ONEm تقدم أكثر من 30 خدمة لمشتركي المحمول في العالم

تشمل المكالمات الهاتفية والرسائل بدون استخدام الإنترنت
• ريتشاردسون: منصة تربط جميع مشغلي الهاتف المحمول في العالم بشبكة فائقة السرعة

نشر في 18-10-2015 | 00:05
آخر تحديث 18-10-2015 | 00:05
لايختلف أحد في أن الإنترنت هو عصب الاتصالات الرئيسي الذي يربط العالم، ولايمكن الاستغناء عنه، ويعتمد الكثير منا على خدمات التواصل والمكالمات والتراسل وغيرها من خلال الإنترنت، لنشكل بذلك مجتمع اتصالات ضخماً.
ولكن هل من الممكن إنشاء مجتمع اتصالات آخر لا يعتمد على الإنترنت؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
منذ أكثر من ثلاث سنوات عمل المؤسسان كريستوفر ريتشاردسون و حاتم إبراهيم على تطوير فكرة إنشاء منصة اتصالات بهدف ربط جميع مشغلي شركات الهاتف المحمول في العالم ومشتركيهم وجعلهم في شبكة واحدة.
ولكن التحدي هو كيفية إنشاء شبكة لها قدرة لربط أكثر من 1000 مشغل محمول واستيعاب أكثر من 4.5 مليارات مشترك في جميع أنحاء العالم.
تأسيس ONEm

في البداية، يقول الرئيس التنفيذي والمؤسس كريستوفر ريتشاردسون إن فكرة إنشاء شركة ONEm جاءت بعد أن لاحظ وشريكه حاتم إبراهيم، أن عدد مشتركي الهواتف المتنقلة في العالم حاليا يبلغ أكثر من 4.5 مليارات مشترك، وفي الوقت الحالي لايزال أكثر من 70 في المئة من مستخدمي الهاتف النقال في العالم (3 مليارات مشترك) دون خدمات الاتصال بالإنترنت عن طريق هواتفهم، حيث لاتوفر لهم شركات الاتصالات خدمة الإنترنت المحمول.

وفي حين تسعى العديد من شركات الاتصالات إلى تطوير شبكاتها إلى مستوى 4G في السنوات الخمس المقبلة، وحسب الاحصائيات فإن التغطية لن تتوفر إلا لـ 50 في المئة من مستخدمي الهاتف المحمول فقط، أي هناك أكثر من 2.5 مليار مشترك لن تتوفر لهم الإنترنت في هواتفهم.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن شركات الاتصالات تركز لتغطية المناطق الحضرية أكثر من المناطق الأخرى، وهذا يعني أن العديد من المشتركين غير القاطنين في المدن الحضرية لا تتوافر لديهم خدمات الإنترت.

شبكة عالمية.. محلية

من هنا، جاءت فكرة إنشاء شبكة اتصالات خاصة تتولى ربط شركات المحمول حول العالم، ومن خلال هذه الشبكة سيكون بإمكان مستخدم المحمول الموجود في أي بلد التواصل عبر المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة مع أي مشترك في بلد آخر بكفاءة عالية، وهي غير معتمدة على الإنترنت وبسعر منخفض، ببساطة جميع المستخدمين من جميع البلدان هم مرتبطون بشبكة واحدة وكأنها شبكة محلية، حيث يتطلب فقط أن تقوم شركات الهواتف النقالة في هذه البلدان بربط شبكاتهم مع شبكة ONEm.

ويضيف ريتشاردسون: في الوقت الحالي تعاني شركات الاتصالات في العالم منافسة كبيرة من تطبيقات الاتصالات عن طريق الإنترنت مثل سكايب وفايبر وواتس آب لكن هذه الاتصالات التي تتم عن طريق الإنترنت، وإن كانت مجانية فإنها لاتزال تعاني ضعفاً في الكفاءة حيث يتطلب الحصول على اشتراك إنترنت فائق السرعة للحصول على أفضل أداء وهي غير متوفرة لغالبية مشتركي النقال في العالم.

