ديسكڤري الجديدة… نوخذة الشوارع

نشر في 21-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-06-2015 | 00:02
إن كان للشوارع قائد، فجديد الأسطورة لاند روفر ديسكڤري نوخذتها... إذ أثبتت بجدارة قوتها وأداءها بعد تجربة خاصة وحصرية لـ«الجريدة» بين وسائل الإعلام الكويتية من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة ديسكڤري في الكويت، وذلك للحديث عنها بعد تجربتها على أرض الواقع.
«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لاند روفر ديسكڤري (النوخذة) للحديث عنها وعن مميزاتها ومواصفاتها بعد خروجها في شكل جديد مليء بالمنافسات.
بعد طول انتظار! كشفت الأسطورة لاند روڤر مؤخراً عن مركبة ديسكڤري سبورت الجديدة، التي تعدّ أفضل مركبة دفع رباعي مدمجة وفاخرة متعددة الاستخدامات في العالم، والعضو الأول ضمن عائلة ديسكڤري الجديدة. وفي ميزة فريدة ضمن فئتها، يجمع التصميم الديناميكي لمركبة ديسكڤري سبورت مقاعد 5+2 القابلة للضبط مع تكامل تصميمي وهندسي في تصميم مدمج.

وستظهر مجموعة من أحدث ابتكارات لاند روڤر للمرة الأولى في المركبة، بما في ذلك الجيل الجديد من المحور الخلفي متعدد الوصلات، وتقنية الوسائد الهوائية المتطورة والمخصصة لحماية المشاة، بالإضافة إلى نظام ترفيه جديد كلياً ومجهز بشاشة تعمل باللمس، وهيكل متطور عالي المتانة من الفولاذ والألمنيوم خفيف الوزن، لتوفير مستويات استثنائية من الأداء والسلامة والكفاءة.

 

محرك خلائطي

 

يأتي النوخذة ديسكفري الجديد بتشكيلة من محركات البنزين والتوربو ديزل رباعية السلندرات وتزويد جميع المحركات بتقنية الإيقاف/ التشغيل، والحقن المباشر عالي الضغط، مع مكونات داخلية منخفضة الاحتكاك وتقنية الشحن المتجدد الذكي لتوفير أداء استثنائي وتقليل التكاليف.

وتعتمد محركات البنزين على محرك Si4 الخلائطي بالكامل سعة 2.0 لتر بقوة 240 حصاناً وتقنية الحقن المباشر للوقود. ويوفر هذا المحرك أداءً قوياً يعادل أداء المحركات سداسية السلندرات، لكن في تصميم مدمج يسهم في تخفيف الوزن وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20 في المئة مقارنة مع المحركات التقليدية ذات السعة الأكبر والتي توفر نفس القوة.

 

دفع ثنائي ورباعي

 

وتم تصميم مركبة ديسكڤري سبورت لتقديم مستويات استدامة البيئية مماثلة لتكلفة تشغيلها المعقولة، حيث يمكن مقارنة معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المنخفضة التي تصل إلى 119 غراما لكل كيلومتر تقطعه المركبة مع غيرها من مركبات الهاتشباك العائلية الأصغر حجماً والأقل مرونة، ويمكن للمشترين اختيار ما يناسب احتياجاتهم من مجموعة محركات البنزين والديزل رباعية السلندرات القوية والفعالة، ونظام الدفع الثنائي أو الرباعي، وبين ناقل الحركة الأوتوماتيكي المتطور تُساعي السرعات أو اليدوي سداسي السرعات.

وسيتم إنتاج مركبات ديسكڤري سبورت، التي تم تصميمها وهندستها في مركز تطوير لاند روڤر بالمملكة المتحدة، ضمن منشأة تصنيع الشركة الحاصلة على عدة جوائز في منطقة هايلوود بمدينة ليفربول. وسيتم طرحها للبيع في مطلع عام 2015 إلى جانب مركبة لاند روڤر ديسكڤري الحالية المجهزة بسبعة مقاعد، وذلك في 170 سوقاً في مختلف أنحاء العالم.

