ملتقى «التطوع لمواجهة التطرف» ينطلق السبت

وزارة الشباب: تحت رعاية سمو ولي العهد وبالتعاون مع جامعة الدول العربية

نشر في 03-12-2015
آخر تحديث 03-12-2015 | 00:02
No Image Caption
كشفت وزارة الدولة لشؤون الشباب عن إطلاق ملتقى «التطوع الشبابي لمواجهة التطرف» السبت المقبل بحضور 9 وزراء للشباب والرياضة العرب لمناقشة السياسة العربية للشباب والإعداد لحملة إعلامية وعربية وعالمية تتناول التطرف والإرهاب والعنف.
أعلنت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، أمس، تنظيم ملتقى شبابي عربي بعنوان «التطوع الشبابي لمواجهة التطرف تحت شعار» التطوع تعايش والتطرف غربة» خلال الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر الجاري برعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وبالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزراء الشباب والرياضة العرب والشباب العربي من 14 دولة عربية.

وقالت الشيخة الزين الصباح في مؤتمر صحافي، صباح أمس، عقدته الوزارة للإعلان عن المؤتمر في فندق الشيراتون، إن تنظيم الملتقى يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الإنسانية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بالاهتمام بالشباب وتمكينهم ورعايتهم وتوفير كافة السبل لهم، واهتمام سمو ولي العهد بكل البرامج والمشاريع التي تهتم بتنمية الشباب وبتوجيهات وزير الدولة لشؤون الشباب بضرورة إشراك الشباب في تخطيط وتنفيذ المشاريع التي تقوم بها الوزارة.

وكشفت عن حضور 9 وزراء للشباب والرياضة العرب للملتقى لمناقشة موضوعين مهمين هما السياسة العربية للشباب والإعداد لحملة إعلامية وعربية وعالمية تتناول موضوعات التطرف والإرهاب والعنف، لافتة إلى توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين مكتب ممثل الأمين العام للشباب والكويت للعامين القادمين.

وأشارت إلى أن قضية التطرف تمثل تركيز العالم من حولنا في هذه الأيام ويمتد تأثيرها لتشمل بلدنا الصغير والبلاد المحيطة في وطننا العربي الأمر الذي يتطلب التعامل مع هذه القضية بطرق خارجة عن المألوف والبعد عن المنهجيات المتعارف عليها وإشراك الشباب في تقديم تصورهم حولها وتقديم الأفكار التي تساهم في حلها.

14 دولة عربية

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب عبدالرحمن المطيري إن الملتقى تحت شعار «التطوع تعايش والتطرف غربة»بمشاركة 14 دولة عربية متنوعة جغرافياً واجتماعياً وثقافياً وفكرياً، مبيناً أنه يهدف إلى إلقاء الضوء على العمل التطوعي كأحد أبرز أعمال المواطنة ودوره في إعلاء قيم التعايش والمشاركة والوسطية والبعد عن التطرف.

وقال المطيري، إن الملتقى يناقش قضية التطرف بعيون شبابية يتم خلالها مناقشة الأسباب والمظاهر والنتائج، والحلول والأفكار التي يطرحها الشباب أنفسهم خلال مشاركتهم في مجموعات العمل المختلفة.

وذكر أن الملتقى يتضمن مجموعة من الفعاليات أهمها عمل معرض خاص احتفالاً باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام ، حيث يشارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي لها إسهامات في الأعمال التطوعية.

بدوره قال عضو اللجنة الشبابية بجامعة الدول العربية د. حمود فليطح، إن الدورة الـ 38 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي تستضيفها الكويت في 5 ديسمبر الجاري ستناقش عدداً من المحاور المتعلقة بتطوير العمل الشبابي على المستوى العربي والخروج بتوصيات و قرارات تخدم الرغبة المشتركة في تنمية المجتمعات العربية بشكل عام و شريحة الشباب بشكل خاص.

ثقافة التطوع

من جهته قال مدير التواصل الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية والرعايات في شركة  أوريدو يوسف الشلال إن أهمية الملتقى تكمن في سمو الهدف من إقامته، حيث يسعى نحو غرس ثقافة التطوع بين جيل الشباب وتوضيح أهميته، القضية التي تسهم في وحدة وتآلف المجتمعات، مضيفا إن الشراكة الفكرية بين القطاعين العام والخاص هي من أساسيات النجاح للارتقاء في مجال التطوع.

back to top