وزراء «صحة التعاون» يناقشون إنشاء لجنة خليجية لسلامة مستحضرات التجميل

نشر في 20-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2015 | 00:01
انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للجنة وزراء الصحة في الدوحة غداً
تنطلق في الدوحة صباح غد أعمال الاجتماع الثاني للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، وأبرز ما ستناقشه اللجنة إنشاء لجنة خليجية تعنى بسلامة مستحضرات التجميل.

تشارك وزارة الصحة في أعمال الاجتماع الثاني للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقرر عقده في العاصمة القطرية الدوحة صباح غد الأربعاء، ويترأس وزير الصحة د. علي العبيدي وفد الكويت الذي يضم أيضا وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، ووكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان، والوكيل المساعد للشؤون القانونية د. محمد عبدالهادي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة، أبرزها مقترح الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية بإنشاء لجنة خليجية تعنى بسلامة مستحضرات التجميل، وتقرير عن قرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري في مجال الصحة ومدى تنفيذها، ومساواة مواطني دول مجلس التعاون في الاستفادة من الخدمات الصحية، وتنسيق جهود دول المجلس تجاه التعامل مع الحالات والأزمات الطارئة فيما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية والأمصال واللقاحات والمستلزمات الطبية الى جانب التمويل الصحي والتوجه نحو التغطية الصحية الشاملة. كما تناقش اللجنة مواضيع أخرى منها مكافحة التدخين واللوائح الصحية الدولية وتحقيق الأهداف الإنمائية.

وتبحث اللجنة كذلك تنسيق وتوحيد مواقف دول مجلس التعاون في التكتلات الدولية في المجال الصحي والتعاون الاستراتيجي مع كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية وجمهورية تركيا.

وسبق اجتماع لجنة وزراء الصحة الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون والذي عقد صباح أمس.

«السكري»

في موضوع منفصل، أكد استشاري الغدد الصماء بقسم اﻻطفال بمستشفى الصباح ورئيس رابطة الغدد الصماء بالجمعية الطبية الكويتية د. زيدان المزيدي، أن مرض السكري يصيب سنويا ما يزيد على 135 طفلا من كل 100 الف من اﻻطفال دون سن الـ14عاما، بينما يمثل قصر القامة الناتج عن خلل هرموني 5 في المئة لكل 100 طفل قصير القامة.

back to top