أعادت السلطات المصرية صباح الخميس فتح معبر رفح الحدودي في الاتجاهين استثنائياً لمدة يومين أمام الحالات الإنسانية والعالقين في الخارج، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

Ad

وقال المراسل أن حافلتين عبرتا ونقلتا نحو 100 مسافر من ذوي الحالات الإنسانية الذين تنطبق عليهم شروط المرور، غادرتا الجانب الفلسطيني باتجاه الجانب المصري في المعبر حوالي العاشرة صباحاً، بينما تنتظر حافلات أخرى للسفر.

في هذه الأثناء دخل عشرات من مصر إلى القطاع، وفق المراسل.

وقال اياد البزم، المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، لوكالة فرانس برس أن السلطات المصرية "فتحت المعبر اليوم في الاتجاهين لمدة يومين (الخميس والجمعة) لسفر الحالات الإنسانية من المرضى الحاصلين على تحويلات (اذونات) طبية من وزارة الصحة والطلبة الدارسين في جامعات بمصر والخارج وحملة الإقامات في الخارج وكذلك لعودة المواطنين العالقين في الخارج إلى غزة".

وشدد على "ضرورة بذل كل جهد من أجل إعادة فتح المعبر بشكل كامل لسفر المواطنين ودخول البضائع لتخفيف معاناة المواطنين في القطاع المحاصر".

وبينت وزاراة الداخلية أن كشوفاتها تضم آلاف المواطنين المسجلين "من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة للسفر سواء للعلاج أو إكمال الدراسة أو ممن لديهم إقامات في الخارج ويريدون العودة إلى أعمالهم".

معبر رفح وهو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على الخارج مغلق باستمرار منذ أكثر من عامين، لكن السلطات المصرية تعيد فتحه استثنائياً في فترات متباعدة، وكانت المرة الأخيرة التي أُعيد فيها فتح المعبر في أغسطس الماضي.

أغلق المعبر وهدم الجيش المصري الأنفاق تحت الحدود بين غزة ومصر لوقف عمليات التهريب بما فيها تهريب الأسلحة بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي على خلفية اتهام حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدعم الإسلاميين في مصر.