تحديث | ارتفاع في البورصة والليرة التركية بعد فوز "العدالة والتنمية"

نشر في 02-11-2015 | 10:25
آخر تحديث 02-11-2015 | 10:25
No Image Caption
تحديث 4

بدأت بورصة اسطنبول جلستها صباح الأثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 بالمئة بعد فوز حزب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في تركيا.

وتقدم مؤشر بورصة اسطنبول بنسبة 5.4 بالمئة ليصل إلى 83 ألفاً و735 نقطة.

كما سجلت الليرة التركية صباح الأثنين ارتفاع كبيراً مقابل الدولار واليورو، حيث ارتفع سعر الليرة 4 بالمئة وبلغ 2.78 ليرة للدولار و3.07 لليورو.

واستعاد حزب اردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده ويعيد البلاد إلى حكم الحزب الواحد.

وأسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الأحد، فبعد فرز كل الأصوات تقريباً حصل على 49.4 بالمئة منها ليشغل 316 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعداً كما أعلنت شبكتا التلفزيون ان تي في وسي ان ان-ترك.

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك من مجموعة اف-اكس-ستريت أن "الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد"، وأضافت أن "الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار إلى ليرتين".

وخسرت العملة التركية أكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الأوروبية والأميركية في اقتصاد يشهد تباطؤاً في النمو وارتفاعاً كبيراً في نسبة التضخم وعجزاً عاماً كبيراً.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 3

استعاد حزب الرئيس رجب طيب اردوغان الاحد الغالبية المطلقة التي كان خسرها قبل خمسة اشهر، بحسب نتائج شبه نهائية للانتخابات التشريعية نشرتها القنوات الاخبارية.

وبعد فرز 99 في المئة من بطاقات الاقتراع، حصد حزب العدالة والتنمية 49,3 في المئة من الاصوات ما يؤمن له 316 مقعدا من اصل 550 في البرلمان، وفق قناتي ان تي في وسي ان ان-تورك.

وقال رئيس الوزراء احمد داود اوغلو مساء الاحد امام انصاره في قونيا اثر اعلان النتائج "اليوم هو يوم انتصار"، مضيفا ان "الانتصار هو ملك الشعب".

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 2

قال داود أوغلو امام حشد من انصار الحزب أمام منزله في مدينة كونيا بوسط الاناضول وهي معقل للحزب الحاكم "اليوم هو نصر لديمقراطيتنا وشعبنا."

وأضاف في اشارة إلى الانتخابات العامة بعد أربعة أعوام "نأمل أن نخدمكم جيدا على مدى السنوات الأربع القادمة وان نقف أمامكم مرة ثانية عام 2019."

ومن‭ ‬المتوقع ان يلقي داود أوغلو خطابا سياسيا موسعا في مقر حزبه في العاصمة أنقرة في وقت لاحق اليوم الأحد.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 1

افادت نتائج جزئية نشرتها شبكات التلفزيون الاخبارية التركية ان حزب العدالة والتنمية يتقدم بسهولة على الاحزاب الاخرى في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في تركيا.

وبعد فرز 52% من بطاقات الاقتراع جمع حزب العدالة والتنمية 51,8% من الاصوات، بحسب قناتي ان تي في وسي ان ان تورك ويبدو انه في طريقه الى الفوز بالغالبية المطلقة التي خسرها قبل خمسة اشهر.

وحل حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) ثانيا بحصوله على 22,1 في المئة وحزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد ثالثا ب11,4 في المئة، في نتيجة ادنى بكثير من تلك التي حققها في السابع من يونيو الفائت.

في المقابل، تراجع حزب العمل القومي اكثر من خمس نقاط مقارنة بالانتخابات الاخيرة مع 11,2 في المئة من الاصوات.

وفي السابع من يونيو، فاز حزب العدالة والتنمية ب40,6 في المئة من الاصوات وخسر الغالبية الحكومية للمرة الاولى منذ توليه الحكم في 2002.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اغلقت مكاتب الاقتراع في تركيا ابوابها، في انتخابات تشريعية هي الثانية خلال خمسة اشهر بعدما فشل حزب العدالة والتنمية في يونيو بالحصول على الغالبية المطلقة في البرلمان.

ودعي اكثر من 54 مليون ناخب تركي للمشاركة في التصويت، حيث شهدت مكاتب الاقتراع اقبالا كثيفا بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. ومن غير المتوقع صدور نتائج اولية قبل الساعة 18:00 تغ.

back to top