«المواصلات»: صرف البدلات المتوقفة بأثر رجعي

نشر في 05-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2015 | 00:01
حسم موقف الجهات الرقابية بشأنها
علمت «الجريدة» أن وزارة المواصلات ستقوم بصرف البدلات لجميع الموظفين المستحقين بأثر رجعي خلال أغسطس أو سبتمبر القادمين، موضحة أن هذا القرار يأتي بعد أن أوقفت الوزارة تلك البدلات منذ نوفمبر من العام الماضي.

وأوضحت مصادر إدارية في «المواصلات» أن الوزارة كانت ترغب في البدء بعملية صرف البدلات خلال يوليو الجاري، لاسيما أن الكشوفات شبه جاهزة للبدء بصرف هذه البدلات لمن تنطبق عليهم شروط ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص، إلا أن صرف مكافأة الأعمال الممتازة التي ستكون في حسابات الموظفين المستحقين خلال أيام، وقرار وزارة المالية بصرف راتب شهر يوليو بتاريخ 12 ساهما في تأجيل الصرف لشهر أو شهرين على أبعد تقدير.

 وأشارت إلى أن الكشوفات جاهزة، والميزانية تم اعتمادها من الجهات المعنية، تمهيداً لصرف بدل النوبة والموقع والشاشة وغيرها من البدلات.

جهات رقابية

وأضافت المصادر أن من الأسباب التي ساهمت في تأخير الصرف أن البدلات تختلف من موظف إلى آخر، خصوصاً أن هناك أكثر من 8 آلاف موظف بالوزارة، ومن الصعب حصر المستحقين في فترة قصيرة، فبدل الموقع يتم خصمه على الموظف الذي يخرج في إجازة ويصرف له وقت وجوده في العمل.

 ولفتت إلى أن الوزارة أقرت صرف هذه البدلات بعد توقف استمر أكثر من سبعة أشهر، استجابة لطلب الجهات الرقابية مثل ملاحظات ديوان المحاسبة، وديوان الخدمة المدنية المتمثلة بعدم وجود رقابة كافية لصرف بدلات النوبة والموقع والشاشات، ما يترتب عليه من صرف مكافآت لغير مستحقيها.

الصرف للمستحق

وقالت إن «الوزارة اتخذت خلال فترة وقف الصرف عدة إجراءات مناسبة للقضاء على الفوضى التي تعانيها آلية صرف هذه البدلات وغيرها، بحيث تصرف للموظف المستحق وتمنع عن غيره»، مبينة أن وقف البدلات كان الهدف الرئيسي منه اعتماد أسس وضوابط تنظم صرفها في ضوء ما تقضي به القوانين ذات الصلة وقرارات مجلس الخدمة المدنية، خصوصا أن البدلات كانت تصرف لبعض الموظفين غير المستحقين لها، بينما يحرم منها عدد من مستحقيها.

 وأكدت أنه بعد اتخاذ خطوات جادة في هذا الموضوع، فإن جميع البدلات سيعاد صرفها لمستحقيها وفقاً للضوابط والشروط المطلوبة في هذا الشأن.

back to top