 

تصميم جديد

 

يمكن تمييز ديسكڤري سبورت بوضوح كواحدة من مركبات لاند روڤر، بل ضمن توجه تصميمي جديد تم تطويره خصوصاً لإضفاء طابع فريد يختلف عن عائلات المركبات التي تحمل علامة لاند روڤر التجارية، وهي المركبة الفخمة (رينج روڤر)، والمركبة الفاخرة (ديسكڤري)، ومركبة ذات الاستخدام المزدوج (ديفندر).

وينخفض خط غطاء المحرك المميز إلى الأسفل ليلتقي مع خطّ النوافذ الصاعد، مما يضفي على المركبة مظهراً مدمجاً متميزاً لا يوحي بالمساحة الداخلية الواسعة المتوافرة مع خيار المقاعد 5+2.

ويضفي خط غطاء المحرك المميز الذي يتدرّج بوضوح ليلتقي مع خط النوافذ الصاعد مظهراً ديناميكياً على المركبة، مع هبوط خطوط السقف بشكل رائع نحو الأسفل لتعزيز الشخصية الديناميكية بشكل أكبر.

ويتكامل هذا التصميم الانسيابي مع سهولة الاستخدام الرائدة ضمن فئتها، إذ يوفر رؤية محيطية ممتازة، في حين يمتاز القسم الداخلي من المركبة والمساحة المخصصة للتخزين بسهولة الوصول إليهما وتطويرهما بشكل كامل.

 

داخلية فاخرة

 

ويتميز القسم الداخلي المرن في مركبة ديسكڤري سبورت بتصميم فاخر مميز، حيث يشكل الكونسول الوسطي مظهراً عمودياً جريئاً في منتصف لوحة أجهزة القياس، ليضمن بذلك تمركز أجهزة التحكم الرئيسية بشكلٍ مدروس في مكانها المثالي لتسهيل الوصول إليها في وضعية القيادة الرياضية. وتنتشر الأسطح المستوية والمواد عالية الجودة في جميع أنحاء المركبة.

 

هيكل خفيف الوزن ومحور متعدد الوصلات جديد كله

 

تجمع بنية الهيكل الأحادي خليطاً من الألواح عالية المتانة من فولاذ البورون والألمنيوم خفيف الوزن. ويؤمن ذلك قاعدة قوية وصلبة وخفيفة الوزن لتقديم أداء ديناميكي استثنائي ومستويات عالية من الصلابة الالتوائية. بينما يرتقي المحور الخلفي متعدد الوصلات الجديد بالكامل بمستويات الرشاقة، ويعزز من جودة مفاصل المحور، كما يوفر - إلى جانب مكونات التعليق المصنوعة من الألمنيوم خفيف الوزن والمخمدات المعايرة بدقة - مستويات لا تضاهى من الاستجابة بغض النظر عن نوعية سطح الطريق. كما يخفض المحور الخلفي الجديد من الضجيج في المقصورة ويحد من تداخل أبراج التعليق الخلفي مع مساحة التخزين؛ وأثبت هذا الأمر دوره الرئيسي في توفير مساحة تخزين ممتازة وخيار المقاعد 5+2.

 

 

أمن x أمان

 

وتتميز مركبة ديسكڤري سبورت الجديدة بتقنيات متطورة تسهم في زيادة مستويات السلامة والراحة. وتشمل التحسينات الجديدة كل ما يحتاج إليه العملاء، بدءاً من نظام معلوماتي ترفيهي جديد ومتقدم مع شاشة بمقاس 8 بوصات، وصولاً إلى وسادة هوائية لحماية المشاة من شأنها أن تقلل آثار حوادث التصادم. 

