اختتمت جامعة الكويت مساء أمس الأربعاء بطولة دوري المناظرات لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية، بفوز فريق طالبات «التطبيقي».

Ad

فاز فريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ببطولة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية في نسخته الرابعة، وقطف الفريق (معارضة) ثمار المركز الأول، بعد تغلبه على منافسه فريق طلاب جامعة الكويت (موالاة) في الجولة النهائية من البطولة، حيث كان موضوع المنافسة بعنوان "يعتقد المجلس أن الرقابة التي تفرض على معرض الكتاب دمار للثقافة".

وعقدت الجولة النهائية ظهر أمس برعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري بالقاعة المستديرة على مسرح عبدالله الجابر في الحرم الجامعي بالشويخ، وحضور عدد من الأساتذة والمسؤولين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت.

صقل مواهب

بدوره، أكد د. الأنصاري أن "الفعاليات والأنشطة الطلابية لا تقل شأناً وأهمية عن العملية التدريسية والتعليمية داخل الجامعة، لاسيما إذا كانت تلك الأنشطة تعتمد على مهارات وقدرات الطلبة وتصقل مواهبهم"، موضحاً أن "الجامعة مكان تعليمي، وفي الوقت نفسه مكان يمكّن الطالب من تثقيف نفسه، ويكسبه مهارات وخبرات متنوعة".

وبيّن أن "دعم الطلبة وتوفير البيئة المناسبة لهم لإقامة الأنشطة التي تمكنهم من حُسْن الكلام وسلامة الخطاب واحترام الرأي الآخر أمر ضروري، ويجب أن يسير جنباً إلى جنب العملية التعليمية، سعياً للحصول على مخرجات جامعية مؤهلة علمياً ودراسياً، وأيضاً تكون مخرجات مثقفة وواعية وتحمل أفقاً واسعاً".

احترام الرأي الآخر

 وأشار إلى أن "جامعة الكويت دائماً ما تدعم وتشجع إقامة مثل هذه الأنشطة التي تحمل تنافساً طلابياً، وكذلك تكسب الطلاب والطالبات مهارات كلامية مهمة، وتعلمهم كيف يكون احترام الرأي الآخر، وعدم إقصاء الآراء المخالفة وتقديم الأدلة والبراهين التي تثبت صحة ما يقال".

من جهته، قال عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. عبدالرحيم ذياب، إن "عمادة شؤون الطلبة حريصة على دعم الأنشطة الطلابية وإقامة الأنشطة التي تحقق فائدة لهم وتنمي مهاراتهم وتصقل تجاربهم وخبراتهم"، لافتا إلى أن الطلبة يمتلكون مواهب مختلفة، و"لكنهم بحاجة إلى من يحتويهم ويوجههم، وهذا ما نحرص عليه في العمادة".

الوعي الفكري

 وأبدت المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر د. حياة معرفي إعجابها بالمهارات الخطابية والكلامية التي استعرضها الطلاب والطالبات المتنافسون في الجولة النهائية، معتبرة أن "قدرة الطلبة على سرد وتقديم آرائهم المدعمة بالحجج والأدلة مع احترام الرأي الآخر يعد إثباتاً على اتساع أفقهم، ودليلا على وعيهم الفكري، وبذلك يستحقون فعلاً أن يكونوا نخبة المجتمع".

من ناحيتها، قالت نائبة المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتعليم التطبيقي والبحوث د. فاطمة الكندري، إن "بطولة دوري المناظرات بجامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي تفجّر طاقات الطلبة، وتثري الساحة الطلابية بالمهارات والمواهب، لما لها من ميزات متنوعة تتركز على إكساب الطالب مهارات الإقناع، وفن الخطابة، وحسن الإنصات، واحترام الرأي الآخر، وتقديم الحجج"، لافتة إلى أن الطالب بحاجة إلى تنمية مواهبه وصقل خبراته إلى جانب العملية التعليمية.