أبل يستوعب اعتصام سكان «جابر الأحمد» ويعد بحل مشاكلهم

نشر في 07-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 07-09-2015 | 00:02
No Image Caption
أمر بتنفيذ فحص عشوائي لأساسات بيوت المشروع
على خلفية انتشار أحد الفيديوهات على مواقع التواصل يكشف عن سوء الأساسات الإنشائية لمشروع بيوت مدينة جابر الأحمد، أمر وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل بإجراء فحص عشوائي لتلك الأساسات.

في وقت ذهب عدد من أهالي مدينة جابر الأحمد لتنفيذ اعتصام امام مكتب وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل، استقبلهم الوزير، ووعدهم بحل مشاكلهم قريباً.

وقال أبل، خلال اجتماعه أمس في المؤسسة العامة للرعاية السكنية مع "قاطني قطاع N2" بمدينة جابر الأحمد، ان المؤسسة حريصة على رضا المواطنين وراحتهم من خلال تجهيز الوحدات التي تمنحهم الراحة، مضيفاً ان "مسؤوليتنا مساعدة المواطنين والاستماع الى شكاواهم وملاحظاتهم التي تؤخذ بعين الاعتبار، وأبوابنا مفتوحة لهم جميعاً، وحريصون على رضاهم".

قرض الـ30 ألفاً

وأضاف أن المؤسسة استمعت إلى جميع ملاحظات الأهالي، لتعمل على تلافيها، مشيراً الى ان هناك مطالبات خارج اللوائح مثل المطالبة بتحرير قرض ترميم المنزل والحصول على قرض 30 ألفاً، غير أن ذلك سيوضع في الاعتبار، وسيناقش بشكل مستفيض، لدراسة إمكانية تنفيذه، لافتاً الى ان شروط العقد مع المقاول تحفظ حقوق المواطنين بالكامل.

وأشار إلى ان "الخلل الموجود في احد بيوت مدينة جابر الاحمد، والذي كشفه مقطع الفيديو المنشور حوله بمواقع التواصل الاجتماعي، خطأ جسيم، لكنه لا يصل الى التشكيك في قواعد واساسات البيوت"، مؤكداً: "قررنا ان يكون هناك فحص عشوائي لبيوت المشروع بعد ان جلست مع المهندسين الذين طمأنوني على طريقة ومواصفات الصب والاساسات".

وتابع: "نخشى على أرواح المواطنين اكثر منهم الف مرة، ولن نذوق طعم النوم ونحن نحس ان المواطن في خطر، ولا يمكن ان نتهاون في حقوق وسلامة المواطنين".

السرقات والمسؤولية

وعن سرقة الأسلاك وبعض مستلزمات البيوت، قال ابل ان "المؤسسة تتحمل المسؤولية والمواطن لن يتحمل شيئا، ومن لديه منزل تمت سرقته فعليه ان يدرج اسمه في الكشوف الخاصة بذلك"، مطالبا اهالي المدينة بعدم التوقيع على استلام بيوتهم في حال وجود اي نواقص او ملاحظات.

وبين أن "المؤسسة لا تجبر أحداً على استلام بيت ليس بحالته الطبيعية أو غير راض عنه، لأن هدفنا هو رضا المواطنين"، مع حرص المؤسسة على ان تكون حالة البيت ممتازة قبل تسليمه الى جانب غسل البيت والشارع، مشيرا الى ان "هناك اهالي طلبوا استلام بيوتهم قبل انتهاء المؤسسة منها بالصورة المُرضية".

مستقبل متميز

ولفت ابل إلى ان "هناك بيوتاً تم تسليمها تجاوزا ونزولا عند رغبة اصحابها لاجراء التعديلات عليها، ونحن سنظل مقصرين مهما قدمنا للمواطن، لاسيما ان دولة الكويت متميزة في تقديم خدمة الرعاية السكنية حتى وإن شابها بعض السلبيات، لذا نتجه الى نظام جديد يشمل بناء البيوت بطريقة سليمة نتفادى من خلالها بعض الاخطاء ونبشركم بمستقبل سكني متميز".

وقال: "لا توجد منطقة تم تسليمها كاملة الخدمات، وبالتنسيق مع وزارة الكهرباء سيصل التيار الكهربائي في اسرع وقت"، مبيناً أن هناك اجتماعاً تنسيقياً سيعقد بين الجهاز التنفيذي بالمؤسسة وأحد اعضاء فريق بيوت جابر الأحمد.

مشاكل الأهالي

ومن جانبهم، عبر ممثلو أهالي "جابر الاحمد" عن الحالة السيئة التي تسلموا البيوت عليها، لافتين الى ان من ابرز السلبيات سوء التشطيبات، وعدم سلامة الأسقف، الى جانب ان اعمدة البيوت غير امنة، مطالبين بالكشف عليها من قبل شركة محايدة، والتأكد من تطبيق المواصفات بشكل علمي دقيق.

واضافوا انهم غير مستعدين للجلوس في بيوت ايلة للسقوط، مشيرين الى وجود نواقص كثيرة في الادوات الصحية والابواب والشبابيك والاسلاك الكهربائية وخلافها.

بلا مياه

ولفتوا الى ان المياه كذلك غير متوفرة، الى جانب عدم توافر الخزانات، وخلو المنطقة من المحور الخدمي رغم احتوائها على اكثر من ٧ الاف مواطن، موضحين ان الكثير من البيوت تعرضت لسرقة ابوابها ونوافذها واسلاكها الكهربائية.

وذكروا أن "مكتب الصيانة بالمنطقة غير مؤهل، ولا يوجد به عمال، وفي حالة الشكوى لا نجد اي رد"، مطالبين بالسرعة في تسليم الدفعتين السادسة والسابعة وإنجازها وتأجيل القسط الاسكاني إلى حين استكمال المنطقة.

إلى ذلك، اجتمع نائب المدير العام لشؤون التنفيذ م. خلف المنديل مع اهالي مدينة جابر الاحمد، وأكد أن ايصال التيار الكهربائي سيصل في أكتوبر المقبل مع تسليم الدفعتين الخامسة والسادسة المتبقيتين للمدينة.

back to top