الكويت تدشن برنامجاً للكشف عن سرطان القولون

نشر في 17-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2015 | 00:01
No Image Caption
كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن الكويت هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تدشن برنامجا وطنيا للكشف المبكر عن سرطان القولون.

وقال السهلاوي في تصريح خاص لـ"الجريدة"، إن سرطان القولون والمستقيم هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين الرجال الكويتيين، والثاني بين النساء، لافتا إلى أن نسبة الإصابة به، وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، بلغت 14.4 في المئة من وفيات السرطان بين الرجال، و11.4 في المئة من وفيات السرطان بين النساء.

وأشار إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم كبار السن، ومعظم المصابين بهذا السرطان تتجاوز أعمارهم 45 عاما، مشيرا إلى أن عوامل الخطر لسرطان القولون والمستقيم تتمثل في وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، وتقدم السن، وحالات الالتهاب المزمن بالأمعاء، مثل مرض كرونز أو التهاب القولون التقرحي، والإفراط في تناول الغذاء الغني بالدهون والفقير بالألياف، ونمط الحياة الخامل، والسمنة والتدخين، ومرض السكري.

 وعن طرق الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، أكد د. السهلاوي أن ذلك يتم من خلال إجراء الفحص التنظيري للقولون والمستقيم لاكتشاف السلائل وإزالتها مبكرا، وممارسة الرياضة والمحافظة على وزن صحي، وتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والطعام الغني بالألياف، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء، والامتناع عن التدخين.

back to top