كما تتوفر تقنيات أخرى لمساعدة السائق، وهي نظام "الفرملة" التلقائية في حالات الطوارئ AEB، ونظام التوجيه المعزز كهربائياً EPAS، ونظام المساعدة على الركن، والنظام المساعد للإضاءة المرتفعة التلقائية، ونظام التحذير عند مغادرة المسار، ونظام التعرف على إشارات المرور، ونظام المساعدة على ثبات المقطورة، والنظام المساعد للقطر.

 كما تتميز "ديسكڤري سبورت الجديدة" بالنظام المساعد لسحب المقطورة، ونظام مراقبة النقطة العمياء واستشعار اقتراب المركبات الأخرى، فضلا عن نظام رصد حركة المرور عند القيادة إلى الخلف، ونظام الكاميرات المحيطية عالية الوضوح HD، ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية مع محرك أقراص صلبة، ومصابيح أمامية آلية، وماسحات زجاج حساسة للمطر، وأجهزة استشعار الركن.

 

الزجاج الأمامي

للمرة الأولى زُوِّدت مركبات لاند روڤر ديسكڤري سبورت بتقنية العرض على الزجاج الأمامي (HUD)، وهي تقنية ليزرية متطورة تعرض بيانات القيادة الرئيسية، مثل سرعة الطريق، ووضعية ناقل الحركة، وتوجيهات نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية على مساحة صغيرة من الزجاج الأمامي للمركبة على مستوى نظر السائق. 

وتتيح هذه التقنية للسائق إمكانية الحصول على المعلومات بأمان مع إبقاء عينيه على الطريق.

الدفع و3 خيارات

يتوافر نظام الدفع بثلاثة خيارات لتحقيق أعلى مستويات المرونة للعملاء.

 وتتمثل هذه الخيارات بنظام الدفع الثنائي، أو نظام الدفع الرباعي الثابت، أو نظام الدفع النشط الذي ينقل بين نظامي الدفع الثنائي والرباعي، لتحقيق مستويات لا تضاهى من خفة الحركة على الطرق المعبدة، وقدرات القيادة على الطرق الوعرة وكفاءة الأداء. 

اتصال In-ControlTM

ترتقي تقنيات InControl™ المبتكرة  من لاند روڤر بمركبة ديسكڤري سبورت إلى الطليعة في عالم أنظمة الاتصال الخاصة بقطاع المركبات. 

وتتيح تطبيقات InControl™ Apps التي تم تطويرها بالتعاون مع Bosch SoftTec عرض تطبيقات الهواتف الذكية والتحكم بها باستخدام نظام الترفيه الجديد للمركبة وشاشته بمقاس 8 بوصات، مع المحافظة على نفس المظهر وطريقة الاستخدام المعتادة لتلك التطبيقات.   

تجربة الجريدة.

أداء يفوق محركات الـ 6 سلندرات

في تجربة حصرية بين وسائل الإعلام الكويتية، وبدعوة مشكورة من شركة علي الغانم واولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة لاند روفر في الكويت، قامت "الجريدة" باستعراض قدرات النوخذة ديسكفري الجديد على أرض الواقع.

وشهدت التجربة العديد من النقاط الواجب الحديث عنها، لاسيما قوة الانطلاق في ديسكفري التي تعد أفضل ما يمكن البدء به بعد خروجه بمحرك 4 سلندرات توربو، الا ان اداءه يفوق محركات 6 سلندرات بعد الوصول به في سرعات تفوق 160 في اقل من نحو 10 ثوان.

ولعل التضاريس والمنحدرات أفضل اختبار لجديد ديسكفري بعد تجربته في منطقة غير مستوية، وتجربته ايضاً في منطقة رملية الا انه قوي لا يعرف الاستسلام.

ولوحظ خلال قيادة ديسكفري الجديد مدة ثلاثة ايام انه لا يعرف استهلاك الوقود على الرغم من الخروج به إلى العديد من الأماكن المتفرقة والبعيدة.

 

back to top