تحدثت ألمانيا وروسيا مساء السبت بعد لقاء وزاري في برلين عن تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا خصوصاً حول الانتخابات المحلية التي تعد قضية حساسة ومسألة سحب الأسلحة.

Ad

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بعد اللقاء الذي استمر ثلاث ساعات أن "الوضع ليس سهلاً حتى الآن لكن يمكنني أن أقول اليوم ببعض الارتياح إنه (الاجتماع) جرى بأجواء أقل توتراً من المرات السابقة وإننا حققنا تقدماً في بعض المجالات".

وكان شتاينماير ضيف الاجتماع الذي شارك فيه نظراؤه الروسي سيرغي لافروف والأوكراني بافلو كليمكين والفرنسي لوران فابيوس لوضع أسس قمة على مستوى رؤساء دول وحكومات البلدان الأربعة في الثاني من أكتوبر في باريس.

من جهته، قال لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية "يمكننا القول اليوم أنها مرحلة مهمة للإعداد للقمة".

وحول مسألة الانتخابات المحلية في أوكرانيا، تحدث شتاينماير عن "تقدم واضح"، وقال "هناك اتفاق مبدئي على أنه يجب ايجاد قاعدة مشتركة" بين كييف والانفصاليين.

وأكد لافروف على أنه ما زالت هناك "خلافات" حول طرق اجراء الانتخابات في جمهوريتي دونيتسك ولغانسك المعلنتين من جانب واحد، وأضاف "لكن الانطباع العام لدى روسيا وألمانيا وفرنسا هو أنه يمكن تجاوز هذه الخلافات".

وقال مصدر قريب من المفاوضات أن "الوضع يوحي بأن وزيري الخارجية الروسي والأوكراني جاءا إلى الاجتماع بتعليمات واضحة لدفع الأمور قدماً ربما بهدف التوصل إلى اتفاق خلال القمة" في باريس.

وأضاف أن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا يمكن أن يتخلوا عن مشروعهم لاجراء انتخابات منفصلة في اطار صيغة ممكنة بين الجانبين.

وبموجب اتفاقات مينسك التي أبرمت في فبراير الماضي، يفترض أن تجري انتخابات محلية في مناطق النزاع قبل نهاية 2015 حسب القانون الأوكراني والمعايير الدولية.

وقررت السلطات في كييف اجراء الانتخابات المحلية في 25 أكتوبر لكن الانفصاليين الموالين لروسيا يريدون أن يجر هذا الاقتراع وفق قواعدهم وفي موعدين مختلفين، أي في 18 أكتوبر في دونيتسك وفي الأول من نوفمبر في لوغانسك.

وتحدث وزير الخارجية الألماني عن تقدم بشأن قضية حساسة أخرى هي سحب الأسلحة الثقيلة والتي تقل عن عيار مئة ملم من على جانبي خطوط الجبهة.

وقال فرانك فالتر شتاينماير "اتفقنا على أن وقف اطلاق النار الجديد الذي أبرم في الأول من سبتمبر محترم ويجب الآن تعزيزه"، مشيراً إلى أن مسألة سحب الأسلحة لها تأثير كبير في هذا المجال، وصرّح شتاينماير أن الأطراف "قريبة جداً" من اتفاق.

من جهته، أكد لافروف على أن مشروع الاتفاق حول سحب الأسلحة "جاهز بنسبة 90 بالمئة وبقيت بعض التفاصيل التي يجب تسويتها، لكن الشيطان يكمن في التفاصيل".

وأضاف "نأمل أن تحل القضايا المتبقية في الاجتماع المقبل لمجموعة العمل (مجموعة الاتصال حول أوكرانيا) حول الأمن الذي سيعقد في 15 و16 سبتمبر في مينسك".