«الأشغال»: خطة لتنظيف مناهيل الأمطار

نشر في 08-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2015 | 00:01
العلي: تقسيم المناطق إلى أجزاء لسرعة إجراء الصيانة
وضعت «الأشغال» خطتها السنوية لتنظيف جاليات الأمطار تحسباً لموسم الشتاء القادم، إضافة إلى وضع خطة بديلة عبر توفير المعدات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة.

أكد مدير ادارة الصيانة في قطاع هندسة الصيانة في وزارة الأشغال العامة المهندس حبيب العلي إعداد الوزارة خطة متكاملة لتنظيف مناهيل الأمطار في جميع مناطق المحافظات الست تباعا استعدادا لفصل الشتاء القادم، مشيرا إلى أن إدارة صيانة الطرق والشبكات في وزارة الأشغال العامة بمحافظة العاصمة انتهت أمس من تنظيف مناهيل منطقة قرطبة.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها العلي لمتابعة اعمال تنظيف مناهيل الأمطار في منطقة غرناطة مساء أمس الأول.

وأشار إلى سعي القطاع إلى الانتهاء من تنظيف بقية المناهيل خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أن الادارة تعاملت أولا مع ثلاث مناطق في محافظة العاصمة هي قرطبة واليرموك والسرة كما قامت بالتعامل مع بعض شكاوى المواطنين في بعض المناطق التي شهدت طفحا العام الماضي.

وتوقع العلي الانتهاء من تنظيف مناهيل المناطق الثلاث سواء كانت مناهيل أمطار أو صرف صحي، بالكامل في غضون الأيام القليلة القادمة.

وقال: تضم محافظة العاصمة 26 منطقة تم تقسيمها الى جزءين: الأول منها لم يتبق منه الا منطقة الشويخ السكنية وجار تنظيفها حاليا وسينتهي العمل منها خلال الأيام القليلة القادمة، والجزء الثاني سيتم الانتهاء منه في غضون أيام.

ولفت إلى أن منطقة الشويخ من المناطق الحرجة التي شهدت طفحا خلال موسم الأمطار العام الماضي بسبب وجود كسور في بعض البايبات، فقامت الوزارة بالتعامل مع تلك البايبات ومعالجتها واستبدالها من قبل صيانة المحافظة التي عالجت ايضا الانسدادات التي سببتها جذور اشجار «الكونوكاربس».

وأعلن العلي تشكيل عدد من فرق الطوارئ وتخصيص عدد من المضخات تحسبا لأي مواقف قد تحدث نتيجة لغزارة الأمطار في حال حدوثها، نظرا لعدم استيعاب الخطوط لكميات الأمطار الغزيرة، مشيرا إلى أن الفرق جاهزة وعلى أهبة الاستعدادات بمعدات الشفط والتناكر وسيارات الضخ.

وناشد العلي المواطنين والمقيمين عدم إلقاء المخلفات في الطرق خاصة اثناء عمليات التنظيف، لافتا إلى أنه تم اكتشاف قيام البعض بالزراعة فوق المناهيل وهو أمر مخالف، بالاضافة الى اكتشاف انقاض بناء داخل المناهيل في بعض المناطق مثل منطقة قرطبة حيث وجدنا كميات كبيرة من مخلفات البناء التي أدت الى اغلاق المناهيل بالكامل وتم التعامل معها من قبل الإدارة وتنظيفها.

وأعرب العلي عن الأمل في ان يحصل مهندسو وموظفو الأشغال على الضبطية القضائية لمخالفة مثل تلك الحالات لاتخاذ الاجراءات اللازمة ضد كل من يخالف.

back to top