كشفت مصادر نفطية لـ«الجريدة» أن شركة نفط الكويت تعتزم البدء بمشروع المسح الزلزالي المتطور لجون الكويت مع المدينة في 9 أغسطس ويستمر 5 سنوات، وستنفذ المشروع شركة «بي جي بي» الصينية التي فازت به بقيمة 208 ملايين دولار، مشيرة إلى أن المسح سيتم بداية في المنطقة الشمالية، الى أن يصل إلى المنطقة الشاطئية في جون الكويت في شهر فبراير المقبل، حيث تم إخطار جميع مؤسسات الدولة، ولاسيما الهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية لتسهيل عملية المسح.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن مسوحات الجون مع المدينة، يطلق عليه مسوحات المياه الضحلة، وهو من أكثر المسوحات السيزمية تعقيدا، حيث تتعدد مصادر الطاقة المستخدمة وتشمل الهزازات والمدافع الهوائية وكذلك الديناميت، كما تتنوع أنواع اللواقط المستخدمة تبعا لنطاق البحث بريا أو بحرية أو مناطق سبخة.

وأوضحت أن هناك احتمالات كبيرة لوجود كميات تجارية من النفط والغاز فيها، حيث يعتقد أن هذه البقعة فيها نفط وغاز، وكذلك حقل المدينة الذي استكشف في السابق، وذلك على مستوى طبقات العصر الطباشيري، وجميع هذه الاستكشافات ستكون ضمن احتياطي النفط والغاز للكويت.

يذكر أن المسح الزلزالي لمنطقة الكويت وجون الكويت يعد من أصعب المسوحات التي تنفذها نفط الكويت منذ فترة بعيدة، نظرا لوعورة وصعوبة تلك المنطقة بسبب المياه الضحلة.