اردوغان: البرلمان يجب ان يعطي الدستور الجديد أولوية

نشر في 04-11-2015 | 18:27
آخر تحديث 04-11-2015 | 18:27
No Image Caption
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاربعاء (4 نوفمبر) إن البرلمان يجب أن يعطي أولوية لمناقشة دستور جديد.

وفي أول خطاب مهم له بعد فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بالاغلبية في الانتخابات المبكرة التي جرت في مطلع الاسبوع قال اردوغان ان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سيجري مشاورات مع زعماء المعارضة بشأن اعادة كتابة الدستور.

وصرح بأنه في حالة فشل هذه المفاوضات سيؤيد الدعوة لاجراء استفتاء شعبي لاخذ رأي المواطنين الاتراك في المسألة.

وقال "أعتقد أن الأحزاب السياسية ستبدأ العمل بجد على ذلك (صياغة دستور جديد) عندما يفتتح البرلمان رسميا. تحدثنا بشأن ذلك باقتضاب مع رئيس الوزراء خلال زيارته وقال سيبحث أمر الدستور الجديد مع زعماء الأحزاب المعارضة."

وأكد كذلك على أن تركيا ستواصل مكافحة التمرد الكردي حتى تتم "تصفية" آخر مقاتليهم.

وأضاف أردوغان "العمليات العسكرية "ضد حزب العمال الكردستاني في داخل البلاد وخارجها جارية. لن نتوقف. سنستمر. اريدكم أن تعلموا ذلك."

وتابع "قتالنا سيستمر حتى تهدأ المنظمة الارهابية وتدفن سلاحها ويتم تصفية جميع أعضائها سواء باستسلامهم أو بمغادرتهم البلاد."

وقال الرئيس التركي كذلك إن "العمليات العسكرية وحملات الشرطة والتحقيقات القانونية على الجناح المدني للإرهابين ستستمر حتى يتم القضاء عليهم. ليس هذا وقت الحديث أو اجراء المحادثات. هذا وقت تحقيق النتائج."

وقتل 18 شخصا في اشتباكات بجنوب شرق تركيا اليوم الأربعاء بعد يوم من شن الجيش ضربات جوية هناك بينما ظل العنف يعصف بهذه المنطقة التي يغلب الأكراد على سكانها بعد أيام من إجراء انتخابات عامة في البلاد.

وقالت الأركان العامة للجيش التركي عبر موقعها الإلكتروني إن جنديين و15 من مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا في اشتباكات قرب قرية داجليحا المجاورة للحدود العراقية والتي قال الجيش إنه شن ضربات جوية فيها قبل يوم.

وأضافت أن الطائرات التركية قصفت أيضا أهدافا للحزب في شمال العراق أمس لليوم الثاني.

واستعاد حزب العدالة والتنمية الأغلبية البرلمانية يوم الأحد (أول نوفمبر) في انتصار كبير لاردوغان. وانهار في يوليو تموز وقف لإطلاق النار كان إردوغان قد اتفق عليه مع المسلحين الأكراد قبل عامين.

وقال مسؤولون أمنيون إن شابا يبلغ من العمر 20 عاما قتل بالرصاص في بلدة سلوان حيث أمرت السلطات بفرض حظر للتجول على مدار الساعة في ثلاثة أحياء لليوم الثاني على التوالي.

وقتل أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من المسلحين الأكراد في الصراع الطويل مع الدولة التركية.

back to top