وقعت تونس وإيران اليوم الجمعة عدة اتفاقيات لتعزيزالتعاون بين الجانبين في قطاع السياحة من بينها إحداث خط جوي مباشر بين البلدين.

Ad

وقالت وزارة السياحة التونسية في بيان إن وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى الرقيق ونائب الرئيس الإيراني ورئيس مؤسسة التراث الثقافي والسياحة مسعود سلطاني وقعا في ختام اجتماع الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين برنامج تعاون يمتد على ثلاث سنوات ويشمل إقامة مشاريع استثمارية وتسهيل الحركة السياحية ومساعدة وكالات الأسفار على تصميم برامج سياحية مشتركة وتبادل الخبرات والمشاركة في التظاهرات والمعارض.

وذكرت وزيرة السياحة التونسية في تصريح صحفي إن بلادها استقطبت خلال العام 2015 نحو 1500 سائح إيراني مقابل نحو خمسة آلاف خلال 2010 وتتطلع لاستقطاب 10 آلاف خلال العام المقبل.

وأضافت أن من بين أهم الاتفاقيات إحداث خط جوي مباشر بين تونس وإيران إلى جانب دعم التعاون في مجال الصناعات التقليدية مؤكدة أن برنامج التعاون يمكن أن يشكل انطلاقة جديدة ومميزة تأخذ بعين الاعتبار كافة الفرص المتاحة على غرار التدريب والتسويق.

من جهته ذكر سلطاني أن إيران ترغب في نقل التعاون مع تونس إلى مستويات أكبر مما عليه الآن مؤكدا السعي للعمل على حل مشكلة التأشيرات بين البلدين.

وأوضح أن اتفاقيات اليوم ستمكن من إحداث خط ربط جوي مباشر بين تونس وإيران بما يمكن من تسهيل حركة تنقل الأشخاص وتكثيف المشاركة في التظاهرات والمعارض مشيرا إلى أن طهران عرضت على تونس تدريب الحرفيين التونسيين في مجال صناعة السجاد الإيراني في إطار سعي البلدين إلى تعزيز التعاون في مجال الصناعات التقليدية.