شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بالحكومة الجديدة أمس، على ضرورة ضبط الأسعار وسد احتياجات الأسواق من السلع استعداداً لعيد الأضحى، الذي يحل أول أيامه بعد غد الخميس، في وقت قضت محكمة القضاء الإداري بعدم اختصاصها بنظر دعاوى وقف الانتخابات البرلمانية.

Ad

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، رئيس الحكومة شريف إسماعيل، وعددا من الوزراء بينهم التخطيط، والتموين، والتجارة، والمالية، والبترول، وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس شدد خلال الاجتماع على ضرورة ضبط الأسعار، والوفاء باحتياجات المواطن، خاصة المتعلقة بالأدوية والوقود والسلع الغذائية، ومستلزمات عيد الأضحى الذي يحل أول أيامه بعد غد.

وطلب الرئيس من الحكومة ـ التي أدت اليمين الدستورية السبت الماضي ـ مواصلة الجهود لجذب الاستثمارات، ومتابعة الإجراءات التنفيذية لإنجاز كل المشروعات الوطنية الكبرى في المدى الزمني المقرر لها، إلى جانب أهمية الخروج عن الأنماط التقليدية في العمل والإدارة، والبحث عن الأفكار الخلاقة والمبتكرة، ووضع أولويات للاستيراد من الخارج للحيلولة دون تشكيل أعباء على موارد الدولة من العملات الأجنبية.

تظاهرات «الدائري»

في السياق نفسه، أعرب عدد من مواطني محافظة الجيزة عن استيائهم من ظاهرة الانقطاع الدائم والمتكرر للمياه في بعض مناطق المحافظة، حيث قام عدد من أهالي منطقة الطوابق في فيصل، بقطع جسر الطريق الدائري ـ أحد أهم الطرق الرئيسة في مصر ـ احتجاجا على انقطاع المياه، وتجاهل المسؤولين حلول القضية، بينما قام رجال شرطة المرور، بتهدئة أهالي المنطقة وإقناعهم بفتح الطريق، وهو ما استجاب له الأهالي.

في المقابل، وعدت الحكومة بحل مشكلة انقطاع المياه، وقال الناطق باسمها، السفير حسام القاويش: "في إطار متابعة حل مشكلة نقص وانقطاع المياه في بعض مناطق محافظة الجيزة، وجه رئيس الوزراء بالتعاون الفوري بين أجهزة وزارتي الإسكان والري لتطهير مآخذ مياه الشرب على مستوى المحافظة، وبالأخص أمام محطات جزيرة الدهب، وإمبابة، والفسطاط، بما يسمح بالتشغيل بأعلى كفاءة وحل مشكلة نقص وانقطاع المياه".

صحوة مصر

في شأن برلماني، قضت محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية، بعدم اختصاصها ولائيا بنظر الدعويين المقامتين من اثنين من المترشحين، للمطالبة بوقف الانتخابات وإلغاء قرار رئيس الجمهورية تعديل بعض أحكام قانون تقسيم الدوائر، وقالت المحكمة إن "الأعمال التشريعية التي تصدر من رئيس الجمهورية في غيبة مجلس النواب تخرج عن الاختصاص الولائي للقضاء الإداري".

من جانبه، قال الأمين العام لحزب "الدستور"، المستشار القانوني لقائمة "صحوة مصر" تامر جمعة، إن محكمة القضاء الإداري، نظرت أمس، طعنا مقدما من القائمة اعتراضا على إلزام اللجنة العليا للانتخابات المرشحين بإعادة إجراء الكشوف الطبية مجددا، موضحا لـ"الجريدة" أنه في حال قبول المحكمة الطعن فستتم إعادة إجراءات العملية الانتخابية من جديد، إلا أن المحكمة لم تصدر حتى مثول "الجريدة" للطبع حكما في الطعن.

في السياق، تنازل محمد حمودة، محامي رجل الأعمال أحمد عز، أمس، عن طلب رد محكمة القضاء الإداري بالمنوفية، عن نظر دعواه بإلغاء قرار استبعاده من انتخابات مجلس النواب، وتقدم المحامي بالتنازل لرئيس الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، أثناء نظر طلب التنحية بجلسة أمس، وأثبتت المحكمة تركه طلب الرد.

مقتل 526

ميدانياً، وفي إطار عملية "حق الشهيد" التي بدأها الجيش في سيناء، 8 سبتمبر الجاري، قتلت قوات الأمن 5 عناصر "إرهابية" مسلحة، وضبطت 15 مشتبها فيهم، أمس الأول، خلال عمليات دهم في مدن العريش والشيخ زويد ورفح، ليصل عدد من تم القضاء عليهم في العملية الأمنية حتى يومها الرابع عشر 526، كما تم ضبط 617 مشتبها بهم، فضلا عن تفجير 478 ناسفة، وتدمير 107 عربات، وإحراق وتدمير613 وكرا، وتدمير251 دراجة نارية.

وأوضح الناطق باسم الجيش، العميد محمد سمير، أن القوات الخاصة البحرية، نفذت مهام شملت فرض السيطرة الكاملة على المسرح البحري في جميع الاتجاهات وتأمين الأهداف الحيوية والاقتصادية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش على السفن ومراكب الصيد المشتبه بها.

إلى ذلك، عاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازي، إلى القاهرة بعد انتهاء زيارته للعاصمة البريطانية، لندن، أجرى خلالها مباحثات مهمة على صعيد التعاون العسكري والأمني مع كبار المسؤولين البريطانيين، والتقى رئيس أركان الدفاع البريطانية الفريق نيوكلاس هيوتون، وتم بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء الحرب على الإرهاب.

وقام حجازي بزيارة مقر قيادة وحدات القوات الخاصة البريطانية، وشاهد عددا من الأنشطة التدريبية والبيانات العملية، كما زار وحدة مكافحة الإرهاب التابعة للجيش البريطاني، التي تضم عناصر من القوات المسلحة المصرية في تدريبات مشتركة مع الجانب البريطاني.