ارجأت الولايات المتحدة حتى نهاية سبتمبر 2016 كحد أدنى تخليها عن الوصاية على الهيئة الناظمة للانترنت في العالم المعروفة بإسم "إيكان".

Ad

وأعلن مساعد وزير الخزانة الأميركي لورنس ستريكلينغ في رسالة عبر الموقع الالكتروني للوزارة أنه أعلم الكونغرس عزم الحكومة الأميركية تمديد عقد اشرافها على هيئة "ايكان" لعام كامل بعدما كان مقرراً انتهاؤه نهاية سبتمبر 2015.

وأطلقت "إيكان" مطلع الشهر الحالي استشارات عامة بشأن مشروعها للتحرر من وصاية الحكومة الأميركية وينص على نقل مهمة الإشراف إلى هيئة عالمية.

ولفت ستريكلينغ الأثنين إلى "أنه بات جلياً بشكل متزايد خلال الأشهر الأخيرة أن الهيئة في حاجة لمزيد من الوقت لانهاء عملها واخضاع المشروع للدرس من جانب الحكومة الأميركية من ثم تطبيقه في حال الموافقة عليه".

كذلك أشار إلى أنه "في الفترة ما بعد العام 2016، لدينا خيارات لتمديد العقد لمدة تصل إلى ثلات سنوات إضافية إذا ما لزم الأمر".

هيئة "إيكان" منظمة غير ربحية مقرها في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة وتتولى منح أسماء النطاق للمواقع الإلكترونية كما تخضع لإشراف الحكومة الأميركية منذ انشائها سنة 1998، وأبدت واشنطن العام الماضي استعدادها للانسحاب من هذه المهمة شرط انشاء هيئة اشراف جديدة.

وأشار رئيس هيئة "ايكان" فادي شحادة الشهر الماضي إلى أن نهاية الوصاية الأميركية والانتقال إلى نموذج اشراف جديد سيحصل على الأرجح بين يوليو وسبتمبر 2016.