«الإعلام»: اجتماعات متواصلة واقتراحات لإيجاد حلول جذرية لبصمة «الفنيين»

نشر في 19-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2015 | 00:01
الياسين: انفراجة كبيرة خلال الأيام المقبلة
علمت "الجريدة" من مصدر مسؤول في وزارة الإعلام أن اجتماعا عقد مساء أمس، حضره عدد من المسؤولين في قطاعات التلفزيون والإذاعة والشؤون الإدارية ومكتب متابعة الدوام، لإيجاد حل جذري لمشكلة البصمة الخاصة بالموظفين الفنيين، موضحاً أن هناك مقترحات مطروحة لهذه القضية، منها التكليف، أو البصمة مرة واحدة في اليوم، أو ساعات مفتوحة إن كان موظفا بنظام "الشفتات".

وأشار المصدر إلى أن طبيعة عمل الفنيين تختلف عن الموظفين الإداريين، الأمر الذي يتطلب وضع آلية خاصة بهم تمنع تعطيل العمل، لافتا إلى أن أمس الأحد كان اليوم الأول لتطبيق نظام البصمة على موظفي الوزارة، إذ شهد فوضى في عدد من الإدارات، لاسيما مع عدم قيام كثير من الموظفين بتحديث البصمة، ما أدى إلى تأخيرها أكثر من ساعتين.

 ولفت إلى أن التذمر كان واضحا على الفنيين الذين يكون عملهم في الغالب خارج الوزارة، سواء من المخرجين أو المعدين أو المذيعين أو العاملين بسيارات النقل الخارجي وغيرهم.

حلول جذرية

وأوضح أن الاجتماع ناقش إيجاد حلول جذرية تنهي معاناة الفنيين من خلال منحهم التكاليف التي تعطى لكل موظف لديه برنامج في الدورة البرامجية الحالية، أو اعتماد بصمة واحدة لهم في أي وقت، لاسيما أن المسؤولين فوجئوا بالأعداد الهائلة من الموظفين الذين توافدوا على الوزارة في اليوم الأول من تطبيق البصمة، ما يؤكد أن تطبيقها أعاد الحياة إلى أروقة الوزارة التي كانت في سنوات سابقة شبه مهجورة.

 وبيّن أن طبيعة عمل الوزارة تختلف عن بقية وزارات الدولة، خصوصا مع وجود حالات لموظفين يعملون بنظام مختلف عن كثيرين، ما يؤكد الحاجة إلى إيجاد صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف، بما يخدم المصلحة العامة، ولا يتسبب في أي تأخير للأعمال التفلزيونية والإذاعية وغيرهما.

تأخير البصمة

ولفت المصدر إلى أن من بين المقترحات التي تم طرحها خلال الاجتماع أن يبدأ التطبيق الفعلي للبصمة مطلع العام القادم، تفادياً لأي أخطاء، خصوصاً مع اكتمال أعداد الموظفين الذين تواجدوا في مقار أعمالهم صباحا، مشيراً إلى أن العمل في "الإعلام" يحتاج إلى دراسة متأنية من الجهات المعنية من المسؤولين في جميع القطاعات، لتنظيم العملية بشكل أكثر دقة من خلال فرز الموظفين الفنيين والإداريين والعاملين بنظام الشفتات، وتحديد آلية البصمة لكل فئة، بما يمنح الجميع فرصة كبيرة لتدارك أي أخطاء مستقبلية.

متابعة النقابة

وفي نفس السياق، أكد رئيس نقابة العاملين بوزارة الإعلام د. ياسين الفارسي، أن "النقابة تسعى جاهدة لإيجاد مخرج قانوني يحفظ حقوق الوزارة، ويحفظ حقوق الموظفين الفنيين"، مشيرا إلى أنها اجتمعت مع وكيل الوزارة طارق المزرم، الذي أبدى اهتمامه بالموضوع، وحرصه على عدم اتخاذ أي قرار ضد مصلحة العمل والموظف معا، مبينا أنه "خلال الأيام القليلة القادمة ستكون هناك انفراجة كبيرة لهذه المشكلة". 

back to top