30 زعيماً يحضرون افتتاح قناة السويس الجديدة

نشر في 04-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-08-2015 | 00:01
No Image Caption
القاهرة تستثني أنقرة من الدعوات ولم تتلق رداً من قطر... و10 آلاف شرطي لتأمين الاحتفال
تأكدت مشاركة 30 رئيسا وملكا وأميرا في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، بعد غد، بينما يشارك 10 آلاف شرطي، و230 مجموعة قتالية من وزارة الداخلية في عمليات تأمين الحفل.

كشف مصدر رئاسي لـ"الجريدة" أن القاهرة تلقت تأكيدات بمشاركة 30 ملكا ورئيسا وأميرا في فعاليات الاحتفال الرسمي بافتتاح قناة السويس الجديدة، الذي من المتوقع أن يشارك فيه وفود رفيعة المستوى من 90 دولة.

وافاد المصدر بأنه تم تأكيد حضور الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، بينما يترأس سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الوفود العربية، كما تأكد حضور العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، بينما يشارك نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نيابة عن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

وزاد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان القاهرة وجهت الدعوة إلى قطر، لكن لم يصلها أي رد حتى صباح أمس، واستثنت القاهرة مؤسسة الرئاسة التركية من توجيه الدعوات، كما لم يتم توجيه دعوة لأي من أعضاء الحكومة التركية، بسبب الاستفزازات المستمرة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ودأبه على التدخل في الشأن المصري، فضلا عن تقديمه الدعم لجماعة "الإخوان".

حفل الافتتاح

وبدأت معالم الاحتفال العالمي بافتتاح القناة الجديدة في الوضوح أمس، مع الانتهاء من استعدادات الحفل الأمنية والفنية، قبل نحو 48 ساعة على الاحتفال الذي ينطلق صباح بعد غد، بمشاركة دولية واسعة، ويدشن الرئيس عبدالفتاح السيسي المجرى الملاحي الجديد بطول إجمالي 72 كيلومترا.

ويتوقع أن ترفع القناة الجديدة الدخل الاجمالي لقناة السويس الأصلية، التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، من 5.5 إلى 13.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

خطة تأمين

وبينما تتواصل وضع اللمسات الأخيرة على حفل الافتتاح ومراجعة الخطط الأمنية المعدة لتأمين الوفود المشاركة، قال مصدر أمني مصري إن "المرحلة النهائية من خطة تأمين الحفل، التي بدأت اعتبارا من أول أغسطس الجاري، سيشارك فيها نحو 10 آلاف ضابط وفرد شرطة من قوات الحماية المدنية والمفرقعات والبحث الجنائي والقوات النظامية، و100 من المجموعات القتالية التابعة للإدارة العامة للعمليات الخاصة، و130 تشكيلا من قوات الأمن المركزي".

وأضاف المصدر أن المرحلة النهائية من خطة التأمين تشمل 6 محافظات هي الإسماعيلية وبورسعيد والسويس والشرقية والقليوبية والقاهرة، والتي ستمر بها الوفود المشاركة للوصول إلى مقر الاحتفال بمحافظة الإسماعيلية.

وتابع ان المرحلة النهائية من خطة تأمين الاحتفال تشمل 3 محاور رئيسية، الأول تأمين محيط منصة الاحتفال بالتنسيق مع القوات المسلحة، والثاني تأمين خطوط سير الوفود المشاركة، والثالث إحكام الرقابة على المعابر الحدودية من وإلى سيناء.

ميدانيا، وفيما أفاد مصدر عسكري مصري بأن قوات الجيش تمكنت فجر أمس من تصفية 6 إرهابيين من المنتمين لتنظيم "أنصار بيت المقدس" بمنطقة الشيخ زويد شمالي سيناء، أطلق مجهولون ملثمون النيران على سيارة ضابط شرطة بطريق مصر الفيوم أمس الأول، أثناء عودته من حفل زفاف أحد أقاربه، فأصابت إحدى الطلقات نجلته (3 سنوات)، ما أدى الى وفاتها في الحال.

استعدادات انتخابية

في غضون ذلك، لم يمنع اجتذاب افتتاح القناة الجديدة للأضواء القوى السياسية من الانشغال بتجهيزات المشاركة في الانتخابات البرلمانية، التي يتوقع أن تجرى قبل نهاية العام الجاري، خاصة بعد صدور مرسوم بقانون بالتعديلات على قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، الخميس الماضي، ما يعطي مؤشرا قويا عن نية القاهرة الانتهاء من المرحلة الثالثة الأخيرة من خارطة المستقبل المعلنة عقب إطاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013.

وكشفت مصادر قضائية أن اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، حددت 30 الجاري، كموعد مبدئي لفتح باب الترشح أمام الراغبين في خوض انتخابات مجلس النواب، وحددت مدة فتح باب الترشح بعشرة أيام، على أن يتم الطعن على قرارات لجان فحص طلبات الترشح، والبت في صفة المرشح أمام محكمة القضاء الإداري والانتهاء من الفصل في هذه الطعون قبل يومين من عطلة عيد الأضحى سبتمبر المقبل.

وتابعت المصادر ان اللجنة اقترحت إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات في الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل، في الجيزة ومحافظات الصعيد، ومحافظات غرب الدلتا، الإسكندرية والبحيرة ومطروح، لتكون الإعادة في الأسبوع الثالث من أكتوبر، على أن تجرى المرحلة الثانية في الأسبوع الثالث من نوفمبر في محافظات القاهرة ووسط وشرق الدلتا ومحافظات إقليم القناة وسيناء، وتجرى الإعادة في الأسبوع الرابع من نوفمبر، لتنعقد الجلسة الأولى للبرلمان في ديسمبر المقبل.

back to top