أعلنت القوات الموالية للحكومة اليمنية في المنفى أنها استعادت ليل السبت الأحد السيطرة على عدد من مواقع المتمردين الحوثيين في شمال عدن وذلك قبل إعلان التحالف العربي في اليمن هدنة إنسانية جديدة من خمسة أيام.

Ad

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن السبت "هدنة إنسانية" السبت لمدة خمسة أيام ابتداءً من منتصف ليل الأحد الأثنين، تتوقف خلالها الغارات التي يشنها، وذلك بهدف تسهيل ايصال المساعدات الإنسانية إلى السكان.

ووصلت سفينة سعودية محملة بأربعة آلاف طن من المساعدات الغذائية قبيل الظهر إلى ميناء المعلا، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس وكان وزير النقل بدر باسلمة في استقبال السفينة.

وسبق أن نقلت ثلاث طائرات سعودية وطائرة إماراتية مساعدات إلى اليمن منذ إعادة فتح مطار عدن الأربعاء.

وشنت القوات الموالية للحكومة بدعم جوي من التحالف هجمات خلال الليل على جيوب للحوثيين في دار سعد وجعولة والبساتين بشمال عدن.

وأعلنت مصادر عسكرية أن القوات الموالية للحكومة استعادت السيطرة على البساتين وجعولة بعد معارك عنيفة استخدمت فيها مدرعات حصلت عليها من التحالف العربي، وأشارت إلى وقوع عشرات القتلى بين صفوف المتمردين.

وأشارت مصادر طبية إلى سقوط سبعة قتلى بين صفوف القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي وإصابة 29 جريحاً في المعارك.

وأفاد مواطنون أن المتمردين الحوثيين قصفوا أحياء سكنية على مشارف دار سعد مما أوقع ضحايا بين المدنيين.

وأعلن مدير عام مكتب الصحة والسكان اليمني الخضر لصور أن حصيلة القتلى بين المدنيين السبت في عدن وضواحيها بلغت 17 قتيلاً و121 جريحاً.

وفي عملية أخرى، حاولت القوات الموالية تطويق متمردين في شمال عدن من الغرب، حسبما أعلن قائد هذه القوات اللواء فضل حسن.

وأوضح حسن لفرانس برس أن "الهدف هو التقدم نحو حوتة عاصمة محافظة لحج شمال عدن وتطويق الحوثيين في قاعدة العند" في المنطقة نفسها.

وفي محافظة الضالع (شمال)، أعلن المتحدث باسم القوات الموالية ناصر الشعيبي مقتل أربعة متمردين في كمين وأسر 119 آخرين.