موسم الشتاء السينمائي ينطلق مبكراً وأفلام بالجملة في الانتظار

نشر في 28-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 28-12-2015 | 00:00
يطرح المنتجون المصريون أعمالهم عادة قبل فترة قصيرة من إجازة نصف العام، وتحديداً خلال أول أسبوعين من العام الجديد، ولكن فضل بعضهم إطلاق أفلامه مبكراً في ظل خلو دور العرض من أفلام مصرية قوية تنافس الأفلام الأجنبية التي سيطرت على إيرادات السينما خلال الفترة الماضية.

افتتح المنتج أحمد السبكي موسم الشتاء السينمائي بفيلمه الجديد «الليلة الكبيرة» بعد أسابيع قليلة على مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي، ويشارك فيه 32 ممثلاً، أبرزهم: سميحة أيوب، سمية الخشاب، وفاء عامر، آيتن عامر، صبري فواز، أحمد وفيق، وكتبه أحمد عبد الله، ومن إخراج سامح عبد العزيز.

الفيلم الذي طرح بأكثر من 50 نسخة رافقته دعاية محدودة على عكس عادة السبكي الذي يبتكر حملات دعائية ضخمة لأعماله السينمائية، سواء في الدعاية داخل الصالات أو في القنوات السينمائية، علماً أن الفيلم واجه انتقادات مع عرضه في المهرجان بسبب تشتيت المشاهد بين تعدد الشخصيات واختصار الوقت، ما أظهر بعضها في أدوار مبتورة.

ومن المقرر أن يطرح السبكي الشهر المقبل فيلمه الجديد «من ضهر راجل» بأكثر من 60 نسخة، ويتولى البطولة كل من آسر ياسين ومحمود حميدة. الفيلم الذي أخرجه كريم السبكي يقوم فريقه بجولة ترويجية له تزامناً مع طرحه، ذلك عبر مشاهدته في صالات العرض مع الجمهور وظهور إعلامي مكثف للأبطال. كذلك يطرح السبكي مع بداية إجازة نصف العام «عصمت أبو شنب» من بطولة ياسمين عبد العزيز مع ظافر العابدين، وهو الفيلم الذي يصور مخرجه سامح عبد العزيز مشاهده الأخيرة راهناً. ويضيف المنتج محمد السبكي إلى قائمة الأفلام المنتظر عرضها «خمس خمسات خمسة»، من بطولة أحمد صلاح السعدني مع ريهام حجاج، ومحمد أسامة الشهير، وبيومي فؤاد، وكلوديا حنا، وعبد الله مشرف، والراقصة الأرجنتينية براندا. والفيلم من  تأليف أمين جمال ومحمد محرز وطارق الكاشف، وإخراج منال الصيفي. من جانبه، أكّد المنتج أحمد السبكي {أنه يثق في تصدر أفلامه شباك التذاكر في هذا الموسم}، مشيراً إلى أن مشاركته في المهرجان وعدم الحصول على جوائز لا تقلل من قيمة المنافسة، لأن السوق التجاري يختلف تماماً عن العرض في المهرجانات.

مهرجانات

وكانت شركة {نيو سينشري} طرحت قبل أيام أحدث أعمالها السينمائية {قدرات غير عادية} نص وأخراج المخرج الكبير داود عبد السيد، بعد مشاركته في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي، وهو الفيلم المؤجل منذ أشهر عدة ويشارك في بطولته كل من خالد أبو النجا ونجلاء بدر، ويتردد أن الشركة المنتجة أجلت العرض بسبب مواقف خالد السياسية المعارضة للرئيس، وهو تجنب خلال عرض الفيلم في القاهرة وقرطاج الحديث في السياسة. الفيلم الذي يعود من خلاله داود عبد السيد إلى السينما بعد غياب سنوات واجه أيضاً انتقادات من لجنة تحكيم مهرجان قرطاج التي وصفته بأنه أقل أفلامه على المستوى الفني، وتدور الحوادث حول طبيب يبحث عن أشخاص لديهم قدرات خارقة ويتعرف إلى سيدة خلال إقامته في فندق تتصف ابنتها بهذه القدرات. من جانبة، أكد مخرج الفيلم داود عبد السيد أنه لم يحزن بشأن عدم حصول فيلمه على جوائز إثر مشاركته في المهرجانات، مشيراً إلى أن المشاركة بحد ذاتها جائزة ومؤكداً أن مقياس النجاح هو الجمهور وردود فعله}. كذلك شهد الموسم طرح {للحب حكاية}، ويدور في إطار من الرومانسية حول قصة حب تتعرض لكثير من الأزمات والصعوبات الحياتية والاجتماعية، ويشهد الفيلم التجربة التمثيلية الأولى للمطرب اللبناني رامي عياش، ويشارك فى البطولة كل من إيمان العاصي وعزت أبو عوف وكارلا بطرس وصبحي سنان، والتأليف لأحمد عبد الفتاح، والإخراج لسعد هنداوي. بدوره قرر المنتج سامح العجمي طرح أحدث أفلامه {خانة اليك} من إخراج أمير رمسيس وبطولة مجموعة من الفنانين الشباب من بينهم: عمر السعيد، ومحمد فراج، وأمينة خليل، ورامز أمير، ونبيل عيسى. تدور الحوادث حول مجموعة من الشباب يستيقظون ليجدوا أنفسهم في مكان مهجور ولا تربط بينهم أية علاقة فيبدأون البحث عن سبب تواجدهم في المكان.

خالد سليم يعود في «شكة دبوس»

يعود الفنان خالد سليم إلى السينما بفيلمه الجديد {شكة دبوس} حيث يشارك في البطولة مع مي سليم ومحمد شاهين. وينتمي العمل إلى الأفلام الاجتماعية الكوميدية، علماً بأنه سيطرح نهاية الشهر الجاري بالتزامن مع إطلاق ألبوم البطل الجديد {أستاذ الهوى}.

المُخرج أحمد عبد الله صالح أكد لـ {الجريدة}، {أن الفيلم استقر على اسم {شكة دبوس} بدلاً من {تروكولر} رغم أنه يتناول خطورة استخدام التكنولوجيا الزائدة في حياتنا مما يؤثر على العلاقات الإنسانية، وذلك في إطار رومانسي، متمنياً أن ينال العمل رضا  الجمهور لأنه يعد بمثابة الانطلاقة الحقيقية له في السينما، مضيفاً أنه كان انتهى من مراحل الإعداد من تصوير ومونتاج وغيرهما ليصبح الفيلم جاهزاً للعرض في هذا الموسم.

وتحاول الفنانة غادة عبد الرازق اللحاق بموسم نصف العام بفيلمها الجديد {اللي اختشوا ماتوا} ويشاركها في بطولته سلوى خطاب وهيدي كرم، ويعمل فريق العمل بشكل مكثف للانتهاء من التصوير قبل نهاية العام للحاق بالعرض. وتستقبل السينما أولى بطولات الفنان الشاب عمر مصطفى متولي من خلال فيلمه {أوشن 14} والذي انتهى من تصويره أخيراً في شرم الشيخ، وتنتجه رنا السبكي نجلة المنتج محمد السبكي، فيما بدأ فريق العمل الترويج للعمل. يأتي ذلك في وقت لم يحسم عدد من صانعي الأفلام موعد طرح أعمالهم من بينها {نوارة} من بطولة منة شلبي، و{قبل زحمة الصيف} لهنا شيحة، علماً أنهما عرضا في مهرجان دبي أخيراً.

كذلك لم تتأكد حتى الآن مشاركة فيلم {يوم للستات} من بطولة: إلهام شاهين، ومحمود حميدة، ونيللي كريم، وتأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبوذكري.

back to top