أكد السهلاوي استمرار وزارة الصحة في تنظيم حملات التوعية المكثفة لطلبة المدارس خلال الأسبوعين المقبلين، مشيراً إلى تغطية 547 مدرسة بمحاضرات التوعية عن الإنفلونزا الموسمية.

Ad

كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أنه تمت تغطية 547 مدرسة في جميع المراحل الدراسية بمحاضرات لتوعية الطلبة عن كيفية الوقاية من الإنفلونزا الموسمية، بالتنسيق مع وزارة التربية، مشيراً إلى أن المحاضرات شملت المدارس الحكومية، ومدارس التعليم الخاص في جميع المحافظات.

وأكد السهلاوي في تصريح صحافي أمس استمرار الوزارة في تنظيم حملاتها التوعوية المكثفة لطلبة المدارس، خلال الأسبوعين المقبلين، لتوصيل رسالة التوعية الهادفة إلى ترسيخ مبدأ "درهم وقاية خير من قنطار علاج" بين أفراد المجتمع.

وأوضح أن إقامة فعاليات التوعية من خلال المحاضرات والأفلام التعليمية والكتيبات والملصقات للطلبة في المدارس تأتي من باب الشراكة بين وزارتي الصحة والتربية، وذلك في إطار تكثيف الجهود المشتركة بين الوزارتين، لتحقيق أوجه الرعاية الصحية الشاملة والمتابعة الميدانية للفئة العمرية لطلبة المدارس.

وأشار إلى أن تلك الفعاليات موجهة لطلاب مدارس البنين والبنات بجميع المناطق التعليمية، حيث أنجز فريق العمل التوعية المطلوبة في 447 مدرسة حكومية، و100 مدرسة تابعة لإدارة التعليم الخاص بمشاركة فرق طبية مكونة من أطباء وطبيبات مختصين في التوعية والتثقيف الصحي.

ولفت إلى أن وسائل التوعية المختلفة، التي اتبعت في الفعاليات  من أفلام ومحاضرات ونشرات صحية وملصقات، ركزت على الوقاية من الإنفلونزا الموسمية، بهدف تثقيف الطلبة عبر أساليب توعية حديثة.

أخلاقيات المهنة

من جانب آخر، أعلن مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي تنظيم مؤتمر علمي بعنوان "أخلاقيات المهنة والمستجدات في الممارسات الطبيبة"، وذلك صباح غد السبت في فندق كراون بلازا.

وقال الزعبي في مؤتمر صحافي عقده أمس لإعلان إقامة المؤتمر العلمي، إن "الأخير يهدف إلى تسليط الضوء على قواعد أخلاقيات مهنة الطب وكل المسائل ذات الصلة بالسلوك المهني، بالإضافة إلى نقل الخبرات ومتابعة أحدث المستجدات العلمية، وآخر ما توصل إليه العلم في مختلف المجالات الطبية، من أجل تقديم أفضل الرعاية الصحية وتنمية المنظومة الصحية في المجتمع، مشيراً إلى مشاركة 20 محاضراً في المؤتمر ما بين أطباء من الكويت من الخارج.

وأضاف أنه ستتم مناقشة 6 محاور طبية أساسية في هذا المؤتمر أولها مستجدات أمراض الحساسية والربو عند الصغار والكبار، ومناقشة أخلاق المهنة الطبية، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات علاج العقم، ومستجدات الأوبئة وطب الطوارئ الطبية، إلى جانب مناقشة علاج السمنة وأمراض التغذية، ومناقشة مستجدات التدخلات التشخيصية والعلاجية، لافتا إلى تنظيم محاضرة للجمهور حول علامات الإساءة للاطفال.

525 مشاركاً

من جانبها، أكدت رئيسة اللجنة العلمية في مستشفى الفروانية ومنسقة المؤتمر د. حصة الكندري مشاركة 525 طبيبا وممرضا وفنيا في فعاليات المؤتمر، إضافة إلى 24 مختصا من خارج الكويت، إلى جانب استضافة محاضرين من كلية الطب ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية، مشددة على حرص اللجنة على مشاركة جميع الأقسام الطبية والفنية والإدارية في فعاليات المؤتمر، ومواكبة كل ما هو جديد في جميع التخصصات الصحية.

 وأوضحت أن فتح باب التسجيل المباشر كان في مقر اللجنة أو عبر الإنترنت.

وبينت أن اللجنة تهدف إلى تعزيز البرامج التدريبية والأنشطة التعليمية الطبية المستمرة، إضافة إلى تنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل وإعداد وتنفيذ برامج التثقيف الصحي، ودعم البحث العلمي في مستشفى الفروانية.

وقالت إن اللجنة "نظمت العام الماضي مؤتمراً علمياً، بالإضافة إلى تطوير وتجهيز المكتبة الطبية في أحدث الوسائل التكنولوجية، وعقد لقاء علمي شهري يعرض فيه كل قسم أحدث المستجدات الطبية، بالإضافة الى تحديث الموقع الإلكتروني للمستشفى، لتمكين الأطباء والمختصين من الاطلاع على الأنشطة العلمية داخل المستشفى".