ايران تختبر صاروخاً جديداً بعيد المدى

نشر في 11-10-2015 | 12:55
آخر تحديث 11-10-2015 | 12:55
No Image Caption
أعلنت ايران الأحد إنها اختبرت بنجاح صاروخاً جديداً بعيد المدى مصنع محلياً، قالت أنه الأول الذي يتمتع بإمكانية التوجيه حتى إصابة الهدف.

ونشرت وزارة الدفاع الإيرانية على موقعها الإلكتروني صوراً لصاروخ "عماد" لحظة إطلاقه، من دون ذكر تفاصيل حول قدراته.

ونقل الموقع عن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قوله أن "هذا الصاروخ يعتبر أول صاروخ بعيد المدى للجمهورية الإيرانية بامكانية التوجه والتحكم حتى إصابة الهدف".

وتأتي عملية الإطلاق بعد أشهر من إعراب بعض المسؤولين الإيرانيين عن قلقهم من أن الاتفاق النووي الذي أبرمته ايران مع القوى العالمية مؤخراً قد يضع قيوداً على برنامجها الصاروخي.

ويحظر قرار مجلس الأمن الذي يتبنى الاتفاق النووي مع ايران، على الجمهورية الإسلامية امتلاك صواريخ "مصممة لحمل رؤوس نووية".

وفي هذا السياق، قال دهقان "نحن لا نستأذن أحداً لتعزز قدراتنا الدفاعة والصاروخة".

وتقول ايران أن صواريخها لن تحمل رؤوساً نووية أبداً، كما أنها لا تخطط لتطوير أسلحة نووية، لكن مسؤولين عسكريين يصرون على تطوير البرنامج الصاروخي في البلاد.

وكان برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية موضع جدل في المحادثات التي أدت إلى ابرام اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى في فيينا في 14 تموز.

وهدف الاتفاق إلى ضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات تدريجياً عن الجمهورية الإسلامية والمفروضة عليها منذ العام 2006.

back to top