كشفت  وزارة الكهرباء عن سلسلة انقطاعات للتيار في عدد من المناطق، مرجعة مسؤولية ذلك إلى أسباب خارجة عن إرادتها.

Ad

تعرضت أمس أجزاء متفرقة من مناطق الكويت لانقطاع التيار الكهربائي نتيجة ضرب الكيبلات الأرضية المغذية للمناطق المتضررة وسرقات خطوط هوائية.

وقال مدير إدارة شبكات التوزيع المهندس ضحوي الهاملي ان أجزاء من مناطق ضاحية عبدالله السالم، والزهراء ومنطقة الصباح الطبية وشارع الهلالي في منطقة شرق تعرضت لانقطاعات بسيطة نتيجة التلفيات التي أحدثتها بعض الجرافات العاملة في تلك المواقع في بعض الكيبلات الكهربائية المغذية لتلك المناطق بالكهرباء.

وأوضح الهاملي في تصريح صحافي انه بمجرد وصول بلاغات تفيد بانقطاع الكهرباء تحركت فرق الطوارئ على الفور لمعاينة أصل المشكلة والعمل على معالجتها، لافتا إلى ان معظم الانقطاعات التي حدثت أمس كانت نتيجة ضرب الكيبلات الأرضية من قبل الجرافات العاملة في المواقع.

وأشار إلى قيام لصوص بسرقة الخطوط الهوائية المغذية لمنطقة النعايم ومنطقة السالمي، فضلا عن تعرض لمبات الإضاءة في منطقة الخيران للسرقة، مبينا ان حجم السرقات يقدر بآلاف الدنانير.

وقال الهاملي: سبق أن حذرنا مرارا شركات المقاولات العاملة في مواقع قريبة من خطوط وكيبلات الكهرباء بمراجعة وزارة الكهرباء والماء لأخذ الخرائط التوضيحية التي تحدد مسار هذه الكيبلات حتى تتفادى إتلافها.

وشدد على جاهزية فرق الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع المشاكل التي تتعرض لها الشبكة سواء كانت مشاكل خارجة عن إرادة الوزارة أو مشاكل فنية.

انقطاعات «الشؤون»

وفي سياق الانقطاعات، أكدت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية د. فاطمة الملا، أن «حالتي انقطاع التيار الكهربائي اللتين حدثتا في مجمع دور الرعاية الاجتماعية أمس والأسبوع الماضي، كانتا لأسباب خارجة عن إرادة الوزارة»، مشيدة في هذا الصدد «بالتعاون الإيجابي من قبل وزارة الكهرباء لإصلاح الخلل وتركيب المولدات الاحتياطية وإعادة التيار».  

وأوضحت الملا، في تصريح صحافي أمس، أن «انقطاع الكهرباء يوم الثلاثاء الماضي حدث بسبب أعمال الحفريات خارج المجمع، وهي تابعة لشركة مقاولات، وأن هذا خارج عن نطاق الوزارة»، مشيرة إلى أن «إدارة خدمات دور الرعاية تواصلت مع مركز الطوارئ التابع لوزارة الكهرباء، وعلى الفور تم البدء في تركيب مولدات الكهرباء الاحتياطية لكل المحطات الفرعية بالمجمع التي تغطي المباني، حتى الانتهاء من حل المشكلة وإعادة التيار».

وأشارت الملا إلى أن «المرة الثانية التي انقطع فيها التيار كانت أمس الأول في التاسعة والنصف صباحا، حيث أبلغنا الجهاز الفني التابع لمركز الطوارئ أنها بسبب مشكلات خارجية في خطوط الكيبلات، وركبت المولدات الكهربائية الاحتياطية وعددها 4 مولدات، كما تم تشغيل المولدات الكهربائية الخاصة بمجمع دور الرعاية، ومازالت المولدات تعمل حتى هذه اللحظة»، مؤكدة أن «الجهاز الفني بالمجمع من مسؤولين وموظفين وشركات مساندة لعقود الصيانة يعملون على مدار الساعة لإصلاح أي عطل في المجمع، لاسيما أعطال الكهرباء والتكييف والمركزي».