعم سيمكن القاهرة من المضي قدما في هيكلة مخصصات دعم الطاقة، ما سيؤدي إلى انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة المصرية، بجانب توفير مخصصات أكبر لقطاعات مثل التعليم والصحة.

وبشأن سورية، قال السفير السعودي إنه ليس بالضرورة أن تكون وجهة النظر السعودية متطابقة مئة في المئة مع وجهة نظر مصر، وأضاف: "وجهة نظر البلدين عن سورية مختلفة، ولكن الهدف واحد وهو ضرورة توقف المجازر".

السفير السعودي ذهب إلى أنه "لا غنى لمصر عن المملكة، ولا غنى للمملكة عن مصر، لأنهما جناحا الأمة العربية... نحن نتحدث عن أكبر قوتين ودولتين"، مهاجما التناول الإعلامي المصري لملف العلاقات الثنائية، قائلا إن "90 في المئة مما يكتب في الصحافة المصرية عن توتر وعدم التنسيق بين الدولتين لا صلة له بالواقع".

إصدار القانون

وجاء الهجوم اللافت للسفير السعودي على أداء الصحافة المصرية، في وقت بدأت أصوات داخل الجماعة الصحافية تتعالى مطالبة بسرعة إصدار القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، قبل انعقاد أولى جلسات البرلمان، إذ يتحسب قطاع من الصحافيين والإعلاميين من وجود نواب معروفين بمواقفهم الرافضة لإعطاء أي صلاحيات للصحافيين، ويطالبون بتضييق الحريات عموما.

وكشف نقيب الصحافيين، يحيى قلاش، أن النقابة وعددا من ممثلي الجهات الإعلامية والصحافية ـ بينها المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الإعلاميين "تحت التأسيس" والهيئة العامة للاستعلامات واتحاد الإذاعة والتلفزيون وغرفة صناعة الإعلام ـ أرسلت خطابا لرئيس الجمهورية للمطالبة بإقرار التشريعات الإعلامية الجديدة، قبل انعقاد البرلمان، مؤكدا: "مبرر التعجيل يتمثل في وجود مأزق قانوني بخصوص انتهاء مدد رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحافية القومية مطلع يناير المقبل".

نتائج الانتخابات

وبينما تعلن اللجنة العليا للانتخابات اليوم، نتائج جولة الإعادة في الدوائر الأربع المستبعدة بحكم قضائي من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، وهي دوائر أول الرمل بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، والدائرتان الأولى والثانية في بني سويف، لاختيار 13 نائبا، يتبقى فقط إصدار السيسي قرارا بتعيين عدد من الشخصيات العامة في البرلمان، تفعيلا لحقه الدستوري بتعيين 5 في المئة من أعضاء البرلمان، المتوقع أن تبدأ أولى جلساته قبل نهاية ديسمبر الجاري.

نقل الكتاتني

في سياق آخر، قالت مصادر أمنية إنه تم نقل القيادي الإخواني المحبوس، سعد الكتاتني، الذي شغل منصب رئيس برلمان 2012، من مشفى سجن طرة (جنوب القاهرة) إلى مشفى المنيل الجامعي، أمس، إثر تدهور حالته الصحية، إذ يعاني الكتاتني مرض السكري، وظهر في صورة تداولتها وسائل إعلام مصرية بدت عليه معالم المرض وكبر السن، بعدما فقد كثيرا من وزنه.

رئيس الجامعة

على صعيد منفصل، وفي واقعة فريدة، أصيب القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق، د. عبدالحكيم

نورالدين، أمس، بطلق ناري في القدم على يد مسلحين مجهولي الهوية أثناء توجهه لعمله بالجامعة في محافظة الشرقية، وقالت مصادر أمنية إن 3 ملثمين كانوا يستقلون دراجة بخارية، أطلقوا الأعيرة النارية تجاه رئيس الجامعة ولاذوا بالفرار، ما أدى إلى إصابته بطلقتين في الفخذ.

شبهة العمل الإرهابي عززها تلقي نورالدين تهديدات سابقة من جماعة "الإخوان"، عقب توليه مهام منصبه خلفا لرئيس الجامعة السابق أشرف الشيحي الذي عين وزيرا للتعليم العالي.

إلى ذلك، قالت مصادر أمنية بشمال سيناء، إن مجندا أصيب إصابات طفيفة إثر انفجار عبوة ناسفة قرب قسم ثان العريش، شمال سيناء، أثناء مرور مدرعة أمس، ورفعت أجهزة الأمن حالة الاستنفار، خاصة بعدما عثر الأهالي على جثث ثلاثة أشخاص مجهولي الهوية في منطقة غرب مدينة رفح، وقتل بعض السيناويين في الفترة الماضية على يد الجماعات الإرهابية التي تتعقب المتعاونين مع الجيش.

ضبط الأسعار

في غضون ذلك، افتتح الرئيس السيسي مصنعا لإنتاج الأسمدة وتفقد عدة مشروعات في محافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة، أمس، حيث اجتمع بمنتجي السلع الغذائية وممثلي السلاسل التجارية الذين ساهموا في تنفيذ مبادرة توفير السلع في الأسواق المصرية بأسعار مخفضة، وأشار السيسي إلى ضرورة استمرار العمل بمبادرة خفض الأسعار خلال المرحلة المقبلة.

back to top