وتابع: لاتزال الاتصالات الدولية التي تتم بين مشغلي دول العالم مرتفعة نسبياً وتعتمد على المحاسبة بالدقيقة، وهي غير قابلة للانخفاض بشكل كبير في المستقبل القريب بسبب صعوبة عمل إتفاقيات بين جميع مشغلي الهاتف المحمول لتضارب المصالح والاهتمامات فيما بينهم، إضافة إلى ذلك فإن جودة الاتصالات الدولية ليست جيدة في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بالبنية التحتية بين المشغلين، وهي في أغلب الأحيان خارجة عن سيطرتهم، مضيفاً أنه بسبب الاعتماد الكبير على الإنترنت؛ ازدهرت عمليات  قرصنة المعلومات بشكل كبير، وهي من أكبر التحديات التي تهدد سلامة وسرية الاتصالات في العالم.

خدمات متطورة

ويؤكد ريتشاردسون أن نموذج عمل ONEm ليس فقط للمكالمات، لكن هناك العديد من الخدمات الأخرى المهمة، فهناك خدمات الـ SMS و MMS وخدمات الإيميل، وأيضاً خدمات تراسل البيانات بين الأجهزة و المعروفة بـ(M2M) وخدمات الاتصالات الداخلية والرقم الموحد للشركات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والعديد من الخدمات الأخرى وجميعها تتم عن طريق شبكات الاتصالات القائمة وبدون استخدام الإنترنت.

وذكر أن إدارة ONEm طورت الشبكة وجعلتها شبكة ذكية تفاعلية تقوم بالعديد من خدمات ذات قيمة مضافة لمستخدمي النقال، فعلى سبيل المثال باستطاعة شبكة ONEm الترجمة الفورية للرسائل النصية SMS و المكالمات الصوتية، وتقديم خدمات متعددة كالمراسلات والمحادثات الجماعية وخدمات تعليمية وترفيهية واجتماعية بشكل مباشر لمشتركي النقال عن طريق شبكات الاتصالات.

وتتميز شبكة ONEm بأعلى معايير الكفاءة والحماية على مقاييس قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى ذلك فإن شبكة ONEm مرتبطة بالعديد من مواقع الإنترنت المهمة كمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث و البريد الإلكتروني ومواقع الأخبار وغير ذلك.

ومن خلال الربط يستطيع المستخدم الحصول على هذه الخدمات بشكل مبسط وسلس للغاية من غير استخدام الإنترنت، كما تتميز شبكة اتصالات ONEm بالحماية الكاملة من عمليات القرصنة لعدم اعتمادها على الإنترنت.

مجتمع اتصالات جديد

أما المؤسس الثاني والمدير التنفيذي للعمليات في ONEm حاتم إبراهيم، فأشار إلى أن النشاط الأساسي لشركة ONEm يتمثل في تقديم أفضل ما في مجالي الهاتف المحمول والإنترنت، وخلق مجتمع جديد على غرار مجتمع الإنترنت باستخدام نموذج قائم على العضوية مماثل لما يحدث بالفعل على الإنترنت، ويتعلق نموذج العضوية الذي يحظى من خلاله المستخدمون بالوصول غير المحدود إلى الخدمات نظير رسوم شهرية معقولة، وسيتم الحصول على خدمة ONEm حصراً عن طريق المشغلين المرخصين في كل دولة.

وقال إبراهيم إن التحدي الأكبر كان في تطوير برمجيات وبناء الأنظمة واختيار مراكز اتصال في العالم ذات كفاءة عالية لوضع البنى التحتية اللازمة للشبكة، إضافة إلى ذلك بناء السعة المطلوبة لاستيعاب عدد المشتركين والمقدر حالياً بأكثر من 4.5 مليارات مشترك، وفي الوقت الحالي تم بناء وتطوير أنظمة ONEm في مركز البيانات في لندن بسعة لخدمة أكثر من مليار مشترك، والعمل جار على بناء مراكز أخرى في الولايات المتحدة وهونغ كونغ ورفع القدرة الاستيعابية لخدمة أعداد أكبر من المشتركين، إضافة إلى أكثر من 20 نقطة للربط مع شركات الهواتف النقالة في العديد من الدول.

