قالت ماجدة النقيب إن أكثر من 53 جهة حكومية تحول خدماتها وتطبيقاتها الإلكترونية لتمر عبر شبكة الكويت للمعلومات، موضحة أن هذا الإقبال الكبير يعود إلى الثقة الكبيرة التي اكتسبتها الشبكة بسبب السرية والسرعة مع كل الجهات الحكومية الأخرى.

Ad

أكدت نائبة المدير العام لقطاع المشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب، أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل القطاع الحكومي على استخدام شبكة الكويت للمعلومات، موضحة أن "أكثر من 53 جهة حكومية تحوّل خدماتها وتطبيقاتها الإلكترونية لتمر من خلال شبكة الكويت للمعلومات".

وقالت النقيب في تصريح صحافي أمس، باعتبارها مسؤولة عن شبكة الكويت للمعلومات، إن هذا الإقبال على استخدام شبكة الكويت للمعلومات يعود من جهة لسعي الجهات الحكومية إلى تطوير خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين إلكترونياً، ووضعها قيد التشغيل الفعلي من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت وشبكة الكويت للمعلومات، وكذلك للثقة الكبيرة التي اكتسبتها الشبكة بما تؤمنه من عناصر الأمان والسرية والسرعة الفائقة والربط التلقائي مع كل الجهات الحكومية الأخرى من جهة ثانية.

وأضافت أن هذه الجهات لا تتحمل أي تكاليف مادية للربط مع الشبكة، فضلا عن الخدمة المتميزة التي يقدمها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لكافة الجهات الحكومية المرتبطة به متمثلة بكوادر وطنية متخصصة، إذ يعمل مركز إدارة الشبكة NOC على مدار الساعة لمراقبة الشبكة آلياً ووقائياً لضمان استمرارية خدماتها.

وأوضحت أن متوسط إجمالي الخدمات الحكومية المتبادلة من خلال شبكة الكويت للمعلومات بلغ حتى الآن 52 خدمة حكومية مختلفة، وهو رقم في تزايد يومي، والأنظمة الأكثر استخداماً لها في الشبكة تتمثل في أنظمة كل من وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية ولجنة المناقصات المركزية نظراً أن أنظمة تلك الجهات تخدم كل الجهات الحكومية.

تطبيقات حديثة

وعن دور شبكة الكويت للمعلومات في دعم الشبكات الخاصة بالجهات الحكومية، ذكرت أن التعاون قائم مع وزارة التربية التي تتولى حالياً تنفيذ أعمال بناء شبكة الوزارة، حيث تهدف هذه الشبكة إلى ربط جميع مدارس ومقرات الوزارة والتي تغطي كل مناطق دولة الكويت، وفي الوقت نفسه سترتبط شبكة الوزارة بشبكة الكويت للمعلومات لتؤمن البنية الأساسية المعتمدة على الألياف الضوئية والتي تسمح لكل الجهات الحكومية المنتشرة في مناطق الكويت بربط مقراتها وتشغيل تطبيقاتها وخدماتها الإلكترونية".

ولفتت إلى أنه لدى استكمال المرحلة الثانية من مشروع شبكة الكويت للمعلومات سيكون بالإمكان ربط فروع الجهات الحكومية المنتشرة في كافة أنحاء الكويت مباشرة بالشبكة عن طريق كابلات الألياف الضوئية عند توفرها في الموقع أو باستخدام تقنيات DSL في حال عدم توفر كابلات الألياف الضوئية أو في حالة الفروع ذات العدد المحدود من المستخدمين، وجاءت هذه التوسعة بناء على طلبات الجهات الحكومية وحاجتها لها.

سرية المعلومات

وقالت النقيب إنه "لا بد لنا من توجيه الشكر للأخوة في وزارة المواصلات على تعاونهم بهذا الصدد، ونؤكد حرص الجهاز على الالتزام بأعلى معايير أمن وسرية المعلومات عموماً وفي ما يتعلق بشبكة الكويت للمعلومات على وجه الخصوص، إذ تم التعاقد مع إحدى الشركات المحلية  لتطبيق معيار ISO27001 على كافة العمليات والإجراءات الخاصة لشبكة لنضيف عليها المزيد من عناصر الأمان والسرية وصولاً إلى الحصول على الاعتراف الدولي وتعزيز ثقة المستخدمين.

وأعربت عن الشكر إلى الجهات الحكومية على ثقتها بإمكانيات وقدرات شبكة الكويت للمعلومات وبالخدمات التي تقدمها، مشددة على ضرورة التواصل مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لمناقشة ما يمكن توفيره من خطوط ربط وتبادل للبيانات الحكومية سواء لتطبيقاتهم الحالية أو لتلبية احتياجاتهم المستقبلية المتعلقة ببرامج الحكومة الإلكترونية التي يقومون بتنفيذها.