الـ"سي آي ايه" واثقة بأن موسكو تريد رحيل الأسد

نشر في 28-10-2015 | 16:56
آخر تحديث 28-10-2015 | 16:56
No Image Caption
قال جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه"، خلال مؤتمر في واشنطن حول الاستخبارات إنه "رغم ما يقولونه، أعتقد أن الروس لا يرون الأسد في مستقبل سوريا".

وأضاف "أعتقد أن الروس يدركون أن لا حل عسكريا في سوريا وأن هناك حاجة إلى نوع من عملية سياسية".

وتابع "السؤال يكمن في متى وكيف سيتمكنون من دفعه (الأسد) للخروج من المشهد"، واعتبر المسؤول الأميركي أن "المفارقة هي أنهم يعتقدون أن عليهم أولا تقوية الأسد قبل أن يصبح بالإمكان إزاحته".

وأضاف أن روسيا تريد أولا "الحصول على مزيد من النفوذ والتأثير" في سوريا، قبل أن تذهب باتجاه "عملية سياسية تحمي مصالحها" في هذا البلد.

ولدى موسكو قاعدة عسكرية بحرية في طرطوس على الساحل السوري هي الوحيدة لها المطلة على البحر المتوسط.

وبالنسبة إلى الوضع الميداني في سوريا، اعتبر برينان أن هدف موسكو كان أولا أن تخفف عن قوات الأسد الضغط الذي تتعرض له من فصائل المعارضة المسلحة في منطقتي إدلب (شمال غرب) وحماة (وسط)، مضيفاً "ولكنهم (الروس) اكتشفوا أن تحقيق تقدم ضد المعارضة أصعب مما كانوا يتوقعون".

ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأميركية جون كيري واشنطن اليوم متوجها إلى فيينا للمشاركة في سلسلة محادثات متعددة الأطراف حول الأزمة السورية ستعقد الجمعة في فيينا، وعقدت محادثات مماثلة الجمعة الماضي في فيينا ضمت الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والسعودية، والثلاثاء أعربت واشنطن عن أملها في أن تتم "دعوة" إيران للمشاركة في محادثات فيينا التي ستشارك فيها حوالي عشر دول.

back to top