وأضاف إبراهيم أن من أهم ما تتميز به ONEm هو قدرتها على الربط الفوري مع جميع شركات المحمول في العالم بغض النظر عن نوع الشبكة (سواء كانت 4G أو 3G أو 2G أو غير ذلك) ودون أي تكاليف رأسمالية مطلوبة من قبل المشغلين لتكييف شبكاتهم مع شبكة ONEm، فجميعها قادرة على الربط المباشر مع شبكة ONEm والبدء باستخدام الخدمات، كذلك ليس هناك تكلفة للمشغلين لعمل الربط حيث تتكفل ONEm بجميع التكاليف.

أما من جهة مستخدم المحمول، فهو يستطيع الاستفادة من الخدمة بغض النظر عن نوعية الهاتف النقال (هاتف ذكي أوهاتف عادي) ولايحتاج إلى تطبيقات خاصة لاستخدام الخدمة، وسيتم طرح الخدمة فقط من خلال المشغلين المرخصين في كل دولة ولكل شركة الحرية في تسعير الخدمة لمشتركيها بما يتناسب مع خطتها التسويقية، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يتم ربط شبكات الهاتف الأرضي معONEm .

ONEm ومشغلو المحمول

بدورها، تحدثت الرئيسة التنفيذية للأعمال التجارية ميهوا تيين عن نشاط الشركة الحالي وتواصلها مع شركات الاتصالات في العالم، عبر مشاركة الشركة في المنتدى العالمي لقطاع الاتصالات والمقام في برشلونة كل عام ، وقدمت الإدارة التنفيذية في ONEm في شهر مارس 2015 عرضاً للعديد من المديرين التنفيذيين في شركات الهواتف المحمولة في العالم وسط حضور كبير لها في فعاليات هذا العام، وكانت شركة ONEm  محور حديث ومناقشات شركات الهواتف المحمولة في ما يتعلق بخدمات الشركة بعد إطلاعهم على نموذج عمل الشركة.

وأضافت تيين: تعمل حالياً ONEm مع العديد من مشغلي الهاتف المحمول في جميع دول العالم، حيث أبدى عدد كبير استعدادهم للانضمام إل شبكة ONEm، وبالفعل بدأت ONEm توقيع الاتفاقيات مع عدد من المشغلين ليتم من خلالهم إطلاق الخدمة.

وتتوقع إدارة ONEm أن يكون هناك أكثر من 100 مشغل هاتف محمول انضموا إلى الشبكة بحلول مارس 2016، حيث سيتم إطلاق الخدمة رسمياً في منتدى الاتصالات في برشلونة.

وستحتوي خدمة ONEm على باقة تضم أكثر من 30 خدمة باشتراك واحد، أما بخصوص مساهمي الشركة والذين كان لهم دور كبير في مساندة الشركة منذ نشأتها إلى الوقت الحاضر، فهم أفراد وشركات من الخليج ومن أوروبا، وتضم الشركة حالياً أكثر من 50 مساهماً إضافة إلى مؤسسي الشركة.

العسكر والوزان مؤسسان من الكويت

وصرّح الشريك المؤسس وممثل ONEm في الكويت قتيبة بدرالعسكر عن تجربته بالمساهمة في ONEm، قائلاً إنه كان من المتابعين مع المؤسسين للشركة منذ أكثر من عامين، وأجرى دراسة مكثفة عن قطاع الاتصالات بعد زيارته للمنتدى العالمي لقطاع الاتصالات الذي تنظمه منظمة GSMA في برشلونة سنوياً، وهي منظمة عالمية تضم وتتبنى مصالح شركات الهاتف النقال في جميع دول العالم، واطلع على عدد من الدراسات التي تولت GSMA نشرها خلال السنوات الماضية بخصوص التأثير السالب لتطبيقات الاتصالات عبر الإنترنت على أرباح مشغلي المحمول في جميع الدول ،حيث رحبت GSMA بشكل كبير بنموذج عمل ONEm باعتبارها أفضل خدمة مطروحة ستمكن شركات النقال من الرد على الاتصالات عبر الإنترنت بخدمات تتفوق عليها وبفارق كبير وتلبي حاجة المشتركين للمزيد من الخدمات الجديدة.

وأضاف العسكر: حصلت ONEm على عضوية  GSMA، وهذه الأخيرة تقدم دعماً استراتيجياً، وتتولى تعريف مشغلي النقال في كل المعارض والمؤتمرات التي تنظمها بالفرصة الجديدة التي تمثلها ONEm.

وأكد أن الاستثمار في ONEm مُجدٍ جداً، ومن المتوقع أن تشهد الشركة نمواً مطرداً في الأشهر القليلة المقبلة بسبب اهتمام شركات الاتصالات بخدمات الشركة.

من ناحيته، قال الشريك المؤسس وممثل ONEm في الكويت عبدالله الوزان، إنه وجد نموذج عمل الشركة متميزاً بأنه يعيد صياغة مفهوم الاتصالات الهاتفية المتنقلة بشكل جديد كلياً سواء كانت اتصالات هاتفية أو نصية أو تراسل بيانات، ويساهم بتكامل خدمات شركات الاتصالات وملء الفجوات بينهما، ومن الواضح حالياً أن قطاع الاتصالات يواجه تحديات لا تخدم المستخدم، ولا تستطيع شركات الاتصالات تطوير خدماتها ونموذج أعمالها بما يتناسب مع تطلعات المستخدم بسبب العديد من العوامل أهمها الخدمات المجانية عن طريق الإنترنت والمنافسة القوية بين شركات الاتصالات من جهة، والمنافسة مع شركات الإنترنت من جهة أخرى.

وأضاف الوزان أن قيمة الشركة ستتضاعف بشكل كبير في الفترة المقبلة، "وقد شهدنا سابقاً العديد من تطبيقات الاتصالات والتواصل الاجتماعي عن طريق الإنترنت، وقد شهدت قيمها السوقية ارتفاعات كبيرة جداً، في حين ان استخدامها مجاني (أي لا توجد إيرادات تفسر ارتفاع القيمة السوقية)، فهي تتميز بوجود ملايين المشتركين لخدماتها، وهم من مستخدمي الهواتف الذكية فقط، وفي حالات أخرى تعتمد هذه التطبيقات على وضع الإعلانات للحصول على إيرادات، وهو يعتبر عنصر مخاطرة لأنه المصدر الوحيد للدخل، ولوجود منافسة بينهم تتعلق بأسعار الإعلانات، ولكن الوضع جداً مختلف مع ONEm، فالإيرادات يتم تحصيلها دورياً من شركات الاتصالات، وهي متنوعة بحسب اهتمام كل شركة اتصالات ومستخدميها لأي من خدمات ONEm.

وأوضح أنه على سبيل المثال، نرى اهتماماً لشركات الاتصالات التي لا تقدم خدمة الإنترنت بخدمات الرسائل بشكل أكبر، ونرى اهتمام شركات اتصالات أخرى بتقديم خدمات مبتكرة للشركات والهيئات لتوفير الاتصال الداخلي بين موظفي الشركة عن طريق منصة اتصالات ONEm، وشركات أخرى مهتمة بخدمة المكالمات الدولية وخدمات M2M وغيرها.

ONEm في سطور

• تأسست الشركة في لندن في عام 2012، من قبل كريستوفر ريتشاردسون وحاتم إبراهيم، ويقع المقر الرئيسي في لندن

• يعمل لدى الشركة 100 موظف والعدد في تزايد مطرد

• لدى الشركة فرع في دبي وفرع  آخر في رومانيا والخاص بتطوير الشبكة

• منصات الاتصالات لشبكة ONEm في لندن ونيويورك

وهونغ كونغ

• موقع الشركة www.onem.com

منصات الاتصال

توجد مراكز اتصال ONEm حالياً في الولايات المتحدة الأميركية وفي هونغ كونغ وبريطانيا، وفي حين بدأ مركز الشركة في بريطانيا العمل، من المتوقع أن يباشر المركزان في هونغ كونغ والولايات المتحدة الأميركية نشاطهما خلال شهر من اليوم، على أن تطلق خدمات الشركة رسمياً خلال شهر مارس 2016.

back to top