«الكهرباء»: بدء تنفيذ حملة «ترشيد» في المحافظات

نشر في 10-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الجسار اطلع على الإجراءات المتبعة في العاصمة وحولي
تجري وزارة الكهرباء والماء تنسيقاً بينها وبين المحافظات من أجل نشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة خلال الصيف.

اطلع وزير الأشغال العامة، وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار على جميع التدابير المتخذة والاجراءات التي تضمنتها حملة التوعية لترشيد استهلاك الكهرباء والماء في كل محافظات الكويت، خلال استقباله صباح أمس محافظ العاصمة الفريق م. ثابت المهنا، ومحافظ حولي الفريق اول الشيخ أحمد النواف، بحضور وكيل الوزارة، م. محمد بوشهري.

وخلال اللقاء أشاد الوزير الجسار بجهود المحافظين، مباركا هذه المبادرة الوطنية الهادفة لنشر الوعي بين فئات المجتمع والتعريف بأهمية المحافظة على مصادر الطاقة، خاصة أن الحملة تأتي تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الاحمال، وتهدف إلى المحافظة على الطاقة واستخدامها بالشكل الامثل.

من جانبه، أكد الفريق المهنا أهمية بدء الجهات الحكومية في تطبيق مفاهيم الترشيد للاستهلاك ومن ثم القطاع الخاص والاستثماري، لافتا إلى ان هناك تعاونا مع الجهات ذات الاختصاص في الدولة لاستخدام الطاقة الشمسية في بعض الاماكن لتحقيق نقلة نوعية في تنويع مصادر الطاقة.

وشدد على ضرورة توعية المستهلكين بأهمية الترشيد للحد من الهدر واستنزاف الطاقة، وضرورة أن تعمل جميع جهات الدولة وفقا لمنظومة الشراكة المجتمعية لترشيد الاستهلاك، مطالبا الوزارة بتقييم تجربة مسجد الشيخة سبيكة الصباح بمنطقة حولي، إذ تم فيه استخدام المياه الرمادية للوضوء وإعادة تدويرها لتكون صالحة للزراعة الخارجية بالمسجد.

وأوضح أن التجربة أثبتت نجاحها وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، في حضور عدد من المسؤولين بالجهات المعنية الذين حبذوا تطبيقها على مستوى جميع المساجد بكل المحافظات، واتفقوا على ان تقوم الوزارة بمخاطبة جميع المحافظين بترشيح ممثل عن كل محافظة في لجنة الترشيد التي تضم مختلف الجهات الحكومية.

من جهة اخرى، أعلن محافظ حولي إطلاق مبادرة ترشيد الطاقة تحت عنوان «حولي غير» بدءا من مبنى المحافظة الى مراحل ستشمل المدارس والمساجد بمنطقة الزهراء كمرحلة اولى تعاونا مع وزارات الكهرباء والماء والتربية والاوقاف، ومن ثم الانطلاق لباقي مناطق المحافظة، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون بين المحافظة وكافة الجهات الحكومية المعنية للحد من نسبة الاسراف.

وبين أن هذه الحملة تستهدف جميع شرائح المجتمع الكويتي متضمنة عدة محاور متنوعة لايصال الرسالة للجميع.

يذكر أن الحملة تسعى إلى تطبيق آلية الترشيد بالقطاع الحكومي والاستثماري، ثم البدء بالسكن الخاص بالتعاون مع المحافظين وكذلك مختاري المناطق من خلال توزيع بروشورات التوعية وتنظيم مسابقة ترشيدية تشارك فيها جميع المحافظات تحت عنوان «وفر بيزاتك» تهدف لتشجيع المواطن للمساهمة في تقليل الهدر والإسراف في استخدامات الطاقة.

back to top