بينما تتجه وزارة التربية إلى صرف مكافآت الأعمال الممتازة لمستحقيها عن العام الدراسي الماضي 2015/2014، وفي الوقت الذي أعلنت فيه وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري الانتهاء من إجراءات وضع التقييم السنوي لجميع المعلمين والمعلمات وإدخالها في النظم المتكاملة، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن قطاع الشؤون الإدارية انتهى من كل الإجراءات الخاصة بمكافآت الأعمال الممتازة.

Ad

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن قطاع الشؤون الإدارية عمل خلال الفترة الماضية على مراجعة الكشوف والتدقيق على أسماء المستحقين، مشيرة إلى أن عدد المستحقين يتراوح بين 60 و65 ألفا.

وأضافت أن القطاع الإداري أصبح جاهزا لسحب كشوف الأعمال الممتازة لمستحقيها من المعلمين والإداريين عن العام الماضي، مشيرة إلى أن سحب الكشوف لا يتطلب سوى الدخول على شاشة من شاشات النظم المتكاملة وطلب كشوف أسماء المستحقين.

وأشارت إلى أن سحب هذه الكشوف يستغرق من 3 إلى 4 أيام على أبعد تقدير، يتم بعدها مراجعتها بشكل نهائي وإرسالها إلى الشؤون المالية، التي وعد وكيلها يوسف النجار بإيداع المبالغ في حسابات المستفيدين في أقل من أسبوعين من تاريخ تحويلها إلى قطاعه.

وشددت المصادر على أن التأخير في صرف المكافآت ناتج عن عدم إصدار تعليمات واضحة من قياديي الوزارة بالمباشرة في إجراءات الصرف، مشيرة إلى أنه في حال صدور هذه التعليمات فإن المكافآت ستصرف وتكون في حسابات المستفيدين قبل نهاية الشهر الجاري.

ولفتت إلى أن "التربية" رصدت حوالي 60 مليون دينار لمكافآت الأعمال الممتازة عن العام الدراسي الماضي، حيث تعودت الوزارة أن يكون صرف هذه المكافآت متأخرا عن بقية وزارات الدولة بشكل سنوي.

وألمحت إلى وجود أشخاص يتعمدون تأخير هذه المكافآت رغبة منهم في إحراج وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى الذي أعطى تعليماته قبل شهر رمضان الفائت بأن تصرف هذه المكافآت في أسرع وقت ممكن، وأن تكون عيدية "التربية" لمعلميها، إلا أن هذه الأطراف نجحت في تأخير صرفها على ما يبدو.