ذكرت الكندري أن الجمعيات الخيرية أظهرت التزاما كبيرا بالضوابط والقوانين المنظمة للعمل الخيري في البلاد، ما ساهم في إنجاح مشروع "تبرعات رمضان" الماضي، الذي انخفضت خلاله المخالفات.

Ad

كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منيرة الكندري عن "تشكيل لجنة للرقابة الدورية على النشاط المالي للجمعيات الخيرية والمبرات المشهرة"، مبينة ان "الهدف من اللجنة إجراء عمليات التفتيش الدوري والميداني على الجمعيات والمبرات، للاطلاع على النظم المالية الآلية ومراجعة السجلات والدفاتر والدورة المستندية المطبقة بداخلها".

وقالت الكندري، في تصريح صحافي أمس، إنه "من المهام الموكلة إلى اللجنة التأكد من انتظام القيود المحاسبية اليومية بالدفاتر والسجلات، وترحيلها بانتظام إلى النظم المالية الآلية، إلى جانب فحص ودراسة أنظمة الرقابة المالية، للوقوف على مدى كفاءتها لإحكام الرقابة على العمليات المالية ومتابعة تنفيذ العقود المبرمة مع الغير من الناحية القانونية، وما ترتب عليها من آثار مالية للتأكد من التزام الأطراف ببنود العقد".

بسط السيطرة

وأكدت الكندري أن "الإدارة حققت انجازات عدة أخيرا، أبرزها زيادة حصيلة التبرعات، التي بلغت 18.2 مليون دينار خلال رمضان الماضي، ونجاح المشروعات الخيرية التي نفذت في الداخل والخارج"، مضيفة أن "الوزارة استطاعت بسط سيطرتها على العمل الخيري، ورصد الدخلاء الذين يقومون بجمع التبرعات دون ترخيص مسبق".

وأرجعت "السبب وراء زيادة حصيلة التبرعات إلى اتخاذ الإدارة إجراءات تحضيرية عدة قبل البدء في المشروع الثاني عشر لجمع التبرعات خلال رمضان الماضي، فضلا عن فرض رقابة صارمة على الأفراد القائمين على عمليات الجمع، والأماكن المخصصة لذلك".

وأشارت إلى أن "الجمعيات الخيرية أظهرت التزاما كبيرا بالضوابط والقوانين المنظمة للعمل الخيري في البلاد، ما ساهم في إنجاح المشروع، الذي انخفضت خلاله المخالفات إلى أعداد غير مسبوقة".

لوائح تنظيمية

وبينت الكندري أن "الإدارة نجحت في اصدار العديد من اللوائح التنظيمية، منها لائحة تنظيم عمل الجمعيات الخيرية الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم (48/أ) لسنة 2015، بشأن اصدار لائحة تنظيمية للجمعيات الخيرية، لتنظيم عمل الجمعيات التي تشرف عليها الإدارة، وضمان حسن سير العمل بداخلها"، مشيرة إلى أن "اللائحة بينت شروط وضوابط الإشهار، والضوابط المنظمة لجمع التبرعات، فضلا عن الجزاءات والعقوبات".

وأضاف: "أصدرت الإدارة أيضا لائحة لتنظيم عمل المبرات الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم (49/أ) لسنة 2015، بشأن إصدار لائحة تنظيمية للمبرات الخيرية للتأكد من التزامها بالقوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري".

تصفية جمعية

وزادت الكندري انه "من بين إنجازات الإدارة إعداد الدورة المستندية المنظمة لعملها بالتنسيق مع إدارة البحوث، فضلا عن قيامها بتصفية أموال إحدى الجمعيات الخيرية التي صدر بحقها قرار حل وفقا لأحكام القانون 24 لسنة 1962، الصادر بشأن جمعيات النفع العام والأندية".

وتابعت: "استطاعت الإدارة سداد المستحقات العمالية لموظفي الجمعية سالفة الذكر، وفقا لقانون العمل، واستيفاء المطالبات المالية تجاة الغير، فضلا عن قيامها بحملة إعلامية توعوية بالتعاون مع وزارة الإعلام، من خلال عمل فلاشات لتوعية الجمهور بالقوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري".