أوبرا «تريستان وايزولت» لفاغنر تفتتح «بايرويت»

نشر في 27-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-07-2015 | 00:01
No Image Caption
افتتح مهرجان بايرويت الشهير للأوبرا، المكرس كليا لأعمال ريتشارد فاغنر، مع عرض قاتم ومتشائم لأوبرا "تريستان وايزولت" لاقى استحسانا كبيرا وصفق له الحضور، لاسيما المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

وقالت ميركل الشغوفة بالاوبرا: "لقد كانت أمسية ممتازة"، مضيفة ان الانتاج الجديد لكاثرينا فاغنر اعجبها جدا. وفي غضون عشر سنوات لم تفوت ميركل افتتاح المهرجان الا مرة واحدة العام الماضي.

وافتتح المهرجان بعد دورة العام الماضي، التي خلت من اي انتاج جديد، بعرض "تريستان وايزولت"، اخراج كاثرينا فاغنر إحدى حفيدات المؤلف الموسيقي الشهير التي تدير المهرجان منذ عام 2009، مع اختها غير الشقيقة ايفا فاغنر - باسكييه.

وستتولى كاثرينا (37 عاما) إدارة المهرجان نهاية الصيف بمفردها بعد انسحاب ايفا (70 عاما) المعلن، وكان عرض "تريستان" مرتقبا جدا، خصوصا ان كاثرينا لم تنتج الكثير من الاعمال، فيما إدارتها مثيرة للجدل.

الا ان عملها لاقى استحسانا مع أن بعض صفارات الاستهجان اطلقت تجاه قائد الاوركسترا كريستيان ثييلمان والسوبرانو الالمانية ايفلين هيرليتزيوس التي اختيرت في اللحظة الأخيرة لتقوم بدور ايزولت.

وقبل هذه الامسية لم تكن كاثرينا اخرجت في بايرويت الا اوبرا "اسياد الغناء في نورمبرغ" التي حمل عليها النقاد والجمهور. وكان لها تأثير على الخيارات الفنية في المهرجان، إذ إنها تميل إلى تفضيل الفنانين الاستفزازيين بطبعهم.

وفي نسخة عام 2013 خلال المئوية الثانية لولادة ريتشارد فاغنر عرض عمل "رينغ"، من اخراج فرانك كاستورف مشاغب المسرح الالماني، وتعرض لانتقادات كثيرة لم تقتصر على الاوساط المحافظة في مجال الاوبرا.

ويستمر المهرجان حتى 28 أغسطس مع 30 عرضا لسبع مسرحيات هي "تريستان وايزولت" و"لونغرين" و"الهولندي الطائر" والعروض الأربعة التي يتكون منها عمل "رينغ".

(أ ف ب)

back to top