تزامناً مع إطلاق قائمة «حب مصر» ماراثون التحالفات البرلمانية، يدلي آلاف المصريين اليوم بأصواتهم في أربع دوائر قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة الاقتراع فيها من المرحلة الأولى، بعد أحكام قضائية صدرت بهذا الشأن.

Ad

ظل إسدال ستار ماراثون الانتخابات البرلمانية معلقاً، حيث أدلى مصريون مُقيمون في الخارج، أمس، بأصواتهم في مقار البعثات والسفارات الدبلوماسية لمصر بالخارج، في أول أيام التصويت بالخارج، في 4 دوائر انتخابية مؤجلة من المرحلة الأولى، تخص 13 مقعدا انتخابيا بالنظام الفردي، كانت اللجنة العليا قررت إعادة التصويت فيها بناء على أحكام قضائية، وهي دوائر (أول الرمل بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، والدائرة الأولى والثانية في بني سويف).

ومن المقرر أن يختتم مصريو الخارج تصويتهم اليوم ليبدأ تصويت الداخل، الذي يستمر حتى الغد.

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة العليا برئاسة المستشار أيمن عباس أن الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، أسفرت عن فوز 555 عضوا، من أصل 596 بينهم 27 سيعينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي في وقت لاحق.

وقال عباس، في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الأول، إن "متوسط مشاركة الناخبين في مرحلتي الانتخابات 28.3 في المئة بواقع 15 مليونا و206 آلاف و10 ناخبين، من أصل 53 مليونا و786 ألفا و762 ناخبا.

ولفت إلى أن عدد النواب المستقلين، بلغ 316 نائبا بنسبة 56.9 في المئة، وعدد النواب المنتمين لأحزاب سياسية 239 نائباً، بنسبة 43.1 في المئة، وأن أعلى المُحافظات مشاركة في العملية الانتخابية بمرحلتيها، جنوب سيناء بنسبة 41 في المئة، والمحافظة الأقل هي السويس بنسبة 18 في المئة، مشيرا إلى أنه تمت إزالة 16 ألفا و702 مخالفة دعائية، وتم إبلاغ النيابة بـ357 مخالفة ارتكبها مرشحون على المقاعد الفردية والقوائم الانتخابية".

تحالف برلماني

الاستحقاق الأخير من خارطة 3 يوليو 2013، شهد مُفاجآت، أبرزها تمكن 87 امرأة من الفوز بالمقاعد البرلمانية على النظامين الفردي والقوائم، وفوز 36 قبطياً بمقاعد برلمانية، نحو 6 في المئة من مقاعد البرلمان، وهي النسب التي لم تتحقق من قبل للنساء أو الأقباط في تاريخ البرلمانات المصرية.

مدير برنامج "الأقليات بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات"، مينا ثابت، قال إن نسبة الأقباط "مُرضية"، في حين أكد منسق "التيار العلماني"، كمال زاخر، أنها ستساعد الأقباط على مناقشة قضاياهم العالقة منذ فترة.

لم الشمل

إلى ذلك، وفي محاولة للم الشمل مجددا، هاتف عضو مجلس النواب ومنسق قائمة "في حب مصر"، سامح سيف اليزل، رجل الأعمال، مؤسس حزب "المصريين الأحرار"، الذي حصل على أكثرية مقاعد البرلمان، نجيب ساويرس، لبحث فرص التكتل داخل البرلمان.

وأوضح النائب عن قائمة "في حب مصر"، طارق الخولي، أن الاتصال استهدف فتح قنوات للحوار. كما قال مسؤول الإعلام بحزب "مستقبل وطن"، أحمد سامي، إن حزبه يتجه للتحالف مع قائمة "في حب مصر".

وبينما قال النائب عن قائمة "في حب مصر"، مجدي مرشدي، إنهم يسعون لتشكيل أغلبية في البرلمان نسبتها 300 نائب، من النواب المستقلين وبعض الأحزاب، أكد نائب رئيس حزب "الوفد"، حسام الخولي، أن الحزب لم يطرح في أجندته عقد تحالفات برلمانية في الوقت الحالي.

على صعيد آخر، قال مصدر مطلع لــ"الجريدة"، إنه تم تقديم ملف بأسماء شخصيات مفترض أن يختار من بينها الرئيس عبد الفتاح السيسي 27 عضواً للتعيين في مجلس النواب حسبما منحه القانون، موضحا أن القائمة تضم 60 اسما بينها قيادات من حزب "النور" وأعضاء من لجنة الخمسين.

قمة ثلاثية

خارجيا، يبدأ السيسي زيارة رسمية إلى أثينا الثلاثاء، يعقد خلالها قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء اليوناني أليكس يستسيبراس والقبرصي نيكوس أستاسياديس، في إطار التنسيق الدائم والتشاور المستمر بين الدول الثلاث، واستكمالا لقمة قبرص واجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال بيان وزعته سفارة اليونان في القاهرة إن القمة الثلاثية تناقش مجمل القضايا الإقليمية وقضية قبرص ومواجهة الإرهاب والتطورات في الشرق الأوسط، وبحث سبل تعزيز التعاون في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وعلمت "الجريدة" أن مناورة عسكرية (مصرية – يونانية) ستجرى في المياه الإقليمية لليونان بالتزامن مع زيارة السيسي، بمشاركة وحدات بحرية وجوية.

خبير العلاقات الدولية، والباحث في مركز "الأهرام" للدراسات الاستراتيجية، سعيد اللاوندي، أكد أن زيارة السيسي تستهدف توطيد العلاقات بين البلدان الثلاثة في مواجهة تركيا، التي تتعمد اختراق المجال الجوي والمياه الإقليمية لقبرص، قائلا لـ"الجريدة" إن "مصر تنتهج سياسة الانفتاح، وهناك سعي لتوثيق العلاقات مع دول المتوسط لمواجهة الإرهاب العالمي".

السوق الروسي

على الصعيد ذاته، قال وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، إن الوزارة تُنسق حالياً مع مختلف المجالس التصديرية لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق الروسي، في ظل القيود التي تفرضها موسكو على بعض الواردات التركية، موضحا، في بيان صحافي، أمس، أن هناك مشاورات مع الجانب الروسي للتعرف على أهم بنود الواردات التي يحتاجها خلال المرحلة المقبلة.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية إن إثيوبيا طلبت من وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقائهما على هامش اجتماعات قمة إفريقيا الصين بجوهانسبرغ، أمس، تأجيل عقد الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بالخرطوم والذي كان مُقررا له اليوم إلى 11 الجاري.