«البيئة»: مد أحمر مقابل شاطئ المارينا

الهيئة جمعت عينات لإتمام التحاليل لتحديد أسباب «البقعة»... وتحذير من صيد الأسماك

نشر في 09-11-2015
آخر تحديث 09-11-2015 | 00:13
No Image Caption
أعلنت الهيئة العامة للبيئة أمس وجود مد أحمر مقابل شاطئ المارينا، عقب ملاحظة بقعة بالمنطقة البحرية مقابل الجزيرة الخضراء. ويعود أول ظهور للمد الأحمر بالكويت إلى عام 1999.
أكدت الهيئة العامة للبيئة وجود مد أحمر مقابل شاطئ المارينا. وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت صباح أمس بلاغا من الادارة العامة لخفر السواحل يفيد بوجود بقعة بالمنطقة البحرية مقابل الجزيرة الخضراء.

وأوضحت أنه على إثر هذا البلاغ قام طاقم فني وبحري من الهيئة العامة للبيئة بعمل مسح للمنطقة البحرية وقد لوحظ امتداد شريط من المد الأحمر بالمنطقة الواقعة مقابل شاطئ المارينا (نادي اليخوت) وحتى المنطقة المقابلة للجزيرة الخضراء.

وأوضحت الهيئة في بيانها أنها قامت بجمع عينات منها لاتمام الفحوص والتحاليل الخاصة بها لتحديد أسبابها، لافتة إلى أنه تم جمع عينات منها لاتمام الفحوص والتحاليل الخاصة بها لتحديد اسبابها وتراكيزها، مشددة على أنها ستكون في حالة استعداد ومتابعة لرصد هذه البقعة.

وأشارت مصادر بيئية إلى أن المد الأحمر غالبا ما يكون نتيجة للتغيرات المناخية والتبدل في درجات حرارة المياه وحركة التيارات البحرية.

ونصحت المصادر الصيادين ومرتادي البحر بعدم الصيد وجمع الأسماك النافقة في المنطقة المتضررة تلافيا لوجود أي أنواع سامة من العوالق النباتية المسببة للظاهرة.

جدير بالذكر أن أول ظهور للمد الأحمر في الكويت كان في عام 1999، وتنتج هذه الظاهرة عن التكاثر السريع لبعض أنواع الطحالب الدقيقة وحيدة الخلية الموجودة بالبيئة البحرية ضمن مجموعة هائلة من الهوائم والتي تشكل مصدرا رئيسيا في السلسلة الغذائية للأحياء المائية.

وتكاثرت ظاهرة المد الأحمر في الكويت في الآونة الأخيرة وكان آخرها قبل نحو 6 أشهر. وهي ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب ازدهار مؤذ لنوع أو أكثر من العوالق أو الطحالب النباتية في مياه البحار مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح، ويتغير لون المياه إلى الأحمر، ولكن قد يتراوح لون المياه ما بين البني، والبرتقالي، والأصفر الفاتح، والأخضر والوردي، حيث يعتمد اللون الناتج على لون العوالق النباتية التي سببت الظاهرة. وتسبب هذه الظاهرة تسمما شديدا في المياه إضافة إلى الكثير من الأخطار الأخرى. يشار كذلك إلى أن الطحالب تتكاثر بشكل كبير في هذه الفترة من العام وهي‮ ‬تسبب هذه الظاهرة التي‮ ‬ينتج عنها نفوق الأسماك.

وتشير مصادر مطلعة إلى أن أسباب حدوث ظاهرة المد الأحمر عديدة من بينها تسرب مياه الصرف الصحي في البحر وإلقاء المخلفات الصناعية، والإنشاءات القائمة من مبان ومشاريع وغيرها من العوامل البشرية، داعية إلى إجراء مسح كامل للمنطقة التي ظهر فيها المد الأحمر وأخذ العينات لتحديد الأسباب وراء ذلك.

back to top