سكان كندا الاصليون يطالبون بالاعتراف بلغاتهم

نشر في 10-07-2015 | 18:00
آخر تحديث 10-07-2015 | 18:00
No Image Caption
اعتبر بيري بيلغراد زعيم السكان الاصليين في كندا في مقابلة صحافية انه ينبغي ان تتمتع اللغات الستون تقريبا التي تنطق بها الامم الكندية الاولى (هنود القارة الاميركية والانويت..)بوضع اللغة الرسمية مثل الانكليزية والفرنسية.

ويبلغ عدد السكان الاصليين 1,4 مليون نسمة ويشكلون 4,3 % من سكان كندا الا ان الحكومة الفدرالية لا تعترف بلغاتهم. واظهر احصاء اجري العام 2011 ان في كندا اكثر من ستين لغة للسكان الاصليين موزعة على 12 عائلة لغوية رئيسية.

وبعض لهجات هنود القارة الاميركية لا تنطق بها راهنا الا حفنة من القدامى وقد تندثر تاليا مع وفاتهم في غضون خمس او سبع سنوات على ما يؤكد بيلغراد زعيم مجلس الامم الاولى في مقابلة مع صحيفة "غلوب اند ميل".

وقال الزعيم "تم القضاء على هذه اللغات في كندا" بسبب التعليم الالزامي بالانكليزية او الفرنسية لشباب هذه الجماعات . واضاف "يجب ان تعتبر لغاتنا كنزا وطنيا".

وكان مجلس الامم الاولى الذي عقد مؤتمره السنوي في مونتريال خلال الاسبوع الحالي دعا الحكومة الفدرالية واحزاب المعارضة التي تتحضر لانتخابات تشرين اكتوبر الى تخصيص الاموال الضرورية للحفاظ على اللغات المحكية من قبل سكان كندا الاوائل.

ومن شأن هذه الاموال على سبيل المثال انشاء معهد للغات السكان الاصليين ووضع برامج لغوية موجهة الى شباب هذه الجماعات.

back to top