توعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الثلاثاء بغضب واضح بتشديد القوانين لتنفيذ العقوبات الجنائية ضد المتشددين بشكل أسرع غداة اغتيال النائب العام هشام بركات في تفجير استهدف موكبه في القاهرة.

Ad

وقال السيسي فيما كان محاطاً بأقارب بركات بعيد حضوره الجنازة "يد العدالة الناجزة مغلولة بالقوانين، لن ننتظر على هذا، سنعدل القوانين التي تجعلنا ننفذ العدالة في أسرع وقت ممكن"، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي.

وتوفي بركات الأثنين متأثراً بجراح أُصيب بها في تفجير بسيارة مفخخة استهدف موكبه صباحاً في حي مصر الجديدة الراقي شرق القاهرة.

وبركات هو أعلى مسؤول حكومي يُقتل منذ بدء الهجمات التي تعلن منظمات إسلامية متطرفة تنفيذها رداً على الاعتقالات والأحكام التي صدرت بحق اسلاميين منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو 2013.

كذلك هو أرفع مسؤول مصري يتم اغتياله منذ اغتيال رئيس مجلس الشعب المصري في القاهرة رفعت المحجوب عام 1990، ويشكل اغتيال بركات ضربة للرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى السابق للجيش الذي أطاح بمرسي وفاز في الانتخابات التي وعد فيها بالتصدي للعنف الإسلامي.

وأضاف السيسي الذي بدا غاضباً "خلال أيام تُعرض قوانين الإجراءات القانونية المضبوطة التي تجابه التطور التي نقابله، نحن نقابل إرهاباً إذا يجب أن يكون هناك قانون يواجه هذا".

وتابع فيما كان يشير بقبضة يده المضمومة "لن نأخذ خمس أو عشر سنوات لنحاكم الناس التي تقتلنا".

ومنذ الإطاحة بمرسي وحملة القمع التي شنتها الأجهزة الأمنية ضد متظاهرين داعمين له، قتل 1400 شخص على الأقل، واعتقل غالبية قادة الاخوان المسلمين.

في المقابل، قُتِلَ عدد كبير من رجال الشرطة والجنود في هجمات إسلامية منذ الإطاحة بمرسي ولا سيما في شمال شبه جزيرة سيناء.

وصدرت أحكام بالإعدام ضد مئات من الإسلاميين كما صدرت أحكام بالسجن ضد آلاف آخرين بينهم نشطاء علمانيين.

ويعطي القانون المصري الحق للمتهمين بالطعن في الأحكام الصادرة بحقهم في عملية قانونية طويلة ومعقدة تستمر سنوات.

وألغت محكمة النقض المصرية أحكاماً بالإعدام على متشددين ادينوا بقتل جنود مصريين في سيناء.

لكن السيسي قال بحزم وصرامة كبيرة لقضاة ووكلاء نيابة التفوا حوله بعد الجنازة "لا المحاكم بهذه الطريقة وهذه الظروف ستنفع ولا القوانين في هذه الظروف ستنفع، هذا الكلام ينفع مع الناس العاديين".

وتابع "تصدر حكم بالإعدام سيُنفذ حكم الاعدام، ستصدر حكم بالمؤبد سيُنفذ حكم المؤبد، القانون! القانون!".