أخضعت هيئة أسواق المال ملفات 16 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، الراغبة في إضافة أنشطة جديدة لها إلى عمليات تفحيص وتمحيص لملفاتها، خاصة الشركات المتقدمة لممارسة نشاط ادارة المحافظ الاستثمارية قبل منحها موافقاتها بممارسة ذلك النشاط.

Ad

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن هيئة أسواق المال لاحظت ارتكاب مخالفات بالجملة على صعيد بعض الشركات التي تدير محافظ استثمارية، وأصدرت خلال الفترة الماضية قرارا بإيقاف بعض الشركات عن ممارسة نشاط المحافظ الاستثمارية، لحين البت في مصير منحها تراخيص جديدة أو ايقافها ممارسة ذلك النشاط.

وأوضحت المصادر أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية سلمت الى هيئة أسواق المال كل المعلومات والبيانات المتعلقة بأداء الشركات التي تمارس نشاط ادارة المحافظ، متضمنة حسابات هذه الشركات المتداولة والأموال التي تدار فيها، حيث ترغب ادارة السوق في إحكام الرقابة على طريقة عمل المحافظ الاستثمارية، كونها منفذا رئيسيا لعمليات المضاربات والتي يحكم من خلال احكام الرقابة عليها والحد من التلاعبات التي قد تحدث في السوق.

ولفتت الى أن هيئة اسواق المال نجحت خلال الفترة الماضية في توفيق اوضاع الصناديق الاستثمارية، على اعتبار أنه نظام قائم بذاته يمكن احكام الرقابة عليه، الا أن ملف المحافظ الاستثمارية يعد نشاطا ضمن أنشطة الشركات ويحتاج الى مزيد من الرقابة، لاسيما ان هذا الملف لم تكن هناك معلومات متوافرة عنه بشكل تام لدى ادارة السوق.

وزادت ان طلبا من الشركة الكويتية للمقاصة التي تملك كل معلومات التداول، ومن بينها حسابات المحافظ، بتزويد الهيئة بتقرير مفصل بكل تعاملاتها بشكل دوري كل أسبوعين، كما اشترطت هيئة أسواق المال الاطلاع على الموافقات الممنوحة للشركات الراغبة في حال فتح حسابات تداول للمحافظ الاستثمارية لدى الشركة الكويتية للمقاصة.