قالت إليوت أدفيزارز أحدث مستثمر في "دراغون أويل" إن عرض الاستحواذ المقدم من مساهم الأغلبية شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) يقدر شركة إنتاج النفط بأقل من قيمتها الحقيقية.

Ad

وأضافت أدفيزارز أن بوسع "دراغون أويل" زيادة إنتاج النفط "أكثر بكثير" من هدفها البالغ 100 ألف برميل يوميا، وذلك بعد يوم من قول "إينوك" إن على الشركة أن تقلص هدفها الإنتاجي للمدى المتوسط.

وسبق أن قال مستثمران آخران من أصحاب حصص الأقلية الكبيرة - بايلي جيفورد وسيتانتا لإدارة الأصول - إن عرض "إينوك" البالغ 750 بنسا للسهم يبخس "دراغون أويل" قيمتها، وإن من الممكن زيادة إنتاج الشركة.

وقال متحدث باسم "إينوك": "نحن مندهشون أن قلة من المستثمرين الماليين تزعم أنها تعرف عن الأصول أكثر مما يعرفه من يديرونها يوما بيوم".

كانت "إينوك" قالت يوم الخميس إنها تتوقع أن تواجه "دراغون أويل" تحديات تشغيلية بحقلها تشلكن في تركمانستان، وهو الأصل المنتج الوحيد لها، وإن على الشركة أن تخفض هدفها الإنتاجي إلى 90 ألف برميل يوميا.

وأعادت "دراغون أويل" التأكيد يوم الثلاثاء على أنها ستبقي هدفها الإنتاجي من دون تغيير خمس سنوات على الأقل.

وتملك بايلي جيفورد حوالي 7.2 بالمئة في "دراغون أويل"، في حين تحوز إليوت نحو 3.3 بالمئة وسيتانتا نحو 3.1 بالمئة.

وتحتاج "إينوك" التي مقرها دبي وتملك 54 بالمئة من "دراغون أويل" إلى موافقة 23 في المئة من مساهمي الشركة للمضي قدما في الاستحواذ. ونال العرض بالفعل موافقة مجلس إدارة "دراغون أويل".

(رويترز)