لبنان: استقالة سلام غير مطروحة وتوافُق على رفض المطامر

نشر في 28-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2015 | 00:01
No Image Caption
فتح الطريق الدولية في الجية... وأبوفاعور يرفض حرق النفايات
استمرت أزمة النفايات وتداعياتها في التفاعل في عدد من المناطق، فبعد يومين على قطع أوتوستراد الجية بالاتجاهين رفضا لنقل أي كمية من النفايات إلى منطقة سبلين، أعيد ظهر أمس فتح الاوتوستراد عقب انتهاء اجتماع اتحاد البلديات في المنطقة والتوافق على رفض المطامر.

في موازاة ذلك، تتجه الأنظار إلى جلسة مجلس الوزراء اليوم وعلى جدول أعمالها آليتي أزمة النفايات والعمل الحكومي.

وقالت مصادر مطلعة إن «استقالة أو حتى اعتكاف رئيس الحكومة تمام سلام مؤجلان في الوقت الحاضر، إذ انه، إضافة الى الأسباب الداخلية التي تحتم بقاء الحكومة، فقد تدخل عدد من المرجعيات لإقناع سلام بعدم التنحي».

وأكدت العلاقات العامة بمديرية الأمن الداخلي، أمس، أن أهالي الجية تجاوبو مع بيان وزير الداخلية نهاد المشنوق حول نقل النفايات، وأنهوا اعتصامهم وتم فتح الطريق الدولية في المحلة بالتجاهين.

وكان أوتوستراد الجية قد أقفل بالاتجاهين إضافة إلى الطريق البحرية»، وحاولت قوة من وحدة مكافحة الشغب، منذ الساعة السابعة إلا ربعا من صباح أمس فتح مسربي الأوتوستراد بالقوة، الأمر الذي أدى إلى حصول اشتباك وإصابة 4 عناصر من قوى الأمن.

وأعلن رئيس بلدية برجا نشأت حمية سقوط 3 إصابات في صفوف المتظاهرين عند الأوتوستراد، من جراء محاولة القوة الأمنية فتح الطريق بالقوة، مؤكدا أن «لا تراجع عن التحرك والطريق ستبقى مقفلة».

وقال بيان المشنوق أمس إنه «بعد التشاور مع الرئيس سلام ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، أنه لن تجرى أي عملية نقل للنفايات إلى إقليم الخروب، أو انشاء مطمر في أي موقع في المنطقة عينها، ما لم يتم التوافق على أي خطوة من هذا النوع مع رؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني».

الى ذلك تواصلت أزمة الطرقات وصولا الى قطع طريقي جدرا وإقليم الخروب في بلدة مزبود عند مفرق المغيرية بالمستوعبات والحجارة. ولم تنحسر موجة الاحتجاجات في الإقليم، بل تعالت أصوات المواطنين في بيروت الذين يعانون تكدس النفايات في شوارعهم، من دون إيجاد أي حل حتى الساعة، ما حدا بهم الى قطع طريق طريق قصقص باتجاه البربير مؤقتا إلى ذلك، أكد وزير الصحة العامة وائل أبوفاعور أن «الوزارة تناشد المواطنين التقيد ببعض الإراشادات المهمة، ريثما يتم حل المشكلة أو إيجاد الحلول لها، فالقول إن الملاريا قد تجتاح لبنان بسبب النفايات غير صحيح». ودعا في مؤتمر صحافي أمس إلى «عدم حرق النفايات على الطرق، لأن الغازات المنبعثة تسبب مخاطر كبيرة، منها مرض السرطان وعدم بعثرة النفايات في الطرق، لأن ذلك يفاقم الأخطار الصحية».

back to top