عقب اختتام مشاركته في اجتماع مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 133، الذي عقد في مدينة جنيف السويسرية، عاد رئيس الشعبة البرلمانية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد المرافق له إلى الكويت مساء أمس الأول.

Ad

وكان للعرب الغلبة في مؤتمر الاتحاد الدولي في هذه الدورة بفضل التنسيق والتعاون بين الدول العربية والإسلامية الذي قادته دولة الكويت ولعبت دورا محوريا في تقريب وجهات النظر وحسم الخلافات التي نشبت بين بعض الدول، والتي كادت تتسبب في انهيار الاتحاد البرلماني العربي.

وانطلاقا من الدور الذي تؤديه الكويت في تقريب وجهات النظر تم التمديد لرئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق الغانم عاما جديدا بإجماع جميع الدول التي شاركت في الدورة الطارئة التي دعا إليها لمناقشة الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني الأعزل.

ونجح الغانم في حسم الخلاف الذي نشب بين أعضاء سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية بسبب المناصب، وتم الاتفاق في النهاية على اختيار الأمين العام للاتحاد من الأردن، كما وافق الاتحاد على طلبه بأن يعقد المؤتمر المقبل للاتحاد البرلماني العربي في لبنان، وذلك عقب اعتراض عدد من الأعضاء في البداية على طلب لبنان، نتيجة حالة عدم الاستقرار التي يشهدها.

طرد إسرائيل

وكان لدعوة الغانم إلى طرد اسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي صدى واسع في المؤتمر، والتف جميع أعضاء الاتحاد من الدول العربية والإسلامية حول وفد الكويت لتقديم الشكر له على الطلب الذي لم يتجرأ احد على قوله من قبل.

ووافق الاتحاد البرلماني الدولي على البند الطارئ المقدم من الشعبة البرلمانية الإماراتية حول دور الاتحاد والبرلمانات الوطنية والبرلمانيين والمنظمات الدولية والإقليمية في توفير الحماية الضرورية والدعم العاجل للاجئي الحروب والصراعات الداخلية والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، وفقا لمبادئ القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية، وذلك خلال اجتماع الجمعية الـ133 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حاليا في جنيف.

توحيد المواقف

وحرصت دولة الكويت، قبيل المشاركة في المؤتمر، على عقد اجتماعات على جميع المستويات الخليجية والعربية والإسلامية، بهدف توحيد المواقف إزاء المواقف الدولية، والتي كان لها بالغ الأثر في إيجاد كتلة تصويتية واحدة على القرارات التي تم التصويت عليها بالمؤتمر.

كما حرص الغانم على التقاء رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الذي يدين للكويت ايصاله الى هذا المنصب، بهدف تذكيره بتعهده أمام المؤتمرين الإسلامي والعربي قبل انتخابه رئيسا بالتزامه بتبني القضايا الإسلامية والعربية، وهو ما جدد التزامه به.

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد بالإجماع على تبني البند الطارئ التي تقدمت بها الشعبة البرلمانية الإماراتية، بعد دمجه مع مقترح مقدم من الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني السوداني حول وضع اللاجئين في سورية.

أعضاء الشعبة

وكان أعضاء الشعبة البرلمانية المرافقون للرئيس الغانم في رحلته لجنيف قد شاركوا في عديد من الفعاليات الخاصة بمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، وركز وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب فيصل الشايع خلال مشاركته في اللجنة الدائمة الثالثة "الديمقراطية وحقوق الإنسان" حرص الكويت في ترسيخ القيم الديمقراطية من خلال عملها على إصدار قرارات وتشريعات بهذا الشأن، وذلك انطلاقا من إيمان دولة الكويت المطلق بأهمية مبدأ تعزيز الحريات وحماية خصوصية الأفراد التي كفلها وصانها الدستور.

ونجح أمين سر الشعبة البرلمانية النائب عودة الرويعي في اقناع اعضاء الوفود بمقترح الكويت الخاص بعدم إلصاق مسمى الدولة الاسلامية بتنظيم داعش الإرهابي، في حين سلط عضو الشعبة النائب سيف العازمي الضوء على المساعدات الانسانية التي تقدمها الكويت للاجئين.

في وقت، دعا عضو الشعبة البرلمانية الكويتية النائب خليل عبدالله الاتحاد البرلماني الدولي الى اتخاذ التدابير القانونية اللازمة لإرساء دعائم التزام دولي جديد أكثر فاعلية واستباقية في حماية وصون التراث الثقافي العالمي من المخاطر والتحديات.

الوفد الطلابي

وكان لهذه الزيارة طابع خاص، حيث انها شهدت مشاركة وفد طلابي من كلية العلوم الاجتماعية، قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت، بهدف منحهم فرصة المشاركة الفعلية في المؤتمرات السياسية، والتي كان لها بالغ الأثر على الطالبين المشاركين فيها، حيث اكدا انهما سينقلان الى زملائهم ما استفادوه من الواقع العملي، فضلا عن ان رئيس البرلماني العربي أحمد الجروان طالب بتعميم التجربة عربيا بل ودوليا.

مسؤولان فلسطينيان يشيدان بالغانم

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون أن موقف رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم المطالب بطرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي موقف شجاع وليس بغريب على الكويت التي احتضنت انطلاقة الثورة الفلسطينية.

وقال الزعنون، في رسالة بعثها للغانم، أمس:" أحييكم على موقفكم الشجاع والجريء بالمطالبة بطرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي" خلال الدورة الـ 133 للاتحاد التي عقدت أخيراً في جنيف.

من جهته، أشاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي بالخطاب الذي ألقاه الغانم أمام دورة الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف الـ133.

وقال زكي في رسالة مماثلة بعث بها للغانم: "استمعت إلى خطابكم التاريخي، والذي طالبتم فيه بكل جرأة وشجاعة طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي نظراً إلى الجرائم الدموية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.