افتتح مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت مؤتمره العلمي الثقافي "روافد التنمية الاجتماعية ومطالب التحول الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي (قراءة في الواقع والمستقبل)".

Ad

وقال نائب مدير الجامعة للتخطيط، د. عادل الحسينان، في تصريح، إن "هذا المؤتمر يعد من الأنشطة والفعاليات المهمة التي نظمها المركز لاحتوائه على عدد كبير من المحاور التي تمتد من الماضي إلى الحاضر والمستقبل، حيث يجسد المؤتمر الروابط الأساسية بين التحول الصناعي والتنمية اللذين يكتملان بالجهد الإنساني والاستثمار الحقيقي للطبيعة المحيطة".

من جانبه، أكد نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث، طاهر الصحاف، أن من يتأمل عنوان المؤتمر يجد أن هناك ثلاث إضاءات تقابلية مهمة، أولها أن الدراسات المشاركة في المؤتمر تضع في اعتبارها البدء من الواقع والامتداد إلى المستقبل، أما الثانية فتتجسد في الربط بين التنمية والتحول الصناعي بما يعني إضاءة الطريق إلى مجتمعات تعتمد على المنتج في الجهد الإنساني، بعدما تم استثمار المنتج الطبيعي طويلا، أما الثالثة فهي تخطي حواجز الحدود السياسية والنظر إلى دول مجلس التعاون في ضوء أنها امتداد بشري واحد.

ومن جانبها، قالت مديرة المركز د. سعاد العبدالرحمن، إن المؤتمر يعقد بالتعاون بين المركز والمجلة العربية للعلوم الانسانية، مبينة أنه لا يهدف التكاثر أو المكاثرة، بل تجسيد روح التعاون المشترك بين المؤسسات العلمية في إطار المؤسسة الأم.

من جهته، لفت المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة العربية السعودية، د. فهد السماري، إلى أن المجتمعات الخليجية تقف على أعتاب مرحلة جديدة من مراحل العصر، موضحا أن السرعة الفائقة والإبداع الانساني وتقلص الجغرافيا وسيطرة الفضاء.