سلوفينيا تطلب مساعدة الجيش والاتحاد الأوروبي لمواجهة تدفق اللاجئين

نشر في 20-10-2015 | 13:37
آخر تحديث 20-10-2015 | 13:37
No Image Caption
أعلنت سلوفينيا صباح الثلاثاء أن تدفق اللاجئين منذ السبت على حدودها مع كرواتيا "يفوق قدراتها" وأنها طلبت مساعدة الجيش في إدارة الوضع داعية كذلك إلى "التضامن" الأوروبي في مواجهة هذه الظاهرة.

وأعلنت الحكومة في بيان إثر اجتماع طارئ عقد ليلاً أن "تدفق اللاجئين في الأيام الثلاثة الأخيرة يفوق كل قدراتنا".

وأوضحت الحكومة من جانب آخر أن "سلوفينيا تدعو دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى العمل بشكل فعّال لمواجهة هذا العبء غير المتكافئ بالنسبة لدولتنا، أن سلوفينيا ترى أن التضامن الأوروبي على المحك".

ومن المقرر أن يتم عرض مشروع قانون على البرلمان لتوسيع سلطات التدخل لدى الجيش بشكل استثنائي، إذ تقتصر حالياً على تقديم مساعدات لوجستية.

وأعلنت سلوفينيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة دخول أكثر من ثمانية آلاف مهاجر ألى إراضيها من كرواتيا يوم الأثنين وحده وأن قسماً كبيراً منهم فضّل المرور عبر الطبيعة لتفادي نقاط العبور الرسمية.

وتابعت ليوبليانا أن ألفي مهاجر فقط واصلوا طريقهم نحو النمسا التي اتهمتها سلوفينيا الأثنين بأنها لا تسمح سوى بدخول عدد محدود من المهاجرين وهو ما نفته فيينا.

وازاء هذا الوضع، أعلنت الحكومة السلوفينية الثلاثاء أنها ستعرض على البرلمان تعديلاً لقانون الدفاع لتوسيع صلاحيات الجيش بشكل استثنائي، وأوضح بيان الحكومة أن "هذا التعديل سيتيح تكليف الجنود بمهام إضافية وفي ظروف خاصة جداً بموافقة البرلمان".

وأوردت الإذاعة الوطنية أن التعديل سيطرح اعتباراً من اليوم الثلاثاء على البرلمان.

وأكد رئيس الوزراء الوسطي ميرو سيرار أن "هذا الأمر لا يعني حالة طوارئ"، مضيفاً "لكن على سلوفينيا التحرك فيما ترفض كرواتيا التعاون" في إدارة أزمة الهجرة.

وجاء في البيان الحكومي "من الوهم توقع من دولة تعد مليوني نسمة أن تتمكن من وقف وإدارة وحل ما عجزت عنه الكثير من الدول".

وتوجه المهاجرون نحو سلوفينيا السبت بعدما أغلقت المجر التي كانت أبرز دولة عبور حتى الآن، حدودها أمام اللاجئين ليلاً.

back to top