العلي: فرض الضريبة على الشركات ما زال تحت الدراسة

● افتتح معرض «سيتي سكيب الكويت 2015»
● «العقار المحلي يحافظ على مكانته رغم الأزمات»

نشر في 10-12-2015
آخر تحديث 10-12-2015 | 00:01
No Image Caption
قال د. يوسف العلي، إن توجه الأموال للاستثمارات العقارية خارجياً لا يعدو عن كونه اقتناصاً لفرص استثمارية.
أكد وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي ان مشروع فرض ضريبة على الشركات مازال تحت الدراسة، مشددا على أن اللجنة المنوط بها الأمر لم تنته بعد من إعداد التصور الكامل للمشروع.

وقال العلي، خلال افتتاحه معرض سيتي سكيب الكويت 2015 أمس، نيابة وبرعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إن "المعرض يعد أحد المعارض الدولية المعروفة في قطاع العقار، والذي تقام فعالياته للعام الثاني بالكويت، وبترتيب وتنوع واضح في المنتجات العقارية، وفيه عدد من الفرص العقارية الجيدة".

وعن إنشاء لجنة تصفية منازعات سمسرة العقار أضاف أن "السماسرة لديهم مسائل عملية ومهنية واختلافات في ما بينهم وبين البائع والمشتري، حيث تم إنشاء اللجنة لفض تلك النزاعات، لكي تكون آليات عملها سريعة وتتناسب مع العمل العقاري بشكل عام".

وحول انتشار الاستثمارات العقارية بالخارج، وتوجه المواطنين للاستثمار في العقار الخارجي تابع ان "الامر يخضع لقواعد الاستثمار، وكل ما يتاح عبارة عن فرص عقارية"، مضيفا ان المعرض يضم فرصا داخل الكويت وخارجها، "ويعد عرضا للمنتجات العقارية للشركات المشاركة، والمشتري هو من يقرر وفقا لخططه الاستثمارية وحاجته العقارية، فالهدف من المعرض توفير عدد من العروض العقارية وليس الدعوة للاستثمار خارج الكويت"، واضاف ان "العقار في الكويت معروف وقوي، ورغم كل الأزمات فإنه مازال يحافظ على مكانته".

وعن مواد البناء وأسعارها ولجوء المستثمرين الى الخارج لارتفاعها، اوضح ان اسعار مواد البناء ليست مرتفعة، نظرا لوجود تنافسية في السوق، ما يحافظ على استقرار الاسعار، مشيرا الى ان تكلفة الايدي العاملة قد تكون مرتفعة نظرا لتطورات الحياة ومستوى دخل الفرد، وهي بدأت تطلب أكثر مما كانت تأخذ سابقا.

وفي إطار فعاليات المعرض، التي تستمر حتى الغد، في معرض الكويت الدولي بمنطقة مشرف، يعد هذا الحدث معرض الاستثمار العقاري الأكثر تأثيراً على مستوى البلاد، وتضم أجنحته أكثر من 70 عارضاً من الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، كما تمتد على مساحة معرض تتجاوز 7 آلاف متر مربع.

وبهذه المناسبة، قال ديب مروحة مدير مجموعة سيتي سكيب: "كانت كل المؤشرات في الفترة التي سبقت المعرض تدل على أن يوم الافتتاح سيكون مثمراً ومزدحماً بشكل لا يصدق، كما كان الإقبال من المستثمرين المحليين والعالميين مثيراً للإعجاب".

وأضاف مروحة: "مع زيادة مساحة المعرض المباعة بنسبة تصل إلى 40 في المئة مقارنة بالعام الماضي، نتطلع إلى استقبال أكثر من 4000 مشارك على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، حيث يسعى الزوار إلى تعزيز العلاقات التجارية ومواكبة آخر المستجدات في قطاع الاستثمار العقاري".

وفي معرض حديثه عن مشاركتها في هذا الحدث باعتبارها الراعي البلاتيني، قال ممثل شركة الحمرا للتطوير العقاري إن معرض سيتي سكيب الكويت يوفر مدخلاً متينًا إلى السوق الكويتي وفرصة فريدة للالتقاء بالمستثمرين الكويتيين.

وأكد المدير العام للشركة بينوي كورين أن: "دولة الكويت تمثل سوقاً مهماً للغاية بالنسبة لشركة الحمرا للتطوير العقاري، ويتمتع المستثمرون بدراية جيدة بالفرص التي يوفرها السوق العقاري في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تمثيل المستثمرين الكويتيين تمثيلاً جيداً للتعداد السكاني الصغير لهذا البلد، ونحن ملتزمون بأن تظل محفظة الحمرا العقارية - ذات الجودة الاستثنائية والقيمة العالية مقابل المال - خياراً مطروحاً بقوة في هذا السوق المهم".

الحمرا للتطوير العقاري

وفي إطار هذا الحدث، تعرض شركة الحمرا للتطوير العقاري ثلاثة عقارات فريدة من نوعها في معرض سيتي سكيب الكويت، وتشمل هذه العقارات فئتين من الفلل في مشروع فالكن آيلند الفاخر الذي تصل قيمته إلى عدة ملايين من الدولارات، وهما الفلل المطلة على الشاطئ والتي تضم خمس غرف نوم، وفلل بيتي بريميم المطروحة حديثاً والتي تضم ست غرف نوم فسيحة، علاوة على شقق ستوديو باب البحر.

ولاحظ العارضون في دورة هذا العام اهتماماً كبيراً من جانب المستثمرين المحليين، ويتضح ذلك من الراعي الذهبي للحدث شركة المزايا القابضة التي تقدم تنازلاً عن رسوم التسجيل بنسبة 4 في المئة وخصماً بنسبة 5 في المئة لزوار سيتي سكيب.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ مبارك الصباح، مساعد المدير التنفيذي للتسويق والمبيعات في المزايا القابضة، إن اقتصادات المنطقة تتمتع بالكثير من الفرص الاستثمارية العقارية في ضوء انفتاح أسواق عقارية جديدة أمام المستثمر، خصوصاً في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الحالية التي تمر بها معظم دول العالم، حيث حرصت المزايا القابضة على مواكبة طلبات المستثمرين من خلال تنويع الخيارات الاستثمارية وتعزيز جاذبية مشاريعها العقارية، وتقديم مرونة في أسعارها بما ينسجم مع التطورات المالية والاقتصادية المحلية والعالمية.

وأضاف الشيخ مبارك أن معرض سيتي سكيب الكويت يعتبر منصة مثالية لتبادل المعلومات حول آخر التطورات في سوق العقار الكويتي، وفرصة فريدة من نوعها لبناء علاقات مع مستثمرين محليين وإقليميين وعالميين، بالإضافة إلى دوره في توفير فرص نادرة ومتميزة لكل  المشاركين من داخل الكويت ومن خارجها، ولكل الباحثين عن الفرص الاستثمارية ذات الجودة العالية، نحن على ثقة بأن المعرض يمثل فرصة ممتازة للوصول إلى جمهورنا، والوقوف على الاحتياجات العقارية للمستثمرين، ليس فقط من المنطقة ولكن من جميع أنحاء العالم، وكذلك استكشاف الأسواق التي يزداد الطلب عليها".

من جهتها "جزيرة المرجان"، التي تتميز بالفرص الاستثمارية المتنوعة التي تقدمها على الواجهة البحرية لها، والراعي الذهبي لمعرض "سيتي سكيب" الكويت 2015،  تسعى إلى تعزيز قنوات التواصل مع المستثمرين الكويتيين في وقت ترتفع الاستثمارات الكويتية في قطاع العقارات في دولة الإمارات واستعراض الفرص الاستثمارية المتنوعة على وجهتها البحرية.

وقال المهندس عبدالله العبدولي، العضو المنتدب لشركة جزيرة المرجان: "صنّفت رأس الخيمة ضمن أفضل 10 مدن صغيرة ومتوسطة عالمية للعام 2015 وفقاً لتقرير "فاينانشيل تايمز"، ويدل هذا التصنيف على الاقتصاد الحيوي للإمارة الذي يأتي ضمن الأسرع نمواً في العالم في الاقتصادات النامية، ونحن نتطلع إلى الكويت كسوق مهم واستراتيجي لنا حيث إن 35 في المئة من الاستثمارات الخارجية في جزيرة المرجان تأتي من الكويت، ونحرص على الحضور في الأحداث العقارية البارزة في الكويت مثل معرض "سيتي سكيب الكويت".

ووفقاً للعبدولي، فإن هناك إمكانات كبيرة لنمو المشاريع على أرض جزيرة المرجان، حيث يتوفر على الجزيرة بنية تحتية جاهزة، وتوفير كامل لخدمات المرافق.

وأضاف: "ستكون جزيرة المرجان المركز الجديد للفنادق والمجمعات السكنية والتجارية في المستقبل القريب، ونحن نسعى من رعايتنا الذهبية لمعرض سيتي سكيب الكويت إلى لقاء وكالات ترويج الاستثمار وهيئات التنمية الاقتصادية، ووكالات ترويج المدن، ووكالات تسويق المشاريع، ومناطق التنمية والاستثمار الإقليمية، ومنظمات الاستثمار".

جزيرة المرجان

وتتألف جزيرة المرجان، التي تبعد عن مركز مدينة رأس الخيمة مسافة 27 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي، من أربع جزر تتخذ شكلاً للشعاب المرجانية وتضم مجموعة من المنازل البحرية والفلل العائمة والفنادق والمنتجعات والمرافق الرياضية والمراكز التجارية.

وتبعد الجزيرة مسافة 4.5 كيلومترات عن الشاطئ وتمتد على مساحة 2.7 مليون مترمربع.

حصرياً في سيتي سكيب الكويت، تعرض شركة المزايا مجموعاتها الجديدة من الاستثمارات، وهي عبارة عن مشاريع مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المستثمرين والأفراد، مع إتاحة خيارات للسداد.

وتيسر الشركة أيضاً عملية التمويل للمستثمرين المحتملين، وتعرض شركة المزايا آخر مشاريعها الاستثمارية والسكنية المطروحة، ومن بينها: "كيو بوينت" في المباني السكنية بدبي لاند، و"كيو لاين" الذي يعد امتداداً لمشروع "كوي بوينت"، و"ريتيم إسطنبول" الذي يتم تشييده من خلال مشروع مشترك مع شركة دومانكايا العقارية التركية، و"عمان السكني" للوحدات السكنية التي تتميز بموقع رئيسي قرب مركز التسوق الجديد ووراء مسقط سيتي سنتر.

وتضم دورة هذا العام من سيتي سكيب الكويت ندوات يمكن حضورها مجاناً وتم إعدادها خصيصاً للمستثمرين والمتخصصين العقاريين في دولة الكويت.

ويوفر منتدى أعمال سيتي سكيب الكويت منصة للأوساط العقارية الإقليمية لتبادل المعارف ومناقشة القضايا الراهنة وتكوين الشراكات مع واضعي السياسات، والمستثمرين الإقليميين والدوليين، وقادة الأعمال، والمتخصصين في القطاعات العقارية.

وتم إعداد سلسلة استثمار سيتي سكيب الكويت لتزويد المستثمرين من القطاع الخاص - سواء المبتدئون أو المخضرمون منهم - بأدوات وأساليب تساعدهم في بناء محفظتهم العقارية، وكذلك رؤى فريدة عن الأسواق العقارية حول العالم التي تقدم عوائد مجزية.

back to top