تتمسك السلطات المصرية بالحذر حتى الآن، بشأن فرضيات تحطم الطائرة الروسية قبل أسبوع في سيناء، وسط تزايد الترجيحات بأن ما حصل اعتداء إرهابي.

Ad

لا تزال تداعيات سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء تتفاعل، وسط كشف مزيد من المعلومات التي باتت ترجح فرضية تعرضها لعمل إرهابي، إلا أن القاهرة لاتزال تتمسك بالحذر.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس إنه ليست هناك اي "فرضية" حول سقوط الطائرة الروسية في سيناء، في حين أعلنت مصادر مقربة من التحقيق في باريس أنها "ترجح بقوة" احتمال الاعتداء بقنبلة.

وكانت واشنطن ولندن اشارتا علنا إلى فرضية انفجار قنبلة على متن الطائرة التي اقلعت في 31 اكتوبر من شرم الشيخ الى مدينة سان بطرسبورغ الروسية قبل أن تسقط بعد 23 دقيقة فقط ويقتل 224 شخصا على متنها.

وفي مطار شرم الشيخ، حيث اقلعت الطائرة الروسية قبل اسبوع، ينتظر عشرات السياح البريطانيين والروس رحلات تشغلها حكوماتهم لإعادتهم إلى بلادهم. وقررت الحكومتان إرسال طائرات فارغة لذلك.

شكري

وبعد أسبوع على تحطم طائرة الإيرباص، التابعة لشركة الطيران الروسية متروجت، يبدو أن فرضية انفجار قنبلة على متنها تفرض نفسها. وزعم الفرع المصري لتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) "ولاية سيناء" اسقاط الطائرة دون الكشف عن تفاصيل ذلك.

الا ان وزير الخارجية المصري سامح شكري صرح أمس بأنه لا توجد اي "فرضية" حتى الآن في التحقيق. واضاف خلال مؤتمر صحافي في القاهرة: "لم نستبعد اي احتمال، لكن ليست هناك اي فرضية قبل انتهاء التحقيقات". وتابع ان "ما سمعناه عن وجود معلومات حتى الآن لم يتم تزويد الاجهزة الامنية المصرية تفاصيل بشأنها... وكنا نتوقع ان المعلومات المتوفرة على المستوى الفني يتم موافاتنا بها على المستوى الفني بدلا من ان تطلق على الساحة الاعلامية بهذه العمومية".

وزاد ان الاستخبارات الأجنبية لم تتعاون مع القاهرة، بشأن سقوط الطائرة الروسية في سيناء، لافتا إلى أن الدول الأجنبية "لم تأبه بدعوة القاهرة لمزيد من التنسيق بشأن مكافحة الإرهاب، وما سمعناه عن وجود معلومات بشأن سقوط الطائرة الروسية، لم يتم إبلاغ مصر به".

ووجه شكري، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المجري بيتر زيغارتو، الشكر إلى دولة المجر، لعدم تسرعها في اتخاذ إجراءات من شأنها التأثير السلبي على الاقتصاد المصري، وعدم تغيير الإرشادات السياحية إلى مصر، رغم تسرع الشركاء "قاصدا روسيا وتركيا وبريطانيا"، في هذا القرار.

مصادر

لكن تحليل الصندوقين الأسودين يتيح "بقوة ترجيح" فرضية الاعتداء بقنبلة، فقد صرح مصدر قريب من التحقيق لوكالة فرانس برس، طالبا عدم كشف هويته، بأن تحليل الصندوقين الاسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة وخبرة المحققين، تتيح "بقوة ترجيح" فرضية الاعتداء بقنبلة.

واضاف المصدر ان تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الاصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بأن "كل شيء كان طبيعيا" على مستوى الاجهزة او الاحاديث حتى الدقيقة الـ24 للرحلة، عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجئ، ما يدل على "انخفاض مفاجئ جدا للضغط ناتج عن انفجار".

وتابع ان "المحققين استنادا الى المعلومات المستقاة من الصندوقين الاسودين، وايضا من ملاحظاتهم التي جمعت من مكان سقوط الطائرة، اضافة الى خبرتهم، يرجحون بقوة فرضية الاعتداء"، مضيفا ان "فرضية الانفجار الناتج عن خلل فني أو حريق مستبعدة بشكل كبير، لأن التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال، وكان الطياران سيقولان شيئا".

واكد تنظيم الدولة الاسلامية، الذي ينشط فرعه المصري "ولاية سيناء" في شمال شبه الجزيرة، انه مسؤول عن هذا الانفجار بدون ان يوضح كيف.

وقال مصدر آخر قريب من التحقيق لـ"فرانس برس" إن تحليل أحد الصندوقين الأسودين يؤكد الطابع "العنيف والمفاجئ" لما حصل للطائرة، ما ادى إلى سقوطها، مضيفا أن صورا تكشف آثار شظايا تتجه من الداخل باتجاه الخارج تؤكد فرضية حصول انفجار داخل الطائرة.

الإجلاء‬

إلى ذلك، أعلنت روسيا أنها أرسلت 44 طائرة لإجلاء رعاياها من شرم الشيخ.

وقالت مصادر مسؤولة في الطيران المدني المصري إنه "من المنتظر توالي وصول طائرات إلى مطار شرم الشيخ من روسيا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا، لإعادة مواطنيهم، بناء على قرار حكومتهم".

من جانبه، أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون أن واشنطن طلبت من "بعض" مطارات الشرق الأوسط تعزيز الإجراءات الأمنية بالنسبة للرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة كإجراء "احتياطي".

رشا

ووسط حديث عن احتمال تلقي أحد الموظفين رشا لادخال قنبلة أو انتحاري، نفى مدير مطار شرم الشيخ الدولي اللواء عبدالوهاب عبدالوهاب صحة ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، نقلا عن مراسل "بي بي سي" في مصر حول رشوة مسؤول أمني في المطار، لتمرير حقائب بعض الركاب وعدم تفتيشها.

وقال عبدالوهاب إن ما نشرته الصحيفة من صورة لتقاضي أحد أفراد المطار لمبالغ مالية، مقابل عدم التفتيش، أمر عار تماما من الصحة، مضيفا ان "الواقعة مختلقة وتهدف إلى الإساءة والتشويه المتعمد".

قواعد «الإيكاو»

من ناحيته، ذكر مدير مصلحة أمن الموانئ مساعد أول وزير الداخلية اللواء وائل عبدالرازق ان إجراءات التأمين المتبعة في مطار شرم الشيخ الدولي تخضع لجميع القواعد القياسية الدولية لمنظمة الإيكاو المسؤولة عالميا عن متابعة أداء المطارات الدولية.

وأوضح عبدالرازق، في مؤتمر صحافي عقده داخل مطار شرم الشيخ أمس، أن المطار مصنف عالميا، وإجراءات الأمن فيه تخضع للعديد من الضوابط، كما أنه مراقب دوليا بشكل مستمر.