العراق: مذكرات توقيف بحق وزراء ومسؤولين

مصفاة بيجي تتحرر كاملة مجدداً

نشر في 16-10-2015
آخر تحديث 16-10-2015 | 00:07
No Image Caption
ضمن حزمة الإصلاحات التي اتخذها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمحاربة الفساد، أصدرت هيئة النزاهة الحكومية العراقية أوامر بالقبض على عدد من كبار المسؤولين العراقيين بينهم وزراء بتهم تتعلق بالفساد.

وقال رئيس الهيئة حسن الياسري، في تصريح أمس، إن الهيئة أصدرت أمراً باعتقال وزير الكهرباء الحالي قاسم الفهداوي، واعتقال وزير الكهرباء السابق (في وزارة نوري المالكي) عبد الكريم عفتان، فضلاً عن أوامر باعتقال أميني بغداد السابقين عبد الحسين المرشدي ونعيم عبعوب.

وأضاف: «صدرت أوامر أيضاً بالقاء القبض على عدد من المديرين العامين في وزارة الكهرباء وأمانة بغداد»، مشيراً إلى صدور أوامر بمنع سفر كل من شملتهم أوامر الجلب والاعتقال بسبب الملفات الأخيرة التي أحالتها هيئة النزاهة بشأن قضية الفساد.

وفي السياق، ذكر المتحدث الرسمي للسلطة القضائية في العراق، عبد الستار بيرقدار، أن «مذكرات إلقاء القبض التي صدرت بحق الوزير عفتان وعدد من المسؤولين في وزارة الكهرباء كانت على إثر شبهات فساد تتعلق بعقد إنشاء محطة كهرباء في محافظة القادسية»، مشيراً إلى أن مذكرة الجلب بحق الوزير الحالي الفهداوي صدرت عن تهم تتعلق بشراء مركبات مصفحة للوزارة من الموازنة الاستثمارية.

وأكد بيرقدار أن المذكرتين باعتقال عبعوب وسلفه المرشدي تتعلقان بفساد في توزيع قطع أراض مخصصة للفقراء.

إلى ذلك، ذكرت مصادر أمنية عراقية، أمس، أن مصفاة بيجي، أكبر مصفاة نفطية عراقية، باتت تحت سيطرة القوات الأمنية كاملة، وذلك بعد يوم على إطلاق هجوم واسع في محافظة صلاح الدين.

وقبل عدة أشهر خاضت القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي الشيعية معارك طاحنة في صلاح الدين أعلنت خلالها تحرير المحافظة بالكامل. بعد ذلك تبين أن «داعش» احتفظ بقوة كبيرة في محيط بيجي. كما خاضت القوات العراقية معارك طاحنة أمس في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

(بغداد ــــــ أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top