عقب صدور حكم قضائي في الفلبين يقضي بعدم الاعتراف بنظام «جامكا» لفحص العمالة الوافدة، أعربت مصادر في وزارة الصحة عن خشيتها من تسرب عمالة فلبينية مصابة بأمراض وبائية مثل السل والإيدز إلى البلاد.

Ad

وقالت المصادر، لـ«الجريدة»، إن «هذا الحكم سيترتب عليه سحب حكومة الفلبين شرعية كيان (جامكا) بشأن اختيار المراكز الطبية لفحص العمالة الوافدة من الفلبين، والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية قبل قدومها إلى دول الخليج».

وأوضحت أن الحكم سيؤثر على دقة الفحوصات الطبية التي تجرى للعمالة قبل استقدامها، لا سيما أن مكاتب استقدام العمالة المنزلية في الكويت، وجميع الجهات التي تستقدم العمالة من الفلبين، تتعامل مع مراكز فحص العمالة الوافدة هناك.

 وأضافت أن من شأن الحكم زيادة العبء على المراكز الصحية المحلية وأقسام فحص العمالة بدول مجلس التعاون، التي ستقع عليها وحدها مسؤولية اكتشاف الحالات المرضية.

وذكرت المصادر أنه «ستتم الدعوة قريباً إلى اجتماع بين مسؤولي فحص العمالة الوافدة في دول مجلس التعاون، لمناقشة تداعيات الحكم»، مشيرة إلى أن القرار سيكون موضع دراسة مستفيضة بين دول الخليج، لوضع البدائل المناسبة، وتوحيد مواقف وزارات الصحة بها.