قدمت دولة الكويت عبر سفارتها في لبنان اليوم منحة مالية بقيمة 500 الف دولار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لدعم توفير التعليم للنازحين السوريين في لبنان.

Ad

وسلم القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة الكويت لدى لبنان محمد سعود الوقيان المنحة لممثل المنظمة لدى لبنان وسوريا ومدير المكتب الاقليمي لمنظمة اليونسكو في لبنان الدكتور حمد بن يوسف الهمامي في احتفال اقيم بالمناسبة في سفارة دولة الكويت في بيروت.

وأعرب الهمامي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن الشكر لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على مساهمتهم الفعالة في الجهود الانسانية لاسيما ان صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قد اختارته الامم المتحدة (قائدا للعمل الانساني).

وقال ان المنحة ليست الاولى من نوعها بل هناك مساهمات كويتية سابقة موجهة للمنطقة عبر المنظمة.

واشار الى ان الكويت قدمت خمسة ملايين دولار في المؤتمر الثالث للدول المانحة الذي عقد في الكويت في مارس الماضي وهي مخصصة لمساعدة الدول المحيطة بسوريا كما ان المنحة الحالية تندرج في سياق برنامج يونسكو لدعم لبنان في مساعدته الطلاب النازحين في التعليم الثانوي والتعليم العالي.

ولفت الهمامي الى ان برنامج يونسكو يتضمن ثلاث مراحل اولها ادخال الطلاب في المدارس وثانيها تقديم تعليم نوعي لهم وثالثها مساعدة وزارت التربية والتعليم في الدول المحيطة بسوريا.

ومن جهته قال الوقيان في كلمة القاها بالمناسبة ان المنحة تأتي في اطار استمرار مسيرة البذل والعطاء للعمل الانساني الذي تقوم به دولة الكويت في المجتمع المدني على وجه العموم واستكمالا لدعم الوضع الانساني في سوريا على وجه الخصوص.

واشار الى ان المبلغ كانت دولة الكويت قد خصصته لدعم برنامج توفير التعليم والتدريب الثانوي لشباب اللاجئين السوريين في لبنان.

ولفت الوقيان الى دور دولة الكويت البارز باستضافتها ثلاثة مؤتمرات دولية رئيسية سابقا لدعم الوضع الانساني في سوريا وكان اخرها في شهر مارس الماضي بالإضافة الى مساهمتها الفعالة في العديد من برامج الامم المتحدة والوكالات التابعة لها للاستجابة الانسانية في الازمة السورية.

واشاد الوقيان بدور لبنان "الذي لم يأل جهدا باستضافة اكبر عدد من النازحين السوريين منذ بداية الازمة السورية الى يومنا هذا والمقدر عددهم بنحو مليون و300 الف نازح سوري مسجلين حسب اخر احصاءات مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين".

وقال "نثمن الجهد الذي يقع على عاتق منظمة يونسكو من خلال البرامج التدريبية المتخصصة التي تقوم بها ازاء الازمة السورية لتخفيف المعاناة التي يمر بها الشعب السوري".

يذكر ان دولة الكويت تعتبر من اكبر الدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا كما ان الهيئات الانسانية واهل الخير في الكويت تنشط في تقديم المساعدات المتنوعة على مدار السنة للنازحين السوريين في لبنان منذ انطلاق الازمة في العام 2011.

وتتنوع المساعدات الكويتية للنازحين السوريين لتشمل الجوانب الاغاثية والصحية والتربوية والانسانية بالإضافة الى الاجتماعية والاقتصادية.