الغنيم لـ الجريدة•: خلطات أسفلتية بريطانية جديدة

نشر في 26-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2015 | 00:01
No Image Caption
أكدت وكيلة وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم حرص الوزارة على ألا تتكرر ظاهرة "تطاير الصلبوخ"، التي حدثت من قبل خلال موسم الأمطار، مشيرة إلى أنه تم التعاقد مع مختبر النقل والأبحاث البريطاني "T.R.L" لتصميم عدة خلطات اسفلتية لعدم تكرار تلك الظاهرة.

وقالت الغنيم في تصريح خاص لـ"الجريدة"، إنه تم فعليا تنفيذ طريق تجريبي على طريق الدائري السادس من المحطة رقم "10" بطول 9 كم باتجاه الشرق وصولا إلى المسيلة، لافتة إلى أنه تم فرش الخلطات التصميمية المعتمدة بهدف تعريضها للأحمال المرورية المختلفة، وكذلك للأجواء المناخية المتنوعة، ليتم رصد ومتابعة التغييرات التي قد تطرأ عليها، والوصول إلى الخلطة التصميمية المناسبة لطرق الكويت.

وأشارت إلى أن الوزارة طرحت مؤخرا مناقصة أعمال الصيانة الجذرية لطريق الدائري السادس وجار أخذ موافقات الجهات الرقابية تمهيدا للتعاقد.  

وكانت البلاد شهدت منذ نحو عامين ظاهرة تطاير الصلبوخ على الطرقات الداخلية والخارجية عقب هطول الأمطار، وأجرت وزارة الأشغال العديد من الدراسات على الطرق المختلفة بعد أخذ عينات منها وتحليلها لبيان الأسباب التي أدت إلى تلك الظاهرة.

 وأشارت بعض الدراسات إلى أن أسباب الظاهرة متعددة ولا يمكن حصرها في سبب محدد، بل هناك عدة أسباب أدت إلى تطاير الصلبوخ، منها عمر الخلطة الموجودة على الطريق، والصيانة التي أجريت له، والعوامل الجوية المختلفة منها "الحرارة الشديدة"، واستعمال الطريق بعد فترة قصيرة من عمليات الأسفلت، إضافة إلى الاوزان المختلفة التي تمر على الطريق.